أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

اختيار 3 شركات ناشئة مصرية بمجال التكنولوجيا المالية لمسرع فينانس فوروارد مينا

كتبت – ايه حسين

ازاحت فيليج كابيتال عن اثني عشر شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في المرحلة المبكرة اختيرت للمشاركة في مسرع فينانس فوروارد مينا 2020. ويقدم فينانس فوروارد مينا، الذي يُعد مسرعًا، للشركات الناشئة خمسة أسابيع من التدريب عبر الإنترنت وبصفة شخصية، حيث يركز على تحسين نماذج أعمالهم وإتاحة حلولهم المتعلقة بالصحة المالية لمن هم في أمس الحاجة إليها في ظل المناخ الاقتصادي الحالي.

ستتعاون كل شركة ناشئة اختيرت للمسرع تعاونًا وثيقًا مع الموجهين والعملاء والشركاء المحتملين، بالإضافة إلى المستثمرين الذين يحتاجون إلى توسيع نطاق تأثيرهم، باستخدام أدوات مطورة للمساعدة في تقييم أنفسهم، مثل تطبيق

Abaca الخاص بشركة فيليج كابيتال. وستكون أول خمس شركات يختارها الأقران مؤهلةً لمشاركة 150,000 دولار أمريكي على هيئة مِنَح من مؤسسة ميتلايف.

تم اختيار ثلاث شركات ناشئة مقرها جمهورية مصر العربية للبرنامج. وتشمل هذه التكنولوجيا باي منت، خزنة تيك و فالفي سوليوشنز.

صرحت أليسيا سورنسون، مديرة البرامج والشركات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة فيليج كابيتال:”على الرغم من حدوث تحسُّن كبير في الشمول المالي العالمي على مدار العقد الماضي، ما يزال هناك عمل يجب إنجازه في المناطق كافة، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

“أنا متحمسة للغاية للعمل مع الاثني عشرة شركة ناشئة التي تم اختيارها لهذا البرنامج، التي تعمل على تطوير منتجات لمساعدة الأفراد ذوي الدخل المنخفض والأسر والشركات الصغيرة على إدارة شؤونهم المالية اليومية، وكذلك تكوين مدخرات وثروة على المدى القصير والطويل”.

كما إن برنامج فينانس فوروارد مينا 2020 جزء من تحالف عالمي تشكَّل على مدار سنوات بقيادة شريكين مؤسسين هما مؤسسة ميتلايف و باي بال لدعم رواد الأعمال في خلق حلول تعتمد على التكنولوجيا للتغلب على التحديات التي تواجه الصحة المالية.

تلقى البرنامج طلبات من العديد من رجال الأعمال الذين يعملون في جميع أنحاء المنطقة، مع شركات مختارة من الأردن ومصر ولبنان وتونس والإمارات العربية المتحدة وتركيا. فهم يساعدون الأشخاص الذين لا يملكون حسابات مصرفية على الوصول إلى الخدمات المالية الرسمية، ويقومون بإعداد هويات رقمية للعمال اللاجئين والمعاجرين، ويوفرون فرص عمل للشباب والنساء، ويساعدون أصحاب الشركات الصغيرة على الحصول على قرض ميسور؛ للربح والادخار والاستثمار من أجل المستقبل.

واختيرت المجموعة بتوجيه من المجلس الاستشاريلبرنامج فينانس فوروارد مينا ، بالإضافة إلى الشريك المحلي بينويد كابيتال.

كما صرح ديرك أوستين، رئيس منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، في شركة ميتلايف:”إن التحديات التي تواجه الصحة المالية التي أوجدها فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وتواجه الأفراد والشركات الصغيرة هائلة”. “إن أوقات الأزمات يمكن أن تؤدي إلى ابتكارات عظيمة، ويعمل رجال الأعمال في فينانس فوروارد بطاقة وتفاؤل، حيث يبحثون عن حلول للتغلب على هذه التحديات”.

الشركات الناشئة الاثني عشرة في المجموعة التي تعمل على تحسين الصحة المالية في منطقة MENA (الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) هي:

بيلفورون (الأردن) هو تطبيق لسوق يربط العملاء بالطهاة المنزليين الذين يصنعون ويبيعون الطعام من منازلهم.
بايباك بازار تيكنولوجي (الإمارات العربية المتحدة) هي بوابة إلكترونية تُسهل الحصول -في حالات الطوارئ- على النقد مقابل أغراض شخصية، يمكن للمستخدمين “إعادة شرائها” خلال فترة محددة.
داتاكلتر فينتك ليميتد (الإمارات العربية المتحدة) هي منصة تتيح لمؤسسات الإقراض استخدام الهواتف الذكية ضمانً للقروض المقدمة للعملاء المتقرضين حديثًا مع السماح ببقاء الأجزة في حوزة المستخدمين.
ديستشين (الإمارات العربية المتحدة) هي منصة للتجارة الإلكترونية والشراء الإلكتروني تسهل التجارة المفتوحة بين الشركات، بغض النظر عن الموقع الجغرافي أو الحجم، من خلال الشركة مع البنوك لتقييم مخاطر المعاملات في اللحظة نفسها.
باي منت (مصر) هي منصة خدمات مالية للشركات الصغيرة، تقدم الخدمات بما في ذلك الرواتب والدفع غير النقدي والتأمين والإقراض وتحويل الأموال إلى الشركات الصغيرة وموظفيها.
إي-بورسوم (تركيا) عبارة عن منصة لتمويل التعليم، حيث توجه الطلاب في تلك العملية من خلال ربطهم بالمنح الدراسي والتمويل الجماعي وخيارات القروض التعليمية، مع مساعدتهم على تجنب تكبد ديون غير ضرورية.
هاب باي (الإمارات العربية المتحدة) هي محفظة رقمية لمجتمع الحوالات المالية الذي يهدف إلى تقليل تكلفة الحوالات، مع إنشاء محفظة رقمية تعزز الشمول المالي.
خزنة تيك (مصر) هي منتج لقرض من الراتب تتيح للمستخدمين تلقي الجزء الذي يكسبونه من راتبهم في أي وقت طوال الشهر.
ماركيت (لبنان) هي خدمة توصيل البقالة عند الطلب، مما يسمح لمحلات البقالة الصغيرة والمتوسطة بعرض مخزونهم وتوصيل خدماتهم للمستهلكين من خلال منصة عبر الإنترنت.
فالفي سوليوشنز (مصر) تتيح لسكان المناطق الريفية الحصول على الخدمات المالية الرسمية من خلال خدمات التعريف الرقمي.
وي ستل (تونس) هي حل سحابي يتيح للشركات إنشاء الفواتير ومراقبتها وتحصيلها بسهولة.
وُرك كومباني (تركيا) هي متجر للتسوق من مكان واحد يستهدف الشركات الصغيرة، حيث يوفر البائعين والشركاء ذوي الجودة العالية لخدمات الأعمال الأساسية، مثل الموارد البشرية والمحاسبة والمساحة المكتبية.