أخبارصحةعام

الغدة الدرقية

 

د محمد حافظ ابراهيم

 

اعراض خمول الغدة الدرقية تعد من القضايا التي تشغل بال الكثيرين، وذلك بسبب أهمية الغدة الدرقية وهرموناتها في صحة الجسم، وأهم المعلومات عن اعراض خمول الغده وأسبابها، وطرق علاجها نوضحها فيما يلى :

 

ما هي الغدة الدرقية : هي عبارة عن غدة صغيرة توجد في مقدمة الرقبة تُحيط الحنجرة و القصبة الهوائية، ويلتصق بها زوجان من الغدد المختصة بتنظيم الكالسيوم في الدم، والغدة الدرقية هي غدة صماء، وهذا يعني أنها تفرز هرموناتها في الدم مباشرة دون مرورها بأي قناة . وتتحكم الغدة الدرقية في عمليات الأيض الحيوي لكل خلايا الجسم، بمعنى أنها تدخل في عمل كل خلية من خلايا الجسم ومن هنا أتت أهميتها.

 

اعراض خمول الغدة الدرقية : تختلف الأعراض من شخص لآخر تبعاً لشدة الحالة التي يعاني منها الشخص، وعادة ما تظهر الأعراض على مدار عدة سنوات، ومن أشهر الأعراض التي قد تظهر عند الإصابة بخمول الغدة الدرقية التالي:

 

= يكون الجلد بارد وسميك، وجاف بدون عرق، وشمعي الملمس.

= الشعور بالبرودة بسهولة أكثر من الآخرين.

= تتقصف الاظافر بسهولة حتى ولو كانت سميكة.

= يسقط الشعر بغزارة مع جفاف فروة الرأس.

= حدوث آلام متكررة في العضلات.

= حدوث تورم بالوجه، والقدمين، واليدين.

= قد يوجد بالرقبة تورم للغدة.

 

تأثير اعراض خمول الغدة الدرقية على الجسم :

 

= الجهاز الهضمي: إمساك مزمن وارتفاع في نسبة الكوليسترول.

= الجهاز التناسلي: غزارة الدورة الشهرية، ونقص وزن المواليد، مع وجود احتمال للاجهاض.

= القلب والأوعية الدموية: بطء في التنفس واضطراب في دقات القلب.

= الشعور بالاكتئاب وعدم القدرة على التفكير بشكل سليم.

= مشاكل في الخصوبة.

= تتحكم الغدة الدرقية في عمليات الأيض لكل خلايا الجسم، وتدخل في عمل كل خلايا الجسم .

 

الالتهاب الدرقي الليمفاوي : هو التهاب في الغدة الدرقية بسبب نوع من خلايا الدم البيضاء يسمى الخلايا الليمفاوية، وعند المرحلة المبكرة من المرض، يكون هناك مرحلة من فرط الغدة الدرقية، حيث يتم إفراز كميات كبيرة من هرمونات الغدة الدرقية التي تتسرب من خلال خلايا الغدة الدرقية الملتهبة، تليها بعد ذلك مرحلة ظهور اعراض خمول الغده فتقل هرمونات الثايرويد، ويمكن أن تستمر تلك المرحلة نصف سنه، وفي أغلب السيدات تعود بعد ذلك وظيفة الغدة الدرقية إلى الحالة الطبيعية.

 

العلاج الإشعاعى و العمليات الجراحية تدمير الغدة الدرقية : حيث انه في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية يتم علاج المرضى أحياناً باليود المشع، وينتج عن ذلك تدمير خلايا الغدة الدرقية، وبذلك لا تقوم بعملها في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وبالتالي تبدأ اعراض خمول الغده بالظهور. ويعتمد الوصول إلى هذه الحالة على عدة عوامل منها جرعة اليود المشع التي يأخذها المريض، كذلك حجم و نشاط الغدة الدرقية.

 

مرض بالغدة النخامية أو غدة ما تحت المهاد : إذا كان هناك أي سبب يؤدي إلى إعاقة إرسال الإشارات من الغدة النخامية وغدة ما تحت المهاد إلى الغدة الدرقية كي تقوم بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، فإن مستوى الهرمونات بالدم يقل عن المعدل الطبيعي، حتى وإن كانت الغدة الدرقية نفسها طبيعية ولا يوجد بها أي اصابه، وبالتالي يصاب المريض بخمول الغدة الدرقية، والذي يسمى في تلك الحالة قصور الغدة الدرقية .

 

أسباب وراثية : وقد يكون السبب في ظهور أعراض خمول الغـده هو بعض العوامل الوراثية، حيث يمكن أن تلعب الوراثة دوراً في الإصابة بالمرض.

 

الأدوية : تؤدي بعض الأدوية إلى ظهور اعراض خمول الغده مثل الأدوية التي تستخدم لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية. بعض أدوية العلاج النفسي مثل الليثيوم، فهي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية. الأدوية التي تحتوي على كميات عالية من اليود.

 

النقص الحاد في نسبة اليود : وهناك بعض الأماكن بالعالم يكون بها نقص في اليود الموجود في الماء و الغذاء، فيصاب نسبة كبيرة من سكانها (5-15%) بقصور الغدة الدرقية، ومن تلك الأماكن زائير، الهند، إكوادور، وتشيلي، و يتواجد نقص اليود الشديد في المناطق الجبلية البعيدة، مثل جبال الأنديز وجبال الهيمالايا.

 

علاج اعراض خمول الغدة الدرقية بالأدوية : يُعتبر خمول الغدة الـدرقية من الحالات طويلة الأمد، والتي يستغرق علاجها فترة من الوقت. وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تبدأ أعراض خمول الغده بالتحسن.

 

خطورة مشكلات الغدة الدرقية : تسبب مشكلات الغدة الدرقية للشخص الكآبة والإفراط في تناول الطعام وقلة النوم والتعب السريع . والغدة الدرقية مسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك يحذر خبراء الطب، من أنه إذا لم يتم التحكم بعملها، يمكن أن يفقد الشخص النوم والشهية، ومع ذلك يزداد الوزن، ويصبح من الصعب، على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الغدة الدرقية، التخلص منه. ويؤثر إنتاج الهرمونات في حالة الجلد والشعر وفي الوزن والنشاط البدني. فعندما يفرط الشخص بتناول الطعام من دون سبب واضح، ويعاني من سوء النوم ويشعر بالتعب سريعا، فإن السبب يكمن حتما في الغدة الدرق