أخباراقتصاد عربيبقلم رئيس التحريربورصةمقال

كمال عامر ئيس التحرير يكتب : ••••فنادق وزارة الشباب.. مشاكل تاريخية.. وحلول جذرية”2”

>خلينا نقول إن هناك إيمانا بأن البناء الكامل أسهل عشرات المرات من الإصلاح ورفع الكفاءة.. والتغير المطلوب لخدمة الأهداف اسهل لو علمناه للغير من البدايه.
>>بمعنى لو عندنا عمارة أو بيت شباب أو مدينة شبابية وعاوز تطورها لتتحول لفندق.. الأمر فى غاية الصعوبة لانك بتعمل تغيرات عميقة وأكثر صعوبة من مصطلح رفع الكفاءة.
>>وزارة الشباب عندما تغير نظام وفلسفة وشكل المنشآت المخصصه للإقامة.. هى هنا لو اقدمت على بناءات جديدة الأمر أسهل..
>>المشكلة أن هناك مسارات يجب أن تشتبك الوزارة معها لنجاح التغير.
وهى أمور تتساوى فى الأهمية.. ١-الادارة .. ٢-المنشآت
>>وأعتقد أن أخطر واصعب مواد وبنود خطط تطوير منشآت الاقامة والاعاشة بوزارة الشباب تتمثل فى العنصر البشرى.. وكيفة تطوير إداءه.. أفكارة.. وتهيأته للتعامل مع اللوائح الجديدة والأفكار الجديدة ودراسة الوضع المالى والإدارى وحكم الأداء صعوبة، ولكن الجهود المبذولة من كوادر وقيادات الوزارة.. وعناصر العمل فى المدن الشبابية ومراكز التعليم المدنى أرى أنها فى غاية الصعوب.. لأنها تندرج تحت عناوين جديدة ومن الصعوبة استيعابها والعمل بها بعد تحصينها بلائحة أو قانون.. شاهدت واستمعت خلال رحلة ال ٢٠٠٠ كيلو متر مع أحمد عفيفى رئيس الادارة المركزيه للمدن الشبابية والتعليم المدنى الى نقاشات حاده ونبرة صوت غاضبة
>>احمد عفيفى وكيل الوزاره ينقل للعاملين فكرة وخطط وزير الشباب بخصوص تغير بنود الحكم على إداء الإدارة وحددها.. وجود متطلبات الفندق الناجح.. إدارة ذكية.. شكل عام لكل العاملين.. النظافة .. صيانة.. ابتسامة.
التعامل مع المنشآت باهتمام يتساوى مع منازلهم.. حسابات شفافة تتضمن المصروفات بما فيها رواتب وخدمات.. مقابل ماتحقق من مدخلات مالية.. تغير افكار القائمين على الأعمال.
>>عفيفى نقل ايضا من خلال حوارات والتفتيش على الحجرات.. دورات المياه والنظافه .المخازن.المطاعم.صلاحيه المواد الغذائية..طرق التخزين.. الشركات الموردة . الأمن .البوابات .
>>الغريب ان زيارات ال٢٠٠٠كم والتي قطعتها ..كانت سرية وهو ما كان يتطلب منه الاجتماع برجال الأمن.. الصيانة.الخدمات..لمعرفة الاعداد وخبراتهم للحكم الصحيح على الاداء
١–•• فى رأس البر ١وهى تقف اطلال اعمده خرسانيه فقط شاهدة على قصة حزينة .مؤلمة..
٢-وفى رأس البر ٢ هناك ضرورة لحث المقاول على إصلاح تسرب من السقف آثاره موجودة.
٣-فى أبوقير.. مدينة كبيرة وغضب من تباطئ الاصلاح والتجهيز لعودة العمل .واشاده بجهود المحافظة على المدينة وخطط للتطوير واجتماعات مع كل العاملين لنقل فكر ورؤية د.أشرف صبحى للعاملين.. ونصائح عنيفه لاصلاح التكيفات وميكنة الرى ونقاش حول طرق جذب المواطنين.
>>فى التعليم المدنى بمطروح وتطوير لايمنع بدء التشغيل فى عدد من الحجرات ونقاش حول ما يجب تطويره ضمن خطة عامة حتى لا يتحول الى تشويهات.
٤-فى رأس البر ١،٢ . ضرورة لزيارة كل من له صله بملف الإنشاءات أو الاستثمارات فى قطاع الشباب للمنشآت لاتخاذ قرارات فورية بحلول لملف مبانى مهدمه تقف شاهده على قرارات معيبة ولن أدخل فى تفاصيل.. مايهمنى أن يتم حل المشكله بأى صورة.. مع ترميم مطلوب لتسرب ماء فى مبنى لم يمر عليه عاما رأس البر ١.
٥- أى تطوير يحدث يجب دراسته من واقع الاستشارى المعتمد حتى لا تحدث عشوائيات.
٦- فى بورسعيد اللمسه الجماليه -ارضية الملعبين متأكلة -الزراعة.. .مقاومة الظروف المناخية بمعالجه مخصوصه
٧- فى مرسى مطروح التعليم المدنى عاوز يشتغل مع التطوير وانصح باستشاري وعرض المطلوبتين لاتشوه العمليه – وإعادة تخطيط فى معسكر مركز شباب الجزيره حركة واعية ونظافة وتجهيز لاستقبال عدد من الأفواج.
>>بيت شباب الشاطبي ..نظافة والتزام واستحق مدير البيت كلمة شكر فى دفتر الزيارات..
>>فى المدينة الشبابية أبى قير وهى الأكبر، اجتماعات مع الأمن حتى الثانية عشر مساءا والنظافة والصيانة وجهود مكثفة من الحضور كوادر القيادات.. والشركات واجتماعات مع كل العاملين.
لاحظت مصداقية وتفهم منهم لمتطلبات المرحلة.
>>عفيفى بدورة نقل لهم أهمية أن يكون هناك فروقات للأفضل..
>>بدوره وزير الشباب يتابع بدقة تنفيذ الخطط والتعهدات من الإدارات.
وطالبهم بأن يبهروا من يتابعهم وعليهم التفاعل بدرجه أوضح وغضب من الصيانه
٢٠٠٠ كم لا يمكن أن نختزلها فى مقال وسطور، لان هناك تفاصيل كثيرة ومتنوعة .تحديات كثيره تواجه خطط التطوير .ونجاحا يعتمد على إرادة العاملين فيها وقدراتهم فى هضم التغير.
>>بدورها الإدارة دورها فى توسيع مساحات الانطلاق.
وبذل الجهد معها وشرح كتابات المرحلة .
المتابعة مهمه جدا.
>>>>>>آخر سطرين
••كوادر العمل لكى يهضموا التغير .مجموعة منهم انطلقت وبتحاول تندمج .مجموعة تحتاج للتدريب والتعود.. والأهم أن المتعاملون مع تلك العملية من الخارج يحتاجون للتغير أيضا.
عملية فى غاية الصعوبة أن يتم توظيفك على أسس ال قطاع العام
ثم تجد نفسك مضطر للتفكيروالعمل وفقا لخطط تعتمد على فلسفة حركة السوق والمجتمع والقطاع المختلط بين حقوق الدولة تجاه الحركة الشبابية والاندماج مع آليات السوق والتعامل مع القطاع الخاص.