أخبارصحةعام

مضاعفات في الأذنين تعني الحاجه إلى فيتامين B12 الحيوي

د محمد حافظ ابراهيم

 

 

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى مضاعفات صحية عامه إذا تُرك دون علاج، لذا فإن اكتشاف أعراض الحالة مبكرا أمر مهم للغاية. فقد يؤدي نقص فيتامين B12 إلى العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك مضاعفات الحمل واضطرابات الجهاز العصبي. ويمكن أن تحدث هذه المشكلات عندما يتسبب نقص فيتامين B12 في إنتاج الجسم لخلايا دم حمراء بشكل غير طبيعي مما لا يمكنها من العمل بشكل صحيح . ومن المعروف أن خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم باستخدام مادة تعرف باسم الهيموجلوبين . ومع وجود عدد أقل من خلايا الدم الحمراء أو كميات منخفضة بشكل غير طبيعي من الهيموجلوبين، يمكن أن تتأثر مناطق مختلفة من الجسم سلبا. وواحدة من هذه المناطق هي الأذنين. فإن طنين الأذنين، يمكن أن يكون علامة على نقص فيتامين B12.

 

ويمكن أن يبدو الطنين في الأذنين مثل أزيز أو هسهسة أو خفقان أو موسيقى أو غناء. ولكن مع ملاحظة أن الطنين ليس دائما علامة على نقص فيتامين B12. حيث تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إنها ليست عادة علامة على أي حالات خطيرة وحيث انها تتحسن بشكل عام بمرور الوقت . ويمكن أيضا ربط طنين الأذن بما يلي:

= شكل من أشكال فقدان السمع .

= مرض مينيير (اضطراب في الأذن الداخلية التي يمكن أن تؤدي إلى نوبات الدوار وفقدان السمع) .

= اضطرابات الغدة الدرقية أو التصلب المتعدد .

= القلق أو الاكتئاب .

= تناول بعض الأدوية .

 

ما الذي يسبب نقص فيتامين B12 : يمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 بسبب حالات مثل فقر الدم الخبيث، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على المعدة. وتعني حالة المناعة الذاتية أن جهاز المناعة،و هو نظام الدفاع الطبيعي للجسم الذي يحمي من الأمراض والعدوى، يهاجم خلايا الجسم السليمة. وقد يصاب بعض الأشخاص بنقص فيتامين B12 نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين من نظامهم الغذائي الطبيعى .

 

وتشرح هيئة الخدمات الصحية البريطانية النظام الغذائي الذي يشمل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان عادة ما يوفر ما يكفي من فيتامين B12، ولكن الأشخاص الذين لا يأكلون هذه الأطعمة بانتظام، مثل أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا، أو الذين يتبعون نظاما غذائيا سيئا للغاية او غير صحى ، يمكن أن يصابوا بنقص الفيتامين .

 

علاج نقص فيتامين B12 : يعتمد علاج الحالة على سببها، ولكن يتم علاجها عادة بتناول الاطعمه الصحيه التى تحتوى على فيتامين B12 وهى :

 

الدواجن الخاليه من الدهون : هذه المواد إضافة إلى احتوائها على نسبة جيدة من فيتامين В12 ، توفر للجسم البروتينات اللازمة لتعزيز منظومة المناعة وتساعد في الحفاظ على النسيج العضلي ونشاط بدني جيد.

كبد الدجاج: أحد أغنى المواد بفيتامين В12، حيث تحتوي 100 غرام منه على 20 ميكروغراما من الفيتامين، مع أن حاجة الجسم من هذا الفيتامين هي 3-5 ميكروغرامات فقط.

لحم البقر : تحتوي 100 غرام من لحم البقر على 5 ميكروغرامات من فيتامين В12 .

منتاجات الالبان:  تحتوي على لفيتامين В12، وكذلك على بروتين ضروري لتعزيز منظومة المناعة.

سمك التونة:  يحتوي سمك التونة على فيتامين В12 و تغطي 90 غراما من سمك التونة حاجة الجسم اليومية من فيتامين В12 . ولكن لا ينصح بتناول أكثر من 340 غراما في الأسبوع، لأن سمك التونة الكبير يحتوي على زئبق وهو غير مرغوب بها.

سمك السردين: هو سمك غني جدا بالبروتينات وحمض الدوكساهيكسونيك ، الضروري جدا لتحسين وظائف الدماغ. تناول وجبة من سمك السردين يوفر للجسم 20% من حاجته اليومية لفيتامين В12.