أخباراتصالات وتكنولوجيا

“كاسبرسكي”: تحذر الخدمات المقدمة عن بعد مصدر خطر

كتبت – ايه حسين
تحذر شركة كاسبرسكي الأمنية من الخدمات المقدمة عن بعد ،حيث تظل ابرز نقاط الضعف التي تشكل ثغرة، يستغلها الهاكرز للهجوم الخبيث، مؤكدة تلك الخدمات ستكون مصدر خطر في الفترة المقبلة. وأكّد ماهر يموت الباحث الأمني الأول لدى كاسبرسكي، ان البرمجيات المالية الخبيثة مرتفعة 45% في مصر والشرق الاوسط ودول الخليج .
واوضح خلال الندوة التي نظمتها الشركة افتراضيا عبر تقنية زووم ان الهاكرز يركزون على منطقة بعينها ويستهدفون عملياتonline banking والشراء من خلال الانترنت، حيث يستغلون هذه الخدمات في الاختراق ويطلقون البرمجيات الخبيثة .
واضاف أن الخدمات المصرفية المقدمة عبر الهاتف المحمول والإنترنت أضحت الحالة الطبيعية الجديدة في ضوء جائحة كورونا المستمرة. وقد يقع المستخدمون الذين يغفلون عن أهمية اتخاذ التدابير الاحترازية عند إجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت، ضحايا لمحاولات الاحتيال. ولعلّ هذه أبرز الأسباب الكامنة وراء الزيادة الإجمالية في هجمات البرمجيات المالية الخبيثة في الشرق الأوسط. وتهدف البرمجيات المالية الخبيثة إلى سرقة البيانات المالية، وتحتل حيّزًا واسعًا في مشهد التهديدات الرقمية، في وقت يظلّ التمويل الدافع الأكثر جاذبية لمجرمي الإنترنت.
وكشفت النتائج كذلك عن أن مصر شهدت ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 10.9% في هجمات التصيد خلال الفترة نفسها من العام. وما زال هذا النوع من التهديدات سائدًا في البلاد حتى مع الانخفاض الذي شهدته الشرق الأوسط والبالغ 10.4%.وبالرغم من الارتفاع الذي شهدته مصر في هجمات التصيد والهجمات المالية، شهدت البلاد انخفاضًا بلغ 33.5% في هجمات طلب الفدية. وما زالت هجمات التصيد تُظهر ميلًا إلى النمو الثابت لتشكّل تهديدًا وشيكًا آخذًا في الارتفاع،لا سيّما بسبب ارتباط الكثير من هذه الهجمات بجائحة كورونا.
وكشفت أحدث الإحصاءات الواردة من الشركة، عن أبرز التغيرات الحاصلة في مشهد التهديدات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط. وسجلت مصر رابع أعلى زيادة ملحوظة في الهجمات المالية الرقمية التي تُشن ببرمجيات خبيثة خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بنسبة 38.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبيّنت أحدث النتائج الواردة من شبكةKSN أن البرمجيات المالية الخبيثة التي شوهدت في جميع أنحاء الشرق الأوسط قد زادت بنسبة 36.6% في النصف الأول من العام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وتُعدّ شبكة KSNمنصة متخصصة صُمّمت لمعالجة المعلومات المتعلقة بالتهديدات وتحويلها إلى رؤى متعمقة قابلة للتنفيذ. وسجّلت سلطنة عُمان أعلى زيادة في هجمات البرمجيات المالية الخبيثة في المنطقة،بنسبة بلغت 72%، تلتها المملكة العربية السعودية فدولة الإمارات بزيادة بلغت 55% و42.5%على التوالي في هذه البرمجيات التي تستهدف الموارد المالية الرقمية.