أخبارصحةعام

الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا طويل الأمد

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضح الكثير من علماء فى دراسه جديده إن العمر المتقدم والإصابة بالامراض المزمنه والاصابه بطيف واسع من الأعراض يزيدان من احتمالات إصابة مرضى كوفيد-19 بـ”كوفيد طويل الأمد”. وجاء في الدراسة و نتائجها أن مصابا واحدا بكوفيد-19 من كل 20 يستمرون في المعاناة من آثاره و الاعراض لشهرين على الأقل .

 

كما كشفت الدراسة التي أجريت في جامعة كينغز كوليدج في العاصمة البريطانية لندن أن مخاطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد تزداد عند الإناث والبدناء والمصابين بالربو. حيث تهدف الدراسة إلى التعرف على مؤشرات وعلامات مبكرة يمكن من خلالها التعرف على المرضى الذين يحتاجون إلى عناية إضافية أو الذين قد يستفيدوا من العلاج المبكر.

 

وتوصل العلماء إلى استنتاجاتهم بعد استقاء و احصاء معلومات تخص الأعراض ونتائج الفحوص أدخلها كثيرون في التطبيق . وبحث العلماء بشكل دقيق ومفصل في المعلومات التي أدخلها المشاركون للتوصل إلى مؤشرات من شأنها تحديد أولئك الذين سيستمرون في المعاناة من أعراض لوقت طويل . حيث تشير نتائج البحث، إلى أن كوفيد طويل الأمد قد يصيب أي مريض سبق له أن أصيب بكوفيد-19، ولكن ثمة عوامل تزيد احتمالات الإصابة به.

 

ما هي العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة : قالت الدكتورة كلير ستيفز من جامعة كينغز كوليدج “كانت الإصابة بخمسة أعراض أو أكثر في الأسبوع الأول من العوامل الرئيسية المهمة لزيادة مخاطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد”. حيث من المعروف أن أعراض مرض كوفيد-19 لا تقتصر على السعال فقط، إذ أن الفيروس الذي يتسبب بالإصابة به قد يصيب العديد من أجهزة الجسم . ولكن الذين يعانون، علاوة على السعال، من الإرهاق والصداع والإسهال وفقدان حاسة الشم، وكلها أعراض قد تشير إلى الإصابة بكوفيد، هم الأكثر تعرضا للمعاناة من كوفيد طويل الأمد من أولئك الذين عانوا من السعال لوحده. كما تزيد مخاطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد عند المسنين، وخصوصا الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين، وعند الإناث.

 

وقالت الدكتورة كلير ستيفز انه لاحظنا من خلال تحليل المعلومات والأرقام الأولية أن الرجال يواجهون بشكل أكبر بكثير مخاطر الإصابة بشكل شديد وخطير من كوفيد-19 ومن الموت جرائه، ولكن يبدو أيضا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بكوفيد طويل الأمد . ولم يكن يعتقد في السابق أن أي مرض عدا الربو وألأمراض الرئوية لها أي علاقة بالإصابة بكوفيد طويل الأمد.

 

ما هي مظاهر كوفيد طويل الأمد : تختلف أعراض الإصابة بكوفيد طويل الأمد بين مريض وآخر، ولكن الشعور بالإرهاق قد يكون عرضا شائعا للإصابة. حيث بدأ مرض كوفيد-19 عند السيده فيكي بورن البالغة من العمر 48 عاما بحمى و”سعال قليل” وذلك في مارس 2020، ولكن السعال سرعان من إشتد عليها وبدأت تعاني من صعوبة في التنفس بحيث احتاجت إلى الأوكسجين . لم تدخل فيكي المستشفى، ولكنها ما زالت الآن في شهر أكتوبر تعاني من أعراض كوفيد طويل الأمد .

 

وبينما تستمر حالتها الصحية في التحسن بشكل عام، لاحظت أن بصرها تغير وأنها ما زالت تعاني من “موجات” من الأعراض الشديدة التي تمنعها من التكلم عندما تصطحب كلبها في نزهته اليومية، لشدة الإرهاق الذي تشعر به. وقالت فيكي انها تعاني من آلام غريبة في مفاصلي، ومن الغرائب أني فقدت قبل أسبوعين حاستي الذوق والشم بشكل كامل مرة أخرى. وقالت يبدو الأمر وكأن هناك التهابا داخل جسمي يتنقل هنا وهناك ولا يتمكن جسمي من التخلص منه. ولذا فيظهر المرض تارة ويختفي تارة أخرى .

 

وفيكي ليست الوحيدة التي تشتكي من أعراض كهذه، فقد كشفت الدراسة أن:

 

= واحدا من كل سبعة مصابين يعانون من أعراض لأربعة أسابيع على الأقل

= واحدا من كل عشرين يعانون من أعراض لثمانية أسابيع على الأقل

= واحدا من كل 45 يشتكون من الأعراض لـ 12 أسبوعا على الأقل

 

وابتكر الباحثون في كينغز كوليدج برنامجا الكترونيا يتمكن من كشف المصابين بكوفيد-19 الذين يواجهون خطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد منذ وقت إصابتهم بالمرض الأصلي. هذا البرنامج ليس مثاليا ولا يتمكن من الكشف عن جميع الحالات، إذ لا يتمكن الآن من الكشف إلا عن 69 في المائة من أولئك الذين يتحول مرض كوفيد-19 لديهم إلى كوفيد طويل الأمد. ولكنه يتمكن مع ذلك من احاطة ربع المرضى الذين يتماثلون للشفاء من كوفيد-19 علما بأنهم سيعانون من أعراض كوفيد طويل الأمد.

 

وقالت الدكتورة كلير ستيفز، انها تعتقد أن هذا الأمر سيكون مهما، إذ سيكون بمقدورنا التعرف على أولئك المرضى وربما تزويدهم باستراتيجيات وقائية وتعقب حالاتهم للتأكد من أنهم يحصلون على أفضل سبل التأهيل المتوفرة .

 

أما الدكتور تيم سبيكتور، الذي يرأس برنامج دراسة أعراض كوفيد، فقال من المهم أن نفكر بأولئك الذين سيستمرون في المعاناة من أعراض كوفيد طويل الأمد علاوة على خشيتنا من ارتفاع عدد الوفيات طبعا إذا لم نتمكن من السيطرة على إنتشار المرض في وقت قريب .

 

ومن جانبه، قال وزير الصحة وشؤون الرعاية الاجتماعية في الحكومة البريطانية الدكتوره تيم هانكوك، إن النتائج التي خلصت إليها دراسة أعراض كوفيد واضحة ولا تقبل التأويل، ولذا يجب أن تعمل هذه النتائج على تذكير الجمهور، بما في ذلك الشباب، بأن كوفيد-19 هو مرض لا يميّز بين البشر وهو مرض قد تكون له آثار خطيرة وطويلة الأمد .