صحةعام

النظام الغذائى من الخضروات الطبيعيه لمريض السكر

د محمد حافظ ابراهيم

 

مرض السكري، وهو مرض شائع ومزمن، يصيب أكثر من ثلث سكان العالم، ويؤثر على نمط الحياة اليومية للانسان  و من الممكن أن الأدوية أن تحقق نتائج مبهرة للعلاج ،الا إن العلاج يتطلب نظامًا غذائيًا صحيا لتحسين نوعية الحياة.

 

أفضل الخضروات لمريض السكري : للنظام الغذائي دورًا مهمًا في التحكم في مستويات الجلوكوز، وإدارة أعراض مرض السكري الا انه من الصعب جدًا تصميم مخطط نظام غذائي لمرضى السكرى خاصة من الخضروات الآمنة لمريض ، وذلك لأن بعض الخضروات مثل البطاطس، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك، يجب على مرضى السكر تجنب الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو السعرات الحرارية، هناك مجموعة من الخضروات الأخرى التي يمكن لمرضى السكر تناولها بأمان بسبب محتواها العالي من الألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم . ومن أفضل الخضروات لمرضى السكر هى :

  1. البروكلي : هو الأنسب لمرضى السكر بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف وقليلة السعرات الحرارية، إنه غني بفيتامينات A و C. يحتوي البروكلي أيضًا على مركب غني بالكبريت والذي قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

 

2.البامية : تعمل جيدًا في خفض مستويات السكر في الدم، يساعد السائل اللزج الذي يخرج عند تقطيع البامية على تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم.

 

  1. الجزر : يحتوي الجزر على أحد مضادات الأكسدة التي تسمى بيتا كاروتين والتي تساعد على خفض مستويات الأنسولين في الجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يعزز عمل الجهاز المناعي .

 

  1. الفاصوليا الخضراء : هي خيار صحي آخر يمكن لمرضى السكر أن يدرجوه في نظامهم الغذائي، وهي مصادر غنية بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ وحمض الفوليك والمغنيسيوم، تحتوي الفاصوليا على الألياف والبروتين، تعتبر الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض من العناصر المقاومة الطبيعية ضد مرض السكري.

 

  1. الكرنب : هو أفضل الخضروات لانه يحتوى على الفيتامينات A و K كما أنه مصدر غني بالمنجنيز، والألياف، وفيتامين ب 6، يساعد الكرنب على خفض مستويات السكر في الدم في الجسم، ويضمن حسن سير عمل البنكرياس، يقوم البنكرياس بإفراز الإنزيم الحيوي الذي يسمى الأنسولين والذي يتحكم في مستويات السكر في الدم في الجسم.

 

  1. القرنبيط : من الخضروات منخفضة الكربوهيدرات، يوفر كمية من فيتامين سي، تساعد كل من الحديد والكالسيوم والألياف بشكل فعال في خفض مستويات السكر في الدم.

 

  1. الخيار : منخفض الكربوهيدرات لمرضى السكري، يساعدك على مراقبة ارتفاع مستويات السكر في الدم، يعتبر الخيار مصدرًا جيدًا لفيتامين K مع البوتاسيوم وفيتامين C.

 

  1. الطماطم : تعتبر من الأطعمة الفائقة الأخرى لمرض السكري، غنية بفيتامين” C“، وهى مصدر جيد لفيتامين أ والبوتاسيوم والألياف، يجب على مرضى السكر أن يدرجوا الطماطم في نظامهم الغذائي اليومي لمرضى السكري .

 

  1. القرع : يحتوي على بولي ببتيد، الذي يساعد على خفض مستويات الجلوكوز بشكل طبيعي، يُعد عصير القرع مشروبًا ممتازًا لمرضى السكر.

 

  1. البطاطا : تحتوي البطاطا على الأنثوسيانين التي لها القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم، كما أنها غنية بالمركبات المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة التي تجعلها الافضل لمرضى السكر.

 

  1. السبانخ : تعتبر هذه الأوراق الخضراء خيارًا ممتازًا لمرضى السكر، لأنها غنية بالماغنيسيوم، والفولات والبوتاسيوم التي تساعد في السيطرة على مرض السكري، ومن المعروف أن هذه الخضروات الخضراء تقلل بشكل مثير للإعجاب من خطر الإصابة بمرض السكري، الأشخاص الذين يتناولون السبانخ يوميًا ينخفض ​​لديهم خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 20%.

 

  12.اللفت : يعد طعامًا رائعًا قد يساعد في مكافحة مرض السكري.

 

  1. الباذنجان : هو نبات منخفض الكربوهيدرات، ومنخفض السعرات الحرارية لمرضى السكر، يمكن أن يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم عن طريق تنظيم إنتاج الأنسولين.

 

  1. البصل : مفيد لكل مرضى السكر حيث يساعد على موازنة مستويات الأنسولين في الجسم للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، وأن البصل يقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام في وقت أقل.

 

  1. الثوم : من أكثر الأطعمة الصحية للوقاية من مرض السكري، بسبب التركيبة الغذائية الرائعة للثوم، والتي تساعد على تنظيم ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

 

  1. أوراق الحلبة : أوراق نبات الحلبة مفيدة جدا في السيطرة على مرض السكري، طعمها مر قليلاً لكنها تساعد على خفض مستوى الجلوكوز في الدم، كما أن أوراق الحلبة غنية بالألياف.

 

17.الخرشوف : يساعد في خفض مستويات السكر في الدم سريعا و من، المغذيات الأساسية في الخرشوف هي الألياف المفيدة في إدارة مرض السكري