أخباراقتصاد عربيبورصةعام

رأي أحمدالخولي : سكرتير عام الغرفه التجارية بالجيزة في الاستيراد العشوائي وتأثيره علي الاقتصاد المصري

كتبت / ايمان الواصلي:

 

ادلي رجل الاعمال احمد الخولي والذي يشغل منصب سكرتير عام الغرفه التجارية بالجيزة ورئيس شعبة المستوردين والمصدرين والوكلاء التجاريين برايه في قضية هامه تمس عصب الاقتصاد المصري

وهي موضوع :الاستيراد العشوائي وتأثيره على الاقتصاد القومي

..فكان له راي في هذا الملف والذي اكد ان مصر شهدت  خلال الفترة ما بين عامي)  2011-2013( عديد من الازمات وكان لذلك  تأثير شديد على مدى توافر العملات الاجنبية في مصر وظهور عديد من المصطلحات التجارية والتي منها الاستيراد العشوائي.

وعند تعريف الاستيراد العشوائي فقد اتفق البعض على انه استيراد بعض السلع الاستهلاكية غير الضرورية او التي لها مثيل في الانتاج المحلي، الا انه من وجهة نظري فان الاستيراد العشوائي هو قيام بعض الاشخاص بالاستيراد دون الالمام بالحد الادني من متطلبات العمل بهذه المهنة او الالمام بالقواعد والتشريعات المنظمة لذلك، حيث اصبحت مهنة الاستيراد مهنة مباحة للكافة دون التفرقة بين من هو مؤهل لهذه المهنة من عدمه.

وقد كان لذلك تأثير قوي على استنزاف كثير من الموارد الاقصادية حيث قام بعض المستوردين باستيراد عديد من السلع غير المطابقة للمواصفات الفنية او التشريعات الحاكمة وتحويل مبالغ هائلة من النقد الاجنبي للخارج وفي نهاية المطاف يتم رفض هذا السلع. وقد نتج عن ذلك نفاذ الموارد المالية ليس فقط للمستوردين بل للدولة وتأثر الاقتصاد القومي بهذه الحالات.

وقد واجهت الدولة هذه الظاهرة من خلال اشتراط بعض المتطلبات اللازمة للحصول على البطاقة الاستيرادية والتسجيل في سجل المستوردين ، ومن اهم هذه المتطلبات الحصول على شهادة مزاولة الاستيراد والتي يتم منحها من خلال حضور المستورد لعدد من الدورات في التشريعات التجارية والمواصفات القياسية وقانون الجمارك والاتفاقيات التجارية وغيرها من الاساسيات التي ينبغي توافرها لدى المستورد.

ومن خلال المتابعة لمجتمع الاعمال فقد تلاحظ في الاونة الاخيرة جنى ثمار ما تم زرعه خلال هذه الدورات التثقيفية ووضوح الرؤى لدى المستوردين من متابعة مستجدات الاحداث والتشريعات الصادرة في هذا الشأن.

ومن منطلق حرصي دائما على النهوض بالمستوى الفني والمهني لمجتمع الاعمال وخاصة المستوردين والتي اتشرف بان اكون من ضمن قائمة المستقبل التي تخوض الانتخابات الحالية لرئاسة شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية ،  فأود التنويه نحو ضرورة تعميم هذه التجربة واتاحة هذه الدورات لكافة المتعاملين في الاستيراد والتصدير والعمل على افادة مجتمع الاعمال بكل ما هو جديد في هذا المجال.

حفظ الله مصر  وشعبها العظيم