أخبارصحةعام

المناعة الطبيعيه والمتأصل أو المتولّد مفتاح الخروج من نفق فيروس كورونا

د محمد حافظ ابراهيم

 

في عام 2011، نال عالم البيولوجيا الفرنسي الدكتور جول هوفمان جائزة نوبل في الطب عن اكتشافه آليّة عمل المناعة المتأصلة التي تشكّل خط الدفاع الأساسي في مواجهة مليارات الجراثيم والفيروسات وتقضي عليها قبل أن تتمكّن من الخلايا التي تستهدفها هذه الأجسام الغازية التي تتحرك بدقّة لا تضاهيها سوى دقة جهاز المناعة الذي يعد العمود الفقري لصحة الإنسان، والذي يعتمد عليه العالم اليوم في هذه المعركة الضارية التي يخوضها ضد «كوفيد – 19».

 

ويقول الدكتور جول هوفمان إن الجينات الوراثيّة، إلى جانب السيرة الصحيّة الطبيعيه هي التي سيتوقّف عليها مآل الصراع ضد فيروس كورونا المستجدّ وشروط التعايش معه في المستقبل. وبعد أشهر من المراقبة السريرية والدراسات العلمية التي بيّنت مدى التباين بين عوارض الإصابات والتفاوت في مستويات خطورتها، باتت الأوساط العلمية على يقين بأن هذه الفوارق الفردية الكبيرة هي اللغز الرئيسي الذي يقتضي تحليله للتمكن من القضاء على الوباء.

 

وتفيد الدراسات و أحدث التجارب لتطوير اللقاحات بأن الجزء المتأصل، أي الموروث، في نظام المناعة، يقوم على مجموعة من الخلايا التي تستيقظ عندما ترصد دخول أي جسم غريب وتندفع بسرعة لمهاجمته، لكن من غير تنسيق بينها أو دقّة، ومن غير أن تكترث لكونه فيروساً او جرثومة أو لطبيعة أي منهما. ثم هناك مجموعة أخرى من الخلايا، المتكيّفة، وهي أبطأ بكثير من الخلايا المتأصلة، لكنها أكثر ذكاء ودقة وفاعلية منها.

 

ويقول الباحثون في معهد «لا جويا» إن المقصود بتسمية متكيّفة لهذه الخلايا، أنها تستجيب لمقتضيات المحيط الذي تتحرّك فيه للدفاع عن الخلايا التي تتعرّض لهجمات الأجسام الغريبة، وتتوصّل إلى ما يشبه التفاهم معه لتبدأ بإفراز مضادات ومستقبِلات خليويّة متخصصة في التعرّف على الفيروس ثم القضاء عليه.

 

ويصف الباحثون ما يحصل بأنه تحوّل في الطبيعة الجينيّة للخلايا يعيد تشكيلها ويعدّل وظائفها لتنظيم الهجوم على الجسم الغريب الغازي، فتولّد مجموعة واسعة من المضادات متعددة القدرات والوظائف. وعندما تتمكّن أحد هذه المضادات من القضاء على الفيروس، تصل رسالة إلى الخليّة التي أنتجتها تحمل أوامر لها بالتكاثر أكثر من بقيّة الخلايا.

 

ومن النتائج المهمة التي توصّلت إليها هذه الدراسة هي وجود علاقة سببية بين انعدام التنسيق في استجابة جهاز المناعة من جهة وخطورة الإصابات الناجمة عن الفيروس من جهة أخرى، وإن هذا الانعدام في التنسيق، أو قلّته، يتفاقم بعد أن يتجاوز المرء الخامسة والستين من العمر، ما يفسّر أن هذه الفئة العمرية هي التي تسجّل أكبر عدد بين ضحايا كوفيد – 19.

 

والمعروف أن الوظائف الذكيّة لجهاز المناعة تكاد تكون مقصورة على خلايا النخاع العظمي، التي تعد «أم الخلايا»، والتي لم يكتشف العلم أسرار نظامها الوراثي حتى أواخر ثمانينات القرن الماضي و تم اكتشاف اسرارها بفضل أبحاث العالم الياباني سوسومو تونيغاوا.

 

ويشدّد العلماء على ضرورة تضمين النظم الصحيّة خططاً طويلة الأمد لتقوية جهاز المناعة الطبيعية والمتولّدة لمواجهة الجائحات كورونا و غيرها فى المستقبل التي ستكون اللقاحات هي السلاح الوحيد للحماية منها في أدغال الطبيعة الفيروسية.

 

ويقول الباحثون إنه لا يمكن التعويل كثيراً على مناعة القطيع التي لا تتحقق إلا بعد انقضاء فترة زمنيه طويلة بعد أن تكون قد خلّفت في طريقها أضراراً بشرية ومادية جسيمة، فضلاً عن أنه ليس من المعروف حتى الآن كم تدوم فاعلية المضادات التي تتولّد من الإصابة بالفيروس بعد المعافاة، ولا مدى فاعليتها في مواجهة الوباء، وإذا كانت كافية لمنع انتقال الفيروس من المعافى إلى غيره.