أخبارصحةعام

كيف نمنع دخول فيروس كورونا للجسم

د محمد حافظ ابراهيم

 

ظهرت موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد في دول أوروبا، وتستعد الحكومات لمواجهة أي طوارئ حاله وصول الموجة الثانية واوضح ألاطباء المتخصصين ان هناك حوائط صد تمنع دخول الفيروس لجسم الإنسان وشدد الأطباء علي الالتزام بها لحماية أنفسنا وأبنائنا والمحيطين من حولنا من الإصابة مؤكدين أنها متاحة للجميع وبدون تكلفة واتباع الاجراءات التاليه : 

النظافة:  أن النظافة الشخصية حائط صد يمنع دخول الفيروس إلي جسم الإنسان، والتشدد علي أهمية غسيل الأيدي بالماء والصابون بعد ملامسة الأشياء ووضع الأيدي في الصابون لمدة 20 ثانية لضمان نظافتها جيدًا .

 

التهوية الجيدة: ينصح بضرورة التهوية الجيدة للمنازل ومكاتب العمل وكذلك الفصول في المدارس بفتح الشبابيك لعدم انتقال العدوى بين الناس والأطفال .

 

السوائل: إن شرب السوائل الدافئة يقلل من لزوجة الفيروس في الجهاز التنفسي وبالتالي يساهم في سرعة التخلص منه .

 

الكمامة   أن  الكمامة  حائط صد للفيروس إذ تمنع دخوله جسم الإنسان حيث تغطي منطقة الفم والأنف بالكامل و لكن    الكمامة    لا تمنع دخول الفيروس بنسبة 100% إلا أنه ينصح بارتدائها لأنها تقلل الإصابات وتجعل من يرتديها أقل عرضة للإصابة مقارنة بغيره. وينصح كذلك بارتداء الكمامة داخل المدارس مع ضرورة التزام المعلمين بارتداء الكمامه لأنهم الأكثر تعاملًا مع الأطفال.

 

عدم المصافحة والتقبيل: إن هناك عادات اجتماعية خاطئة تتسبب للأسف في نقل الفيروسات والعدوى بين الناس منها المصافحة باليد أثناء اللقاء وكذلك تقبيل الأشخاص لبعضهم البعض، إضافة إلي كثرة تقبيل الأطفال، و أن هذه العادات تنقل الجراثيم بسهولة، لأنها تتيح ملامسة البعض والاقتراب من أنفاسهم  .

 

المناعة:  إن جهاز المناعة حائط صد لمنع دخول الفيروس جسم الإنسان، فينصح بتقوية جهاز المناعة من خلال تناول الأطعمة والمشروبات الطبيعيه الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تحسن من كفاءة الجهاز المناعي فهوالمدافع الأول عن جسمنا من الفيروسات.

 

النوم الجيد: ينصح بعدم السهر لأن النوم الجيد يحسن من كفاءة الجهاز المناعي لجسم الإنسان فالنوم والاستيقاظ المبكرً يحسن من كفاءة الجهاز المناعي ويمنح الجسم صحة ونشاطا .

 

ممارسة الرياضة: ينصح بممارسة الرياضة لدورها في تقوية جهاز المناعة وتنشيط الدورة الدموية.

 

 

كيف تقوي جهاز مناعتك :  يمكن للإنسان تقوية جهاز المناعة بدون تكبد أموال طائلة علي الأدوية والمكملات الغذائية، و أن اتباع نظام غذائي طبيعى صحى سليم و يحتوي علي أطعمة ومشروبات غنية بالفيتامينات والمعادن يمكنها بسهولة تقوية جهاز المناعة كالاتى :

 

البصل والثوم و الخضروات : تحتوي هذه الأطعمة علي خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم ومطهرة للجسم وتفيد في تعزيز دفاعات الجسم ضد فيروس كورونا أو غيره من الفيروسات وتحتوي هذه الأطعمة علي الأملاح المعدنية والكبريت والماغنسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك والكالسيوم .وجميع الخضراوات تحسن مناعة الجسم وتمده بالفيتامينات والمعادن .

 

الفواكه: الفراولة والجوافة والبرتقال واليوسفي والبطيخ والكيوي والتفاح والكنتالوب والرمان.

 

المشروبات الطبيعيه : عصير الطماطم والبنجر والمانجو ومشروب العرقسوس والتمر هندي والليمون والزنجبيل . فهى تحتوى على الفيتامينات مثل فيتامين (سي) و (أ) و(د) .

 

الاسماك : تحتوى على زيوت (أوميجا 3) التي تتواجد في السردين والتونة و لها دور في تحسين كفاءة مناعة جسم الإنسان .

 

المكسرات: اللوز والفستق والفول السوداني و هى تحتوى على الياف و دهون اومجا 3 الطبيعيه .

 

البروتينات :  البروتين الحيواني هو العامل الرئيسي في بناء الجهاز المناعي لجسم الإنسان لذلك ينصح بتناوله كما يوجد البروتين أيضا في اللبن والبيض والأسماك والفراخ واللحوم .