أخبارصحة

الكبريت من أهم المعادن في جسم الانسان

 د محمد حافظ ابراهيم

 

الكبريت متوافر بكثرة في البقوليات واللحوم والفاكهة المجففة و الالبان وهو واحد من أهم المكونات الرئيسية للحياة على كوكب الأرض وهو العاشر من حيث ترتيب العناصر بالنسبة للكتلة ويعتبر خامس العناصر من حيث الوفرة على سطح الكوكب ويأتي في المرتبة الـ16 من ناحية تركيب القشرة الأرضية. أما في الجسم فهو الثالث من حيث ترتيب المعادن بعد الكالسيوم والفسفور .

 

ولذا يوجد معدن الكبريت في جميع أنواع المحاصيل، والأهم أنه يلعب دوراً كبيرا في عملية التمثيل الغذائي للنباتات و الانسان والأهم من ذلك أنه ضروري جداً لتكوين البروتينات النباتية والأحماض الأمينية وخصوصاً ما يلعب منها دوراً مهماً في نمو الخلايا والبشرة والعضلات. ومن الأدوار الهامة جداً التي يلعبها الكبريت على الصعيد الصحي هي مساعدة الجسم على استقلاب الطعام وتنظيم التعبير الجيني وبناء وإصلاح الحمض النووي. وأن الكبريت ضروري جداً لصنع وإعادة تدوير ما يعرف بالجلوتاثيون الذي يعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم التي تحمي من الالتهابات وتلف الخلايا .

 

ويؤكد الاطباء أن أهمية الكبريت تكمن في الناحية الغذائية الأساسية، لأنه يدخل في تركيب الحمضين الأمينيين سيستين وميثيونين وبعض الفيتامينات مثل ثيامين وفيتامين بي والإنزيمات .

 

وإن الكبريت ينتمي إلى «العناصر الحيوية المهمّة في خلايا الكائنات الحية، وله العديد من الوظائف الحيوية وهو يدخل في دورة الغذاء على جميع المستويات للكائنات الحية . تماثل الوفرة الطبيعية للكبريت في جسم الإنسان وفرة البوتاسيوم، وتقدّر كمّيته في جسم إنسان وزنه 70 كغ بحوالي 140 غراماً يمكن لبعض الأنواع النباتية أن تحوي مكوّنات عضوية كبريتية مثل الأليين وغيرها، والمسؤولة عن الروائح المميّزة للبصل والثوم مثلاً، وذلك إلى نسبة تصل إلى حوالي 5 في المائة من وزنها الجاف .

 

استخدم الفراعنة الكبريت في مراهم علاج التهابات الجفن وتم استخدامه بكثرة في الطب الصيني التقليدي منذ القرن الثالث قبل الميلاد. و استخدم في اليونان قديماً في عمليات التعقيم وتبييض الملابس، وفي أوروبا القديمة استخدمه الأطباء في معالجة الحكة والجرب وحب الشباب والصدفية والتهابات الجلد كما يحصل حاليا في مستحضرات التجميل .

 

في العصر الحديث : تحتوي الكثير من الأدوية على الكبريت في تركيبها كمستحضر السلفوناميد، والمعروف باسم (عقار السلفا). كما يدخل الكبريت في تركيب مضادات بيتا لاكتام الحيوية، من ضمنها البنسلينات والسيفالوسبورينات وغيرهما .

 

– يستخدم زهر الكبريت (الكبريت بشكله الطبيعي) مستحضراً لمعالجة عدد من الحالات الجلدية. يقوم الكبريت بدور حال للطبقة القرنية، كما يقوم بالقضاء على البكتريا والفطريات والقراديات المسببة للجرب وغيرها من الطفيليات .

 

– يلعب الكبريت دوراً فعلاً في الحد من آلام المفاصل. كما يساعد على تقليل الألم والتصلب الناتج عن التهاب المفاصل .

 

– تخيف الألم الناتج عن ممارسة الرياضة وتلف العضلات بعد التمارين المكثفة مما يساعد الفرد على التعافي بسرعة.

 

– تقليل الأعراض المتعلقة بالحساسية بما في ذلك السعال والتعب وضيق التنفس عن طريق تقليل الالتهاب.

 

– دعم جهاز المناعة عبر محاربة الالتهابات والأكسدة.

 

مصادر الكبريت النباتية :

 

– الفاكهة : وخصوصاً الفاكهة المجففة التي تحتوي على كميات كبيرة من المعدن الهام. ويلعب ثاني أكسيد الكبريت دوراً هاما ورئيسيا في حفظ الفاكهة المجففة كالتين والمشمشم والتمر والمانغو والزبيب . والكبريت يوجد في الفاكهة الطبيعية العادية مثل التوت والزيتون والمشمش والخوخ .

 

– المكسرات والبذور :  مثل الفستق والمكسرات البرازيلية واللوز والجوز والسمسم وبذور عباد الشمس. ولأن المكسرات تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة والألياف والبروتينات وفيتامين e والمغنيسيوم، فإنها تلعب دوراً هاماً في محاربة أمراض القلب وحصوات المرارة والسكري  ، والقضاء على الالتهابات والسرطانات وضغط الدم.

 

– البقوليات : مثل الفاصوليا والصويا والفاصوليا البيضاء والحمراء والسوداء والبازلاء.

 

– الحبوب : مثل الشعير والشوفان والقمح وكل أنواع الطحين المصنوعة من هذه الحبوب.

 

– الفصيلة الثومية (750 نوعاً) – البصل الأخضر والبصل الأحمر الصغير – الكراث وتحتوي هذه العائلة من الخضراوات على مركبات تسمى بالكبريت العضوي الذي يعتبر المسؤول الأول عن فوائدها الصحية الجمة. وإن الأبحاث الأخيرة تشير إلى قدرتها في منع سرطانات المريء والقولون والمعدة والثدي.

 

– فصيلة الصليبيات : تضم الفصيلة الكثير من أنواع الخضار كالبروكلي والكرنب واللفت والكرنب الساقي أو الفجلي وكرنب بروكسل والملفوف والقنبيط والفجل والوسابي وبذور الخردل والجرجار وغيره. معظم هذه النباتات غنية بمركب الجلوكوزينولات الذي يحتوي على الكبريت. وهو من المركبات التي تحارب السرطان كما يؤكد الأطباء.

 

– المنتجات الحيوانية : اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام والغنية بالأحماض الأمينية. ومن الأنواع الغنية جداً بالكبريت هو الدجاج والبط والديك الرومي ولحم الغنم والمحارات الصدفية والقريدس. كما يوجد الكبريت في بعض أعضاء الجسم مثل القلب والكبد .

 

– الألبان والأجبان : تحتوي على كميات كبيرة من الكبريت، وخصوصاً جبنة الشيدر وجبنة البارميزان . ولأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم فإنها مفيدة جدا للصحة وخصوصاً صحة العظام، وإن الألبان والأجبان قادرة على حرق الدهون في الجسم .

 

– التوابل والبهارات : مثل مسحوق الكاري ومسحوق الزنجبيل والخردل وغيره.

 

– المشروبات : مثل البيرة وحليب الجوز وعصير الطماطم وعصير التفاح .

 

– الأطعمة الغنية بالبروتينيات : مثل البيض. فالبيض مصدر من مصادر الكبريت و إن رائحة البيض هي نتيجة تفاعل مكونات الصفار مع بياض البيض الذي يحتوي على الكبريت