أخبارصحةعام

التوابل الطبيعيه والإصابة بجلطات الدم

د محمد حافظ ابراهيم

تحدث جلطة المخ  أو السكتة الدماغية عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، فبدون وجود الأكسجين في الدم، تبدأ خلايا الدماغ بالموت في غضون دقائق و للمساعدة في منع السكتة الدماغية، هناك اسباب يمكن أن تزيد من احتمالات الإصابة بجلطة في المخ و هناك توابل تمنع الاصابه . و الاسباب هى :

 

= ارتفاع ضغط الدم : أكبر سبب للسكتات الدماغية إذا كان ضغط دمك عادةً 140/90 أو أعلى فى سن الاربعين فما فوق اى كبار السن .

 

= التدخين و مضغ التبغ : يزيد من احتمالات إصابتك بجلطة المخ، حيث إن النيكوتين يرفع ضغط الدم ويتسبب دخان السجائر في تراكم الدهون في شريان الرقبة الرئيسي كما أنه يجعل الدم أكثر عرضة للتجلط وحتى التدخين السلبي يمكن أن يؤثر كذلك .

 

= الإصابة بمرض قلبي: تشمل هذه الحالة خللًا في صمامات القلب بالإضافة إلى الرجفان الأذيني ، أو عدم انتظام ضربات القلب ، مما يتسبب في بعض حالات السكتات الدماغية بين كبار السن حيث يمكن أن يكون هناك انسداد للشرايين بسبب ترسبات الدهنية سابقه .

 

= مرض السكري : الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم ويكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن كلاهما يزيد من فرصة الإصابة بسكتة دماغية حيث يتسبب مرض السكري في تلف الأوعية الدموية ، مما يزيد من احتمالية حدوث السكتة الدماغية . فألاصابه بسكتة دماغية عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة ، تكون احتمال إلاصابة بالسكته الدماغيه أكبر.

 

= الوزن : قد تزداد فرص إصابتك بالسكتة الدماغية إذا كنت تعاني من زيادة الوزن .

 

= الرياضة : يمكن ان تقلل من احتمالات الاصابه بالسكته الدماغيه من خلال ممارسة الرياضة كل يوم بالمشي السريع و ممارس تمارين تقوية العضلات مثل تمارين الضغط .

 

= الأدوية : يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من فرص إلاصابه بالسكتة الدماغية مثل الأدوية المسيلة للدم قد تزيد احتمالية حدوث السكتة الدماغية من خلال النزيف وربطت الدراسات بين العلاج الهرموني، المستخدم لأعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة، ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية. كما أن تناول جرعة منخفضة من الإستروجين في حبوب منع الحمل قد يزيد من احتمالات الإصابة كذلك .

 

= السن : تقدم العمر يمكن لأي شخص أن يصاب بسكتة دماغية حيث تزداد فرصه الاصابه مع التقدم في السن فى حاله زياده الدهون بالاورده و الشرايين .

 

= الجينات الوراثة : يمكن أن تحدث السكتات الدماغية في العائلات . فقد تشترك العائلات وألاقارب في الميل للإصابة بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري التى يمكن أن تصيب بالسكتات الدماغية بسبب اضطراب الجينات الوراثيه التى تمنع تدفق الدم إلى الدماغ .

 

= عنصر الجنس : فالنساء أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بشكل طفيف من الرجال في نفس العمر حيث ان النساء يصبن بسكتات دماغية في سن متأخرة ، مما يجعلهن أقل عرضة للشفاء وأكثر عرضة للوفاة .

 

توابل طبيعيه تمنع الإصابة بالجلطات : اظهرت الابحاث الطبيه انه يجب على بعض مرضى فيروس كورونا إضافة بعض من التوابل التي تسبب سيولة في الدم إلى وجباتهم، حيث كان تجلط الدم غير الطبيعي سببًا خطيرًا للقلق لعدد كبير من مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من مضاعفات شديدة، حيث قد تكون مسيلات الدم الطبيعية، إضافة صحيه إلى نظامهم الغذائى.

 

وتشير الأدلة من جميع أنحاء العالم، إلى أن جلطات الدم كانت ظاهرة شائعة بين عدد كبير من مرضى فيروس كورونا ، بينما لاحظ الأطباء في مدينة نيويورك علامات على سمك الدم، وتجلط الدم في أعضاء مختلفة لمرضى فيروس كورونا ، كما شهد باحثون من فرنسا حالات مماثلة ، ولاحظوا حدوث حالات عالية من جلطات الأوردة العميقة بين مرضى فيروس كورونا والمصابين بمضاعفات شديدة في باريس، واقترحوا العلاج المضاد للتخثر (العلاج بمسيلات الدم) لمرضى فيروس كورونا حيث إن الجلطات الدموية هي عامل خطر محتمل لتلف القلب والأعضاء الأخرى مثل الكلى .

 

لماذا يصاب مرضى كورونا بجلطات دموية : حدد بحث نُشر حديثا عن وجود صلة محتملة بين تخثر الدم، وفيروس كورونا  حيث أن المضاعفات الأخرى المرتبطة بهذا التفاعل الفسيولوجي هي انسداد الأوعية الدموية . ويمكن ان تضمين بعض التوابل كمسيلات للدم الطبيعية ضمن وجباتك اليوميه وهى :

 

أولا: الكركم : يمكن أن تكون هذه التوابل الهندية التقليدية بمثابة مضاد طبيعي للتخثر،حيث يحتوى على عنصر الكركمين، وهو بوليفينول يمنع وظيفة بعض الإنزيمات المسؤولة عن تخثر الدم .

 

ثانيا: الفلفل الحار (الحريف) : يتم تحميله بمخففات الدم الطبيعية المعروفة باسم الساليسيلات، وقد وجدت العديد من الدراسات الحديثه أنه يساعد في التعامل مع تجلط الدم، و أنه يساعد في خفض مستويات السكر في الدم والدهون وارتفاع ضغط الدم، يحتوي الفلفل الحار على خصائص مضادة للسمنة  .

 

ثالثا:القرفة : فى القرفه عنصر يعرف باسم الكومارين ويعمل كمضاد قوي للتخثر و يتم استخدامه في أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين .

 

رابعا: الزنجبيل : تنبع خصائص الزنجبيل المضادة للتخثر من مصدر مشابه لمادة الفلفل الحار، “الساليسيلات”، وتشير الأبحاث إلى أن هذا المركب يمكن أن يؤدي إلى منع تخثر الدم بشكل معتدل، ويمنع اضطرابات التخثر من التسبب في مضاعفات النزيف.

 

خامسا: الثوم : وهو مسيل طبيعي للدم، وجد أنه فعال ضد تجلط الدم، يقترح الخبراء أنه يمكنك تناول الثوم بانتظام إذا كنت تعاني من تجلط الدم وتشير الأبحاث إلى أنه من الآمن تناول مستخلصات الثوم الطبيعيه ضمن السلطه