أخباراقتصاد عربيعام

7 اتفاقيات في حصاد «إيجبس 2018» خلال 3 أيام

لى مدار 3 أيام عقد مؤتمر ومعرض “ايجبس 2018” بقاعة المؤتمرات بالقاهرة الجديدة، الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى الاثـنـيـن الماضى، بحضور رئيس الوزراء شريف اسماعيل وعدد من الوزراء المصريين، و6 وزراء طاقة من مختلف أنحاء العالم، إضافة لحضور نحو 400 شركة محلية وعالمية، و10 آلاف مشارك و11 جناحًا لكبريات الدول فى الصناعة البترولية.

وبحضور الرئيس منحه دفعة قوية لتشجيع المستثمرين والشركات العالمية المتخصصة فى مجال النفط والغاز للاستثمار فى مـصـر وعقد الاتفاقيات.

يُعد “أيجبس” مُلتقى بتروليًا عالميًا مهمًا لطرح الفرص الاستثمارية المتاحة فى شتى المجالات البترولية المصرية أمام كبرى الشركات البترولية العالمية.

وشهد المؤتمر على مدار الثلاث أيام العديد من الجلسات والمناقشات الجادة التى اثمرت فى النهاية على توقيع عدد كبير من الاتفاقيات التى ادخلت حيز التنفيذ بالفعل، علي الرغم من بعد تشديد الرئيس بتذليل جميع العقبات أمام هذه الاتفاقيات فور توقيعها.

ومن أهم هذه الاتفاقيات:
– توقيع اتفاقية التعاون بين وزارة البترول وشركة “بيكر هيوز جى إى” العالمية، لإطلاق العمل فىمشروع بوابة مـصـر لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف إلكترونيًا، بما يسهم فى جذب استثمارات الشركات العالمية والترويج لهذه المناطق والفرص الاستثمارية البترولية بمفهوم عصرى متطور.

– اتفاقية بين مؤسسة سوناطراك الجزائرية وهيئة البترول المصرية،فى مجال استيراد جانب من احتياجات مـصـر البترولية، وخاصة البوتاجاز ومشاركةشركة بتروجت فى عدد من المشروعات البترولية بالجزائر، كما تم الاتفاق على التعاون فى صناعة البتروكيماويات، بما يحقق الاستفادة المشتركة للجانبين، كما تم بحث إمكانية دخول شركة الحفر المصرية للعمل بالجزائر.

– وقّعت شركة بيكر هيوز، التابعة لجنرال إلكتريك والمُدرجة في بورصة نيويورك مذكرة تفاهم Upstream Gateway Project وهو مشروع لمساهمة تطوير المراحل الأولى من إنتاج النّفظ مع وزارة البترول المصرية والثروة المعدنيّة، لدعم الحلول الرقمية لقطاع النفط والغاز في مـصـر.

– اظهرت شركة “شل مـصـر” توقيع اتفاقية تعاون مشترك بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC)، لتطوير شركة بدرالدين، في إطار مبادرةتحديث أداء شركات البترول، للبدء في وضع أسس تحديث عمليات البحثوالتنقيب عن البترول وتطوير حقوله وإنتاجه.

– كما اظهرت شركة “بيكر هيوز” التابعة لجنرال إلكتريك والمدرجة في بورصةنيويورك بالرمز BHGE، عن توقيع عقد بنحو مليار جنيه مصريمع شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت” لتوسيع نطاق الإمكانات الصناعية الحالية في مجال النفط والغاز بين الشركتين.

– كما وزير البترول توقيع اتفاقيتين بين الوزارة وشركة شلمبرجير العالمية، تشمل الاتفاقيةالأولىبدء العملبمشروع المسح السيزمى الإقليمى لمنطقة خليج السويس.

وتشمل الاتفاقية الثانية إطلاق مشروع بوابة مـصـر لتسويق المناطقالبترولية والاستكشاف من خلال إنشاء مركز معلومات يشمل أنشطة الاستكشاف والإنتاج لجمع ومعالجة وتجديد وتنظيم ومراقبة الجودة وتخزين وتجميع البيانات باستخدام التقنيات الحديثة، وإعداد حزم البيانات لطرح المزايدات من خلال شبكة المعلومات الدولية.

– توقيع اتفاقية تطوير شركة بدر الدين بين شركة “شل” والهيئة العامة للبترول.

– «إيكم» تعلن إنشاء مشروعمجمع للبتروكيماويات بمنطقة العلمين علىمساحة 1.8 ألف فدان، بتكلفة استثمارية تصل 7 مليارات دولار.

– طرح منتجبنزين 95 الجديد، بنفس سـعر 95 العادى والذى تم استحداثه لمواكبة التطورات المتلاحقة فى محركات السياراتالحديثة بعد التأكد من مطابقته للمواصفات والكود المصرى للمنتجات البترولية واختباره فى معامل هيئة البترولالمتخصصة.