أخباراقتصاد عربيبورصة

وفد برلماني فرنسي يزور مشروعات بنية أساسية  ينفذها جهاز تنمية المشروعات مع محافظة الجيزة

كتبت إيمان الواصلي

 

قام وفد رفيع المستوى من مجلس النواب الفرنسي والسفارة الفرنسية بمصر ومكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة بزيارة لموقع مشروعات التطوير الحضري كثيفة العمالة والتي ينفذها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتطوير منطقة أرض اللواء بمحافظة الجيزة وقد رافقهم في الزيارة لفيف من مسئولي الجهاز على رأسهم المهندس مدحت مسعود رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات. وقد تفقد الوفد مشروع خزان مياه الشرب بمنطقة أرض اللواء والذي ينفذه الجهاز بالتعاون مع محافظة الجيزة والجهات المعنية.

 

وقد قدم المهندس مدحت مسعود عرضا أثناء الزيارة أوضح خلاله أن خزان المياه سيوفر الاحتياجات اليومية لأهالي أرض اللواء من مياه الشرب وأن الجهاز بدأ في تنفيذ الخزان بعد دراسة قام بها مكتب استشاري متخصص والتشاور مع أهالي المنطقة من خلال عدد من اللقاءات المجتمعية حيث تم الاتفاق على تنفيذ شبكات صرف صحي وشبكات مياه الشرب وخزان أرضى سعة 6 آلاف متر مكعب بالإضافة إلى خط الطرد من الخزان الأرضي. وأوضح أن المشروع يتم تنفيذه بالتعاون بين الجهاز ومحافظة الجيزة وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة وأنه من المتوقع أن يتم تشغيله تجريبيا خلال الشهر المقبل.

 

وصرح المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات أن مشروع تطوير العشوائيات بمحافظتي القاهرة والجيزة من أبرز المشروعات التي ينفذها الجهاز بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتوفير البنية الأساسية المناسبة بالمناطق الأكثر احتياجا بهدف المساهمة مع الدولة في توفير حياة كريمة للمواطنين بهذه المناطق و أيضا تهيئة البيئة الملائمة لتطوير المشروعات الصغيرة و إقامة مشروعات جديدة توفر فرص عمل مستقرة لأبناء هذه المناطق و أشار الي ان هذه المشروعات توفر عشرات الالاف من فرص التشغيل للعمالة غير المنتظمة اثناء تنفيذها حيث يتم التنفيذ بأليات كثيفة العمالة و يتم الاستعانة بالعمالة غير الماهرة ونصف الماهرة في تنفيذ هذه المشروعات بدلا من الآلات والمعدات مما يسهم في توفير الآلاف من فرص التشغيل . وأشار إلى أن نجاح الجهاز في تنفيذ هذه المشروعات بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة من الوزارات والمحافظات المعنية يعمل على تشجيع الجهات المانحة على ضخ مزيد من التمويل لهذا النوع من المشروعات التنموية مما يعود بالنفع على المواطنين ويساعد علي تحسين مستوى معيشتهم. 

 

وقد أشاد الوفد الفرنسي بجهود جهاز تنمية المشروعات في التنسيق بين الجهات المشاركة في التنفيذ وعلى رأسها محافظة الجيزة وشركة مياه الشرب لاستكمال تنفيذ المشروع على الرغم من ظروف جائحة كورونا والعمل على تلبية احتياجات ومتطلبات أهالي المنطقة.. 

 

ومن الجدير بالذكر أن مشروع خزان المياه بمنطقة أرض اللواء يتم تنفيذه ضمن برنامج الارتقاء الحضري بالمناطق غير المخططة الممول من الاتحاد الأوروبي بمنحة مفوضة إلى الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) حيث أتاح جهاز تنمية المشروعات إجمالي تمويل قدره 110 مليون جنيه لتمويل مشروعات تطوير منطقة أرض اللواء.