أخبارصحةعام

فيتامين بى المركب لدعم جهاز المناعة

 د محمد حافظ ابراهيم

 

تلعب الفيتامينات بصفه عامه دورًا حاسمًا في الحفاظ على الصحة العامة كما يمكنها المساعدة في الحفاظ على نظام المناعة قويًا، وبالتالي منع العدوى، و يمكن للأطعمة الغنية بفيتامين بى أن تفيد الصحة وتساعد على تقوية جهاز المناعة أثناء تفشى وباء فيروس كوورنا .

 

وإن أحد أفضل الطرق لبناء مقاومة ضد عدوى فيروسات التاجية الجديدة والهجمات الفيروسية هي إطعام الجسم بالأطعمة الصحيه الغنية بالمغذيات التي يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة وهو خط الدفاع الأول للجسم ضد الفيروسات والأمراض حيث أظهرت الأبحاث أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات مثل فيتامين ب المركب وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين ب وفيتامين هـ  يمكن أن تساعد جهاز المناعي على مقاومة العدوى.

  ما هي الفوائد الصحية لمركب فيتامين بى : يتكون مركب فيتامين بى بشكل أساسي من ثمانية فيتامينات مختلفة ، وهي ضرورية للحفاظ على صحة جيدة ورفاهية. الفيتامينات B هي: الثيامين (B1) والريبوفلافين (B2) والنياسين (B3) وحمض البانتوثنيك (B5) والبيريدوكسين (B6) والبيوتين (B7) وحمض الفوليك أو الفولات (B9) والكوبالامين (B12).

 

تشمل بعض فوائد مركب فيتامين بى :

= يساعد في تقوية جهاز المناعة ومنع أو خفض خطر الإصابة بالعدوى.

= يساعد على دعم نمو خلايا الدم الحمراء.

= يعزز وظيفة الأعصاب السليمة والدماغ.

= يحسن مستويات الطاقة.

= يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

= جيد للهضم.

= يدعم قوة العضلات.

= يدعم إنتاج الهرمونات والقضاء على الكوليسترول .

 

وتعتبر مجموعه  فيتامينات بى مهمة بشكل خاص للنساء الحوامل والمرضعات لأنها تساعد في نمو الدماغ الجنيني وكذلك تقلل من خطر العيوب الخلقية. قد تساعد هذه الفيتامينات أيضًا على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال. ويمكن أن يجعل نقص هذا الفيتامين أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالات معينة مثل فقر الدم والالتهابات ومشكلات الجهاز الهضمي والاعتلال العصبي ومشاكل الجلد  .

 مصادر الغذاء الغنية بفيتامين بى المركب :

= الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخضر واللفت والخس ، هي من بين أعلى مصادر الفولات.

= البيض: يعتبر البيض أحد أفضل مصادر البيوتين بجوار الكبده حيث يلعب دورًا حيويًا في صحة الشعر والبشرة والأظافر والشعر.

= البقوليات: توفر كميات صغيرة من فيتامينات بى الأخرى مثل الثيامين والريبوفلافين وحمض البانتوثينيك والبيريدوكسين يقلل حمض الفوليك من خطر العيوب الخلقية.

=الجوز: يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل النحاس والفوسفور وحمض الفوليك والبيريدوكسين والمنغنيز وفيتامين E .

= السلمون: يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والعديد من فيتامينات بى مثل الريبوفلافين والنياسين و B6 و B12. وإن هذه الأسماك غنية بالبروتين ومنخفضة الزئبق.

= الالبان و الحليب و منتجاتها و الخاليه من الدهون افضل.

= اللحوم الحمراء و الخاليه من الدهون .

 

علامات نقص فيتامين B12 في الجسم : قد يكون من الصعب اكتشاف أعراض نقص فيتامين B12، التي قد تتطور ببطء شديد على مدى فترة طويلة من الزمن . ويشكل فيتامين B12 عنصرا حاسما في صحة الجسم، لأنه ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء. ويمكن أن تتطور علامات النقص ببطء شديد، لذلك قد يكون من الصعب تشخيص الحالة.

وينبغي على الأشخاص الذين يعانون من أعراض لم تشخص، أن يأخذوا في الاعتبار أنهم قد يعانون من نقص فيتامين B12 . ويمكن أن يكشف اختبار الدم السريع ما إذا كان ينبغي إضافة المزيد من فيتامين B12 إلى نظامك الغذائي . وقد تكون معرضا لخطر الحالة إذا بدأت في تطوير رؤية ضبابية . ويمكن أن تحدث التغييرات في النظر بسبب عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين B12، في النظام الغذائي.

 ويلعب هذا الفيتامين دورا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي. ومع ذلك، يمكن أن يسبب نقصه تلفا في العصب البصري نتيجة لتغيرات الجهاز العصبي . وقالت الدكتوره هيلين ويست، إن أحد اعراض نقص فيتامين B12 هو عدم وضوح الرؤية او اضطرابها.

 ويمكن أن يحدث هذا عندما يؤدي نقص B12 غير المعالج، إلى تلف في العصب البصري الذي يؤدي إلى عينيك. ويمكن أن يؤدي الضرر إلى تعطيل الإشارة العصبية التي تنتقل من عينك إلى دماغك، ما يضعف الرؤية. وتُعرف هذه الحالة باسم الاعتلال العصبي البصري. وعلى الرغم من أنه ينذر بالخطر، إلا أنه يمكن عكسه من خلال مكملات B12  و التغذيه السليمه الصحيه . 

ولمجرد أنك تعاني من رؤية ضبابية، فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك نقص فيتامين B12، فيمكن أن يكون سبب عدم وضوح الرؤية أيضا إعتام عدسة العين أو الصداع النصفي أو إصابة العين . وتشمل العلامات التحذيرية الأكثر شيوعا لنقص فيتامين B12: التعب واليرقان والشعور بالدوار . وأن أفضل مصادر فيتامين B12 تشمل: لحم البقر والبيض والسلمون.

 و الأعراض الشائعة أو المبكرة لنقص هذا الفيتامين هى :

= ضيق في التنفس.= التعب الشديد.= ضبابية العين.= ضعف التنسيق.= هشاشة الأظافر.

و بشكل عام أن علاج نقص B12 سيؤدي إلى اختفاء الأعراض تماما.