أخباراتصالات وتكنولوجيا

«IBM» تزيخ الستار عن الجيل الجديد من وحدات المعالجة المركزية IBM POWER10

كتبت- ايه حسين

كشفت شركة «أي بي أم» اليوم عن السلسلة الجديدة من وحدات المعالجة المركزية IBM POWER10، والتي تمثل الجيل التالي من عائلة IBM POWER. وقد صممت معالج IBM POWER10الجديد لتلبية الاحتياجات الفريدة لقدرات الحوسبة السحابية الهجينة لدى المؤسسات، حيث يركز تصميمه على تعزيز كفاءة الطاقة والأداء بدقة 7 نانوميتر، ومن المتوقع أيضاً أن يوفر كفاءة أعلى بثلاث مرات في استهلاك طاقة المعالجة، وسعة أحمال العمل، وكثافة البرمجيات القياسية مقارنة بالمعالجات السابقة من السلسلة IBM POWER9.1

 

 

 

واستغرق تصميم معالج IBM POWER10 الجديد خمس سنوات، وتضمن المئات من براءات الاختراع الجديدة وقيد التسجيل، ليمثل بذلك تطوراً هاماً في جهود تطوير عائلة IBM POWER. من المتوقع أن تتوفر الأنظمة التي ستستخدم معالج IBM POWER10اعتباراً من النصف الثاني من عام 2021. ومن أبرز الابتكارات التي تضمنتها وحدات المعالجة الجديدة:

 

 

 

·      أول معالج تجاري من شركة «أي بي أم» بدقة 7 نانوميتر يوفر سعة وقدرة معالجة وكفاءة استهلاك طاقة أعلى بثلاث مرات من سابقه IBM POWER9، مما يسمح بتحقيق أداء أفضل.2

 

·      دعم مجموعات الذاكرة بسعات تخزين تصل إلى عدة بيتابايتات، من خلال تقنية Memory Inception الجديدة والمبتكرة، والمصممة لتحسين سعة السحابة لأحمال العمل التي تستهلك الكثير من الذاكرة كالتطبيقات التي يطورها عدد من الشركات العالمية المستقبلة مثل SAP، ومعهد SAS وغيرها من قدرات التحليل والاستنتاج الكبيرة للذكاء الاصطناعي.

 

·      مميزات أمان جديدة للأجهزة بما في ذلك آليات التشفير الذاكرة المصممة لتوفير حماية متكاملة. وتم تطوير معالج IBM POWER10 لتحقيق أداء تشفير أسرع بكثير مع وجود أربعة أضعاف محركات التشفير AES مقارنة مع السلسلة IBM POWER9، بما يلبي متطلبات أبرز معايير التشفير الحالية والمستقبلية مثل معيار تشفير Quantum-safe، ومعايير التشفير المتماثلة كلياً. كما يقدم تحسينات جديدة في مجال أمن البرمجيات القياسية.

 

·      هيكلية أساسية جديدة لنواة المعالج في معالجات IBM POWER10 مع مسرّع Matrix Math Accelerator مدمج تمت برمجته لإجراء عمليات تحليل واستنتاج لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بوتيرة أسرع بـ 10 و15 و20 مرة للعمليات الحسابيةFP32، وBFloat16، وINT8 لكل وحدة على التوالي مقارنة مع معالج IBM POWER9، بما يساهم في دمج قدرات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الأعمال والحصول على رؤى ومعلومات أكبر وأكثر شمولاً.

 

 

 

وبهذه المناسبة، قال ستيفن ليونارد، المدير العام للأنظمة الإدراكية لدى شركة «أي بي أم»: “تتطلب السحابة الهجينة للمؤسسات بنية تقنية قوية داخل المقرات وخارجها، وتشمل هذه البنية الأجهزة والبرمجيات المشتركة. وقد صممنا المعالج الجديد IBM POWER10 ليكون الخيار الأمثل للسحابة الهجينة لدى المؤسسات لما يوفره من مستويات عالية من الأداء والأمن التي طالما توقعها العملاء من شركة «أي بي أم». ومع هدفنا الأساسي لجعل منصة التطبيقات OpenShift من «رِد هات» الخيار الأساسي للسحابة الهجينة، توفر وحدات المعالجة المركزية الجديدة IBM POWER10 تحسينات من حيث الأمان والسعة للتجهيزات الخاصة بالبرمجيات القياسية على مستوى البنية التحتية لتقنية المعلومات”.

 

 

 

وبما توفره من تحسينات كبيرة على أداء الأجهزة لبرمجيات «رِد هات»، تمثل السيرفرات المجهزة بوحدات المعالجة المركزية الجديدة IBM POWER10 مستقبل السحابة الهجينة عند توفرها بحلول النصف الثاني من عام 2021. وستقوم شركة سامسونج للإلكترونيات بتصنيع وحدات المعالجة المركزية IBM POWER10 التي ستجمع بين تقنية تصنيع أشباه الموصلات الرائدة من سامسونج مع تصاميم وحدات المعالجة المركزية من «أي بي أم».