أخباراقتصاد عربيبورصة

الذهب يرتفع 1% بفضل تراجع الدولار

ارتفع الذهب نحو واحد بالمائة اليوم الجمعة إذ تراجع الدولار فيما تمسك المستثمرون بإشارات لسياسة تميل إلى التيسير النقدي صادرة عن جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.9 بالمائة إلى 1946.55 دولار للأوقية بحلول الساعة 06:50 بتوقيت جرينتش بعد أن تراجع 1.3 بالمائة يوم امس. وربح الذهب نحو 0.4 بالمائة منذ بداية الأسبوع بعد خسائر تكبدها على مدى أسبوعين متتاليين. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.1 بالمائة إلى 1954.10 دولار.

وتقلبت الأسعار بين ارتفاع بنسبة واحد بالمائة وانخفاض بنسبة اثنين بالمائة يوم امس قبل كلمة باول وبعدها.

ويستفيد الذهب عادة من أسعار الفائدة المنخفضة، إذ أنها تقلص تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا وتضغط على الدولار.

وتراجع مؤشر الدولار 0.4 بالمائة مقابل منافسيه ويتجه صوب تسجيل أسوأ أداء أسبوعي في شهر، مما يقلص تكلفة الذهب للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

وألقى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكوك على تعافي الاقتصاد سريعا وحفز البنوك المركزية على خفض أسعار الفائدة وتيسير السياسة النقدية، مما ساعد الذهب على الارتفاع بنحو 28 بالمائة منذ بداية العام.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 1.3 بالمائة إلى 27.40 دولار للأوقية وتتجه صوب الارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 2.3 بالمائة.

وصعد البلاتين 0.4 بالمائة إلى 932.58 دولار بينما ارتفع البلاديوم 1.1 بالمائة إلى 2184.21 دولار.