أخبارصحةعام

فوائد الفاكهه الصيفيه من المانجو و البطيخ

د محمد حافظ ابراهيم

 

المانجو من أبرز أنواع الفواكه الصيفيه التى يفضلها الكثيرون حيث تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الامراض والفيروسات ،حيث تحتوى المانجو على مواد مضادة للأكسدة ، وبروتينات ودهون صحيه ،وكالسيوم ، وحديد، وماغنسيوم  حيث إن فوائد المانجو هى:

 

1: لصحة الجهاز المناعى : حيث تحتوى المانجو على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الفيروسات والامراض.

 

2: الوقايه من السرطان : تعتبر المانجو من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض السرطانية.

 

3: لحمايه القلب : تحتوى المانجو على مادة البكتين التى تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وحمايته من الجلطات.

 

4: للحمايه من السكرى : تحتوى المانجو على نسبة عالية من الألياف التى تساعد على ضبط مستوى السكر فى الدم ،خصوصا السكرى من النوع الثانى .

 

5: تحسين صحة الحيوانات المنوية : حيث تحتوى المانجو على نسبة عالية من فيتامين هـ والتى تعمل على تعزيز الرغبة الجنسية وتحسين صحة الحيوانات المنوية .

 

6: لصحه الجهاز الهضمى : تناول المانجو يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وحمايته من القرح والالتهابات والمشاكل التى يتعرض لها بسبب احتوائها على الألياف.

 

7: صحة المرأة الحامل والجنين :  تحتوى المانجو على نسبة عالية من الفيتامينات وحمض الفوليك و هو فيتامين بى 9و بعض المعادن التى تعزز صحة المرأة الحامل والجنين .

 8: للحمايه من الضغط المرتفع : ينصح مرضى الضغط المرتفع بتناول المانجو لخفض ضغط الدم لوجود الالياف الطبيعيه و حمض الفوليك بالمانجو .

فوائد البطيخ : يعتبر البطيخ من أفضل أنواع الفواكه الصيفية التي يفضلها الكثيرون، نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات تساعد على ترطيب الجسم . كما يُنصح بالاهتمام بشرب عصير البطيخ في فصل الصيف لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف والتعب و إن فوائد عصير البطيخ هى:

 

1: يحتوى على نسبة عالية من مادة الليكوبين والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة القلب وتحسين تدفق الدم من خلال العمل كموسع للأوعية الدموية.

2: يحتوى على عناصر والفيتامينات تعمل على تحسين صحة العظام عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي ، الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في العظام والوقاية من الهشاشة.

3: يعتبر مصدرًا رائعًا للسيترولين، وهو حمض ألفا أميني غير أساسي ثبت أنه يعزز استخدام الأحماض الأمينية الأساسية أثناء التمرين ويزيد من تدفق الدم.

5: يحافظ على رطوبة الجسم نظرا لما يحتويه من عناصر ومعادن هامة لصحة الجسم وحمايته من الجفاف.

6: البطيخ هو مدر طبيعي للبول يساعد على زيادة تدفق البول، لكنه لا يضع ضغطًا لا داعي له على جسمك، على عكس القهوة أو الكحول، يساعد الاستهلاك المنتظم للبطيخ على تخفيف الضغط على الكلى بينما يتخلص جسمك من السوائل الزائدة.

7: يقلل من الالتهابات، يحتوي البطيخ على العديد من المركبات الفينولية المفيدة في تقليل الالتهابات في الجسم، وقد تم اقتراحه كنهج طبيعي بديل للوقاية من الأمراض الالتهابية المزمنة أو علاجها.

8: يقلل من ان تنقطع الإشارات الكهربائية الدماغ، حيث يعد البطيخ مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وهو أمر ضروري للغاية لأجسامنا حيث يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم إلى التشوش الذهني والارتباك لأنه بدون المستويات الكافية من هذا المعدن ، تنقطع الإشارات الكهربائية التي تحرك الدماغ .

9: يحسن المناعة، يعتبر البطيخ طريقة للحصول على جرعتك اليومية من فيتامين سي ، حيث تحتوي حصة واحدة على حوالي 16٪ من احتياجاتك اليومية، يعتبر فيتامين سي أحد أكثر العناصر الغذائية أمانًا وفعالية وقد ثبت أنه يحسن المناعة والصحة العامة