أخباراقتصاد عربي

وزير الخارجية سامح شكرى : يؤكد لنائب رئيس جنوب السودان دعم مصر للحوار الوطني في بلاده

التقى سامح شكري، وزير الخارجية بالنائب الأول لرئيس جنوب السودان، تعبان دنج، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن، الذي تنعقد فعالياته حاليًا في برلين.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن اللقاء تناول التعاون الثنائي بين البلدين، فضلًا عن الأوضاع الداخلية في جنوب السودان، مشيرًا إلى استماع الوزير «شكري»، في بداية اللقاء لتقييم مستفيض من النائب الأول لرئيس جنوب السودان للأوضاع السياسية والأمنية في بلاده، حيث أكد على أن حكومة جنوب السودان تولي اهتمامًا خاصًا باستكمال مسار الحوار الوطني وتتطلع إلى دعم مصر الفني والسياسي للحوار.

وأضاف أن «دنج»، استعرض نتائج اجتماعات منتدى إحياء السلام في إطار تجمع الإيجاد، والتي اعتبرها لوزير الخارجية يؤكد لنائب رئيس جنوب السودان دعم مصر للحوار الوطني في بلادهم تحقق تقدمًا ملحوظًا لحلحلة أزمة جنوب السودان حتى الأن، فضلًا عن الآثار السلبية المتوقعة على استقرار جنوب السودان جراء توجه بعض أعضاء مجلس الأمن بفرض عقوبات على حكومة بلاده لتحميلها مسؤولية استمرار الأزمة السياسية بين الحكومة والمعارضة المسلحة.

من جانبه، نقل وزير الخارجية إلى نائب الرئيس تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس سالفاكير، رئيس جنوب السودان، معربًا عن اعتزاز الرئيس «السيسي»، بعلاقات التعاون القائمة بين البلدين والرغبة في دعمها وتطويرها في كافة المجالات خاصة التعليمية والزراعية والصحية.

وأشار «أبو زيد»، إلى تأكيد وزير الخارجية خلال اللقاء على دعم مصر لجنوب السودان نحو تحقيق السلام والاستقرار من خلال مبادرة توحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان والحوار الوطني في البلاد، منوهًا إلى دور مصر في دعم جنوب السودان إبان عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن عامي 2016 و2017، بالإضافة إلى عضويتها الحالية في مجلس السلم والأمن الإفريقي.

وذكر المتحدث أن اللقاء تناول أيضًا الأوضاع السياسية والأمنية في شرق إفريقيا ومنطقة القرن الإفريقي، حيث تبادل الجانبان التقييم وأكدا على أهمية دعم الاستقرار لمصلحة جميع شعوب المنطقة.