أخبارصحة

أطعمة طبيعيه تعالج التوتر والقلق و تحافظ على جهاز المناعه

د محمد حافظ ابراهيم

 

يتكون النظام الغذائي الصحى من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة والمكسرات ، مما يزيد من مناعة الجسم، ولكن اتباع نظام غذائي متوازن فقط لا يكفي . حيث من الضروري التأكد من اختيار أفضل انواع من الطعام الصحى للحفاظ على لياقتك وصحتك، لأن خطر التعرض للفيروسات والبكتيريا وغيرها من مسببات الأمراض يكون أعلى فى الاماكن المغلقه و فى الهواء الملوث بالمدن .

وهناك اطعمة تبني نظام المناعة لها خصائص تنظيمية هامه، وهذا يشمل المغذيات الكبيرة مثل البروتينات ، والأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والمغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات C و D. لذلك فإن إضافة الأطعمة التي قد تنشط المناعة تكون فى نظامك الغذائي من الخضروات و الفواكهه الموسميه و التى يمكن أن تساعد في الحفاظ على تجنب الالتهابات . ولكن هذه الالتهابات لا تؤثر فقط على الصحة الجسدية ولكنها تؤثر كذلك على الصحة العقلية بشكل سلبي ولها تأثير أسوأ على الصحة العقلية لمعظم الناس بسبب الامراض المزمنه .

الكورتيزول هو الهرمون الذى تنتجه الغدد الكظرية، وإذا زاد مستوى الكورتيزول ، فإنه يؤدي إلى زيادة في التوتر والقلق ، مما يقود العقل نحو حالة الاكتئاب و القلق ، لذلك يجب على المرء أن يحاول دائمًا ألا يزيد الكورتيزول ، ولكن معظمنا لا ندرك ذلك . الا ان هناك أطعمة تحافظ على النظام العقلى والجهاز المناعي فى نفس الوقت و هى :

التوابل : نستخدم أنواع مختلفة من التوابل في طعامنا اليومي ، والكثير منا لا يدرك فوائدها. فالتوابل مثل القرفة و الكركم و الجنزبيل و النعناع هى تزودنا بمضادات الأكسدة و التى تعزز مستوى الطاقه لدى الانسان .

الشاي الأخضر: الكثير منا لا يحب تناول الشاي الأخضر بسبب مذاقه ، ولكنه مفيد جدًا بالنسبة لنا، حيث يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من الثيانين وهو حمض أميني يساعد في خفض مستويات القلق و التوتر، و يجب على المرء أن يحاول أن يستهلك الشاي الأخضر على ان يحلى بالعسل الابيض لزياده الفائده .
السبانخ: هى واحدة من أكثر الخضروات الخضراء الغنية بالمغنيسيوم ، وهو معدن ضروري لاكثر من ثلاثمائة تفاعل كيميائي و هرمونى في الجسم. حيث ان المغنيسيوم مفيد في مكافحة القلق والتوتر .

الزبادي القليل الدهون : هو من الاغذيه التي تحتوي على البروبيوتيك حيث يعمل البروبيوتيك على تغيرات في استجابة الجسم لخفض التوتر ومستوى القلق بصفه عامه .

الشوكولاتة الداكنة: أن الشوكولاتة الداكنة معروفة بإطلاق مواد كيميائية و هى الفليفونات الجيدة في اعصاب الدماغ، وتساعد على خفض التوتر و القلق .