أخبارصحةعام

الخوف من الأماكن الضيقه و المغلقة

د محمد حافظ ابراهيم

 

الكلاستروفوبيا أو الخوف من الأماكن المغلقة من الاضطرابات النفسية شبه العامه وهو نوع من الرهاب أو  القلق او الخوف الشديد من الأماكن المغلقة مثل الخوف من المصعد أو المنازل و الشوارع المغلقه. والخوف من الأماكن المغلقة هو اضطراب و قلق يسبب خوفًا شديدًا من الأماكن الضيقه، حيث يمكن ان تشعر بالتوتر الشديد أو الانزعاج عندما تكون في مكان ضيق، مثل المصعد أو غرفة او شارع مزدحم، لذلك قد تكون مصابًا برهاب الأماكن المغلقة.

 

ويعاني بعض الناس من أعراض رهاب و قلق الأماكن المغلقة عندما يتواجدون فيها و يلاحظ الآخرون المشكلة فقط عندما يكونون في أماكن ضيقة معينة مثل داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي. و بغض النظرعن المكان الذي ينبثق فيه رهاب الأماكن المغلقة، يمكنك التغلب عليه بالعلاج المناسب.

 

أعراض الخوف من الأماكن المغلقة : الخوف من الأماكن المغلقة يختلف من شخص لآخر، يمكن أن يتراوح القلق من عصبية خفيفة إلى نوبة هلع كاملة، لكي يشخص الأطباء القلق على أنه رهاب ، يجب أن يكون خطيرًا بما يكفي للتأثير على قدرتك على عيش حياة طبيعية. ويمكن أن يؤدي التواجد داخل مساحة مغلقة او ضيقه إلى ظهور أعراض مثل:

= ضيق في التنفس  = سرعة ضربات القلب  = التعرق  = الاهتزاز أو الارتعاش  = الغثيان

= الدوخة  = جفاف الفم  = الهبات الساخنة  = ضيق أو ألم في الصدر  = الارتباك أو الارتباك

= صداع الرأس  = خدر  = الإحساس بالاختناق  = الخوف من الأذى أو المرض = قد تشعر بإحساس الهلاك، كأنك ستموت أو أن العالم سينتهي.

و يمكن أن تكون هذه المشاعر مخيفة للغاية، حتى لو لم تكن في خطر حقيقي وعلى الرغم من أنك قد تدرك أن الخوف ليس عقلانيًا ، فقد لا تتمكن من إيقافه . و نوبات الهلع شديدة ويمكن أن تستمر من 5 إلى 30 دقيقة إلى جانب ضيق التنفس والتعرق، قد تشعر أيضًا بألم وضيق في الصدر هذه هي أيضًا أعراض النوبة القلبية إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت مشاكلك ناتجة عن القلق أو مشكلة في القلب ، فينكم طلب المساعدة النفسيه الطبية.

 

أسباب الخوف من الأماكن المغلقة : الخوف من الأماكن المغلقة هو ما يسميه الاطباء النفسين “رهاب محدد”، هذا خوف من أشياء أو أشخاص أو أنشطة معينة، مثل الخوف من الارتفاعات وقد تلعب الجينات الوراثيه دورًا في رهاب الأماكن المغلقة، فإذا كان أحد والديك يعاني من رهاب الأماكن المغلقة ، فمن المرجح أن تصاب به أيضًا. وفي بعض الأحيان ، يبدأ الخوف من الأماكن المغلقة بعد تعرضك لحدث طفولي صادم ، مثل: = التسلط = الإساءة = أن تكون عالقًا في مكان ضيق مثل المصعد . و يمكن لأي منطقة محصورة أن تثير مخاوفك، بما في ذلك أشياء مثل: =  المصاعد = الطائرات أو قطارات = الأنفاق = الأبواب الدوارة = اثناء غسيل السيارة = غرف تغيير الملابس = سيارات ذات أقفال أبواب أوتوماتيكية = فمجرد التواجد في غرفة أو سيارة مع نوافذ مغلقة يمكن أن يثير القلق لدى البعض.

 

علاج الخوف من الأماكن المغلقة : لن يؤدي تجنب الأماكن الضيقة إلى التخلص من رهابك حيث تتمثل الخطوة الأولى في الحصول على العلاج في زيارة طبيب نفساني أو غيره من أخصائي الصحة العقلية. يمكن أن تساعد عدة أنواع من العلاجات.

 

= علاج الخوف هو إنه يضعك تدريجيًا في المواقف التي تخيفك لمساعدتك على التغلب على مخاوفك في البداية ، قد تنظر فقط إلى صورة مساحة ضيقة.

 

= العلاج السلوكي المعرفي : هذا نوع من العلاج بالكلام حيث تقابل وجهًا لوجه مع معالج مدرب. أنت تتحدث عن الأفكار السلبية التي تدفعك للخوف وتتعلم طرقًا للتغلب عليها.

 

= الواقع الافتراضي . يستخدم هذا محاكاة الكمبيوتر للمساحات الضيقة مثل المصاعد أو أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي. فالحصول على تجربة مساحة ضيقة في العالم الافتراضي يمكن أن يساعدك في التغلب على مخاوفك في بيئة تشعر بالأمان.

 

= الاسترخاء والتخيل يمكنك تعلم طرق لتهدئة خوفك عندما تكون في موقف يخيفك عادة.

 

= العلاج الطبي. إذا لم يكن ما سبق علاجا كافيًا ، يمكن أن يصف لك طبيبك أدوية القلق أو مضادات الاكتئاب لمساعدتك في التعامل مع المواقف التي تسبب لك الخوف.