أخبارصحةعام

كيف نحمي انفسنا من خطر التعرض للضوء الازرق المنبعث من الوسائط الرقمية

د محمد حافظ ابراهيم

 

ربطت دراسة أميركية حديثة بين جودة الحيوانات المنوية لدى الذكور واستخدام الهواتف و الحواسب المحمولة ليلا . حيث وجدت الدراسة، التي أصدرتها الأكاديمية الأميركية لطب النوم، أن ظهور الحيوانات المنوية الضعيفة مرتبط باستخدام الهاتف والكمبيوتر المحمول في الليل . وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور أميت جرين إن استخدام الهواتف الذكية في المساء، والأجهزة اللوحية قبل النوم، واستخدام التلفزيون في المساء، كلها مرتبطة بانخفاض جودة الحيوانات المنوية . حيث أظهرت النتائج الأولية للدراسة أن الرجال الذين يستخدمون الأجهزة الباعثة للضوء، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، في الليل وبعد النوم، كانت لديهم الحيوانات المنوية أقل نشاطا وحركة.

 

وأضاف الدكتور أميت جرين انه هذه هي الدراسة الأولى التي تكشف عن هذه النوع من الارتباط بين جودة الحيوانات المنوية ووقت التعرض للضوء المنبعث من الوسائط الرقمية، خاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، في المساء وبعد و اثناء النوم . حيث جمع فريق الباحثين عينات من 116 مشاركا في الدراسة، تتراوح أعمارهم بين 21 و59 عاما خضعوا لتقييم الخصوبة . وأجاب المشاركون على استبيانات حول استخدامهم للأجهزة الإلكترونية وعادات النوم، إلى جانب ارتباط ضعف جودة الحيوانات المنوية واستخدام الأجهزة الإلكترونية في الليل . وأفاد فريق الباحثين بوجود صلة بين النوم وجودة الحيوانات المنوية، إذ ذكر الباحثون أن المشاركين الذين ناموا لفترة أطول كان لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية وحركة أنشط . ووجدت الدراسة، أن الرجال الذين شعروا بنعاس أكبر، كان لديهم نوعية رديئة من الحيوانات المنوية.

 

وقال الباحثون إنه على مدى العقود القليلة الماضية، كان هناك انخفاض في الخصوبة لدى الذكور، وأشاروا إلى أنه خلال نفس الفترة الزمنية، كان هناك أيضا استخدام واسع النطاق للأجهزة الرقمية .

 

كيف نحمي أعيننا من خطر التعرض للضوء المنبعث من الوسائط الرقمية : حيث باتت الهواتف الذكية و الكومبيوترات المحموله وسيلة أساسية عند الكثيرين اليوم للاتصال بالآخرين وتصفح الإنترنت والقيام بالعديد من المهام المرتبطة بالعمل، لكن لهذه الأجهزة تأثيراتها الضارة على الصحة . حيث اوضحت دكتوره العيون الروسية مارينا تساريغوردتسيفا ان الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهواتف المحمولة ضارا بالعين وسلامتها، وهذا اللون الذي يعتبر من ألوان الطيف يمتلك موجات ضوئية مختلفة تتدرج ما بين موجات الأشعة البنفسجية والزرقاء .

 

و لخفض الآثار المضرة على صحة العين عند الاستعمال المطول للهواتف الذكية تنصح الدكتوره الروسية مارينا تساريغوردتسيفا بارتداء نظارات طبية خاصة كتلك التي يستخدمها الذين يجلسون لساعات طويلة خلف شاشات الحواسب ، فعدسات هذه النظارات تحمي العين من خطر الأشعة الزرقاء وما فوق البنفسجية المنبعثة من هذه الشاشات . وأشارت إلى أن مستخدمي الهواتف يمكنهم أيضا الاعتماد على بعض التطبيقات الخاصة التي تتحكم بمعدل سطوع الشاشة أثناء استعمال الهواتف، كتلك التي تعدل السطوع تبعا لمعدل الإضاءة الموجود في مكان استعمال الهاتف .

 

ومن النصائح الهامة التي يجب اتباعها وفقا للدكتوره مارينا تساريغوردتسيفا هي استخدام قطرات مرطبة للعين عند التعرض لأشعة الشاشات لفترات طويلة، والحرص على أخذ فترات للراحة أثناء العمل الذي يتطلب الجلوس لساعات خلف شاشات الحواسب . وأوضحت الدكتوره مارينا تساريغوردتسيفا أن التعرض المطول لأشعة اللون الأزرق المنبعثة من الشاشات يؤثر على إنتاج هرمون الميلاتونين والذي يؤثر بدوره على النوم، لذا ينصح بعدم استخدام الهواتف قبل ساعتين أو ثلاثة من موعد النوم .

 

ضوء الشاشة الأزرق لا يقل ضرراً عن اشعه الشمس فوق البنفسجية : حيث أن تأثيرات جائحة كورونا متعددة وبعضها ممتد الأثر، خاصة أن العمل من المنازل زاد من فترات البقاء أمام شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية، سواء للعمل والاجتماعات الافتراضية أو تسوق احتياجات المنزل أو لمتابعة أخبار الجائحة نفسها والتواصل مع الأهل والأصدقاء افتراضيًا.

 

وينصح الاطباء بضرورة استخدام منتجات العناية بالبشرة تحتوي على مضادات للأكسدة، وكذلك أكسيد الزنك. ويوصي الخبراء بضرورة الوعي بخطر الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات والعمل على الحد من وقت التعرض له حيث إنه يضر بالبشرة وكذلك بالصحة العامة. حيث تشير نتائج دراسة علمية جديدة إلى أن التحديق في شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول طوال الأسبوع يمكن أن يكون ضارًا لبشرة الوجه بقدر مماثل للآثار السلبية التي تنجم عن التعرض لأشعة الشمس مباشرة دون حماية بواسطة كريم واق.

 

شيخوخة مبكرة للبشرة : حيث درس العلماء العاملون في شركة متخصصة في المنتجات الاستهلاكية آثار الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الأجهزة الإلكترونية على الجلد، ووجدوا أنه يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة. وكشفت نتائج الدراسة أن 60% من الأشخاص يقضون الآن أكثر من ست ساعات يوميًا أمام جهاز رقمي مزود بشاشة يصدر عنها ضوء أزرق يصابون بشيخوخه مبكره على البشره . وأثبتت نتائج الدراسة، أن التعرض للضوء الأزرق لمدة خمسة أيام ولمدة ست ساعات على الأقل يوميًا يمكن أن يكون له نفس التأثير على الجلد مثل قضاء 25 دقيقة في الشمس تحت الاشعه فوق البنفسجيه بدون كريم.

 

البشرة والساعة البيولوجية : من المعروف بالفعل أن التعرض للضوء الأزرق يمكن أن يسبب فرط تصبغ وشيخوخة مبكرة، لكن مازال هناك حاجة لقياس دقيق لمدة التعرض المناسبة يوميًا. حيث أظهرت نتائج استبيان أن اثنين من كل ثلاثة أشخاص لا يدركون مدى تأثير الضوء الأزرق على بشرتهم وعلى ساعاتهم البيولوجية.

 

أخطر من الاشعه فوق البنفسجية : حيث حذر الفريق البحثي من أن الضوء الأزرق لشاشة الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي يمكن أن يخترق الجلد بشكل أعمق بكثير من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، وأنه يمر عبر البشرة والأدمة إلى الطبقة تحت الجلد. واوضحت النتائج أن الضوء الأزرق يمكن أن يسبب تصبغًا فوريًا ومستمرًا، ويمكن أن يظل موجودًا لأكثر من ثلاثة أشهر. ويمكن أن يمنع الضوء الأزرق إنتاج الميلاتونين، وتزيد من مستويات هرمون التوتر الكورتيزول، وتثير الأعصاب، مما يؤدي بدوره إلى اضطراب نمط النوم وإيقاع الساعة البيولوجية .

 

تغيرات في خلايا الجلد : وشرح دكتوره إيما ويدجوورث، استشارية الأمراض الجلدية في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أن الضوء الأزرق يلحق الضرر بالبشرة عن طريق توليد “الجذور الحرة”، موضحة أن “هذه الجذور الحرة هي عبارة عن جزيئات نشطة للغاية تلتصق بالجلد وتسبب تغيرات خلوية كبيرة. وتؤثر على إصلاح الحمض النووي . حيث تشير الدكتورة إيما ويدجوورث إلى أن أي ضرر مُحتمل من المرجح أن يكون مرتبطًا بمقدار الوقت الذي نقضيه على الشاشات التى نحتفظ بها على اتصال مباشر مع بشرتنا . وكشفت نتائج الدراسة أن التعرض للضوء الأزرق من شاشات الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمول يمكن أن يزيد من مستوى الالتهاب في خلايا الجلد بنسبة 40% .

 

جيل صور “السيلفي” : و شرح الدكتور جان لويس سيباغ، طبيب الأمراض الجلدية في لندن، إنه يرى أمثلة على وجه الشاشة (البشرة المتأثرة سلبًا بسبب طول التعرض للضوء الأزرق) في مرضاه الأصغر سنًا، وهم تحديدًا جيل الصور الشخصية (السيلفي) .