أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

 أجمع خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي أن قطاع الاتصالات في مـصـر جاذب للاستثمارات الأجنبية والعربية متوقعين نمو 15% نهاية 2018

أجمع خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي أن قطاع الاتصالات في مـصـر جاذب للاستثمارات الأجنبية والعربية، متوقعين تحقيق القطاع نسبة نمو تصل إلي 15% بنهاية العام الجاري.

واضاف الخبراء إن شركات المحمول الأربع ضخت استثمارات كبيرة بالسوق تجاوزت حوالي 160 مليار جنيه خلال العشر سنوات الماضية، مؤكدين علي أن الشركات تستهدف الاستحواذ علي نسبة كبيرة من سوق الإنترنت والمحتوي والخدمات المالية خلال الفترة المقبلة.

بداية؛ اخبر خالد حجازي، رئيس القطاع المؤسسي بشركة اتصالات مـصـر، إن السوق المصري واعد ويمثل أحد أهم الأسواق الكبيرة للشركة الأم اتصالات الإماراتية، وهذا ما دفع الشركة إلي زيادة رأسمالها المدفوع في مـصـر إلي 19.4 مليار جنيه، لتسمح لها بزيادة الاستثمارات المستقبلية في مـصـر.

واضاف حجازي إن حجم استثمارات اتصالات مـصـر في السوق المصري اقترب من 50 مليار جنيه خلال الـ 10 سنوات الماضية، وتستهدف اتصالات تعظيم العوائد من خدمات الجيل الرابع، وزيادة عدد مشتركي الإنترنت والمحمول، موضحا أن اتصالات مـصـر تستهدف استثمار ما يقرب من 2.5 مليار جنيه خلال العام الجاري في تطوير الشبكات وتوسعتها.

وأكمل حجازي أن السوق المصري واعد، ويوجد به فرص نمو كبيرة في مجال البيانات والخدمات المالية والموبايل بانكينج، واتصالات مـصـر تستثمر في البنية التحتية للشبكات وتتجه إلي المدن الجديدة والتجمعات السكنية بالمجتمعات العمرانية، لتغطية جميع الأماكن الجديدة بشبكات قوية تلبي احتياجات المواطنين.

من جهته، اخبر المهندس أيمن عصام، رئيس العلاقات الخارجية بشركة فودافون مـصـر، إن فودافون مـصـر استثمرت ما يمد عن 50 مليار جنيه في السوق المصري منذ بدايتها، موضحا أن عدد مشتركي المحمول تجاوز 43 مليون مشترك، وهناك خطة لتعظيم الاستفادة من تطبيقات الجيل الرابع، وتحسين الشبكات خلال العام الجاري.

وركز عصام علي أن هناك مفازضات جادة مع الشركة المصرية للاتصالات لتقديم خدمات التليفون الأرضي الافتراضي، وخدمات الإنترنت الأرضي، مشيرا إلي أن سوق الاتصالات في مـصـر واعد ويحتاج إلي عديد من الاستثمارات، وسيتم نقل 10 مليارات جنيه استثمارات جديدة خلال 3 سنوات، بداية من أبريل 2018 حتي نهاية مارس 2021، بالإضافة لأي استثمارات جديدة تتعلق بشراء أي ترددات جديدة.

وأوضح عصام أن فودافون العالمية تثق في الاقتصاد المصري، وتسعي دائما لتقديم الدعم للشركة في مـصـر، ونحتاج إلي عديد من الترددات للجيل الرابع خلال نهاية العام الجاري، لتلبية الأعداد المتزايدة من مشتركي المحمول في مـصـر.

في نفس السياق، اخبر المهندس أشرف حليم، نائب رئيس شركة أورنج مـصـر، إن نجاح اكتتاب الشركة علي زيادة رأس المال ليصبح 15.4 مليار جنيه يركز علي ثقة أورنج العالمية في السوق المصري، ونيتها زيادة الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلي أن عدد مشتركي المحمول بالشركة بلغ حوالي 35 مليون مشترك.

واضاف حليم إن تطبيقات المحمول والدفع الإلكتروني ستؤدي إلي تعظيم حجم سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مـصـر، بعد الاعتماد علي المحمول كوسيلة للدفع وشراء وتسديد الفواتير، موضحا أن أورنج لديها خطة للموبايل بانكينج خلال الخمس سنوات المقبلة.

واضاف الدكتور حمدي الليثي، رئيس شعبة الاتصالات بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن سوق الاتصالات المصري واعد وينمو بشكل كبير، ويمثل أكبر أسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتخطي عدد مشتركيه 100 مليون عميل، مما سيدفع الشركات العالمية للمنافسة علي كعكة سوق نقل البيانات والإنترنت.

والمح الليثي إلي أن اتجاه العالم نحو التطبيقات الإلكترونية والشمول المالي والدفع الإلكتروني سيؤدي إلي التحول إلي الاقتصاد الرقمي، موضحا أن التليفون المحمول أصبح جزءا من هذه العملية، وسيؤدي إلى مضاعفة الاستثمارات المستقبلية وستصل حوالي 40 مليار جنيه خلال عامي 2018-2019 للأربعة مشغلين.

واضاف الدكتور خالد شريف، نائب وزير الاتصالات السابق، إن سوق الاتصالات في مـصـر واعد ويتجاوز حجم استثماراته 160 مليار جنيه حاليا، مشيرا إلي أن الشبكة الرابعة we استثمرت حوالي 15 مليار جنيه في الحصول علي تراخيص الجيل الرابع، وإنشاء الشبكة الرابعة خلال عام ونصف.

وأكمل شريف أن المصرية للاتصالات ستضخ حوالي 7 مليارات جنيه استثمارات جديدة، خلال العامين المقبلين، للانتهاء من شبكة المحمول الخاصة بها، وإنشاء محطات المحمول، بالإضافة إلي تعظيم موارد الشركة من الخدمات والتطبيقات الجديدة، بعد تجاوز مشتركيها 2.4 مليون مشترك حاليا.