أخبارصحةعام

المحافظه على الصحه  مع كبر السن  

 

د محمد حافظ ابراهيم

 

يؤثر تقدم العمر على أجهزة متعددة في الجسم ما يؤثر على صحتنا، وقال الدكتور دونالد فورد من طب الأسرة بكلايفند كلينيك ، إن الاختلافات بين الجنسين والوراثة والعوامل النفسية كلها تلعب دورًا عندما يتعلق الأمر بالشيخوخة، و يمكن الحفاظ على الصحة مع كبر السن عند وكيف يتأثر جسمك عند التقدم في العمر . وقال الدكتور دونالد فورد إن الرجال يتقدمون في العمر بشكل أفضل إذا كانوا من غير المدخنين، يحافظون على نظام غذائي طبيعى ومتوازن وصحي، ولديهم نظام مناعة قوي . فكيف تحافظ على صحتك مع كبر السن :

 

  1. محاربة أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم : مع تقدمنا ​​في السن، تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم فهناك خطر بنسبة 75% للإصابة بأمراض القلب لدى الرجال في سن الستين ولا تظهر مخاطر مماثلة للنساء حتى سن 80 . فالمحافظه على ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة ، ومارس الرياضة، تناول الطعام بشكل صحيح، وإذا كنت مدخنًا، فافعل كل ما في وسعك للإقلاع عن التدخين.

 

2- حافظ على صحة عقلك حاد : تتغير أدمغتنا مع تقدم العمر، وهذا يشمل فقدان الخلايا العصبية تتأثر الذاكرة والوظيفة المعرفية ووقت رد الفعل. كما يصبح الاكتئاب أكثر شيوعًا. فالمحافظه على الدماغ حادًا بالتمارين الذهنية والأنشطة الاجتماعية والموسيقى وقضاء الوقت مع الأصدقاء وتربية الحيوانات الأليفة .

 

  1. مراقبه التمثيل الغذائي والنوم : غالبًا ما تؤدي التغييرات في التمثيل الغذائي والوظيفة الهرمونية إلى زيادة الوزن اوفقدان الوزن أحيانًا يمكن أن تتغير أنماط نومك. إذا كان النوم مصدر قلق ، فحاول الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة والاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح . وإذا كنت تأخذ قيلولة أثناء النهار، ففكر في الحصول على ليلة نوم أفضل من القيلوله ويمكن أن تساعد هذه التغييرات في إعادة ضبط الدورة اليومية. يمكن أن تساعدك التمارين على النوم بشكل أفضل.

 

  1. راقب بشرتك : مع تقدم العمر ، يمكن أن تفقد البشرة سمكها ومرونتها ، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة. أيضا ، المشاكل الجلدية المختلفة ، مثل بقع الشمس ، تصبح أكثر شيوعا. ابحث عن التغييرات في أي مشاكل جلدية ، بما في ذلك الشكل والملمس والحجم واللون إذا لاحظت أي شيء اتصل بالمستشفى على الفور.

 

  1. عالج مشاكل سلس البول و البروستاتا : يمكن أن يزداد حجم البروستاتا، مما قد يؤدي إلى انخفاض تدفق البول وتكرار الذهاب إلى الحمام هناك أيضًا فرصة أكبر للإصابة بعدوى المسالك البولية أو التهاب البروستاتا . في حين أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسلس البول، وإن الرجال ليسوا محصنين .

 

  1. قلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام : تميل هشاشة العظام إلى التأثير على الرجال في وقت لاحق من الحياة يؤثر خطر الإصابة بكسر في العظام بشكل عام على الرجال بعد عشر سنوات من النساء ، ولكن الشدة أو الوفيات المرتبطة بكسر الورك تكون أعلى لدى الرجال . الا ان ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التدخين والإفراط في شرب الكحوليات يمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام .

 

7 – الفحوصات الصحية والعلاج : من المهم إجراء الفحوصات الصحية المناسبة تأكد من أن ضغط الدم ومستويات الكوليسترول لديك تحت السيطرة وإذا لزم الأمر ، يجب أن تخضع لفحص مرض السكري . فمع اقترابنا من سن الخمسين ، نحتاج أيضًا إلى فحص سرطان القولون وسرطان البروستاتا أبحث عن أشياء مثل سرطان الرئة وتمدد الأوعية الدموية.