أخبارصحة

طرق لخفض احتمال إلاصابه بمرض ألزهايمر

د محمد حافظ ابراهيم

 

يعتبر مرض الزهايمر من الأمراض المنتشرة بين كبار السن و يمكن ان يصيب جميع الاعمار، حيث توضح منظمة الصحة العالمية إنه يسبب حدوث 60 إلى 70 في المائة من حالات الخرف الذي يعاني منه حوالى 50 مليون شخص في العالم .

 

وحلل باحثون من عيادة الوقاية من مرض الزهايمر في كلية طب وايل كورنيل، بيانات علمية من 395 دراسة على مدى سنوات سابقة وتوصلوا إلى عدة طرق يمكنها خفض خطر الإصابة بمرض ألزهايمر بشكل ملحوظ . ومعظم هذه الطرق هي:

 

1 – الحفاظ على مستوى السكر في الدم : عن طريق تجنب الإفراط في تناول السكريات والنشويات المصنعه ويمكن الحصول على هذه السكريات و النشويات من الاطعمه الطبيعيه الصحيه .

2 – الحفاظ على وزن الجسم : عند مستوى صحي مناسب للطول .

3 – تجنب صدمات الرأس  : قدر الإمكان لان لها اثار خطيره جدا على الموصلات العصبيه بالدماغ .

4 – الحفاظ على النشاط المعرفي  : من خلال المواظبة على قراءة الكتب وممارسة بعض ألعاب الذكاء التى تساعد على تنشيط الموصلات العصبيه .

5 – تجنب الاكتئاب والتوتر  : قدر الإمكان لان له اثار على خلايا العصبيه لحفظ المعلومات .

6 – السيطرة على الإجهاد والضغط النفسي  : اللذين يؤديان إلى الارتفاع الشديد في هرمون الكورتيزول بالدم الأمر الذي قد يؤثر على الذاكرة بشكل كبير.

7 – السيطرة على مستويات ضغط الدم  : الطبيعى عند 120/80 .

8 – ممارسة التمارين الرياضية  : بانتظام و اقلها رياضه المشى و الهروله .

9 – الحصول على مقدار كاف من النوم  : ليلا لانتاج هرمون الملاتونين للقضاء على الشوادر الحره الناتجه من عمليات التغذيه .

10 – تجنب التدخين  : لان له تاثير خطير يبدا من خلايا الرئه ثم ينتشر بباقى اجزاء الجسم كله .

11 – الحرص على تناول الأطعمة الصحيه الطبيعيه من الخضروات و الفواكهه الموسيميه بطريقيه متوازنه للحصول على الفيتامينات و المعادن الطبيعيه التى يحتاجها الجسم للقيام بالمهام اليوميه .