أخباراقتصاد عربيسياحة وطيران

توزيع هدية لجميع ضيوف الرحمن بمسجد نمرة وعبوات مياه زمزم.. كمال عامر رئيس التحرير يكتب :

:
>>حجاج بيت الله يحملون تطبيق مصحف المدينة النبوية عبر الشاشات التفاعلية في مسجد نمرة..
>>وزارة الشؤون الإسلامية تعلن نجاح خطتها في مسجد نمرة في يوم عرفة بتطبيق كافة البروتوكولات الوقائية لسلامة الحجاج

>>أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد نجاح خطتها الاحترازية الوقائية بمسجد نمرة بمشعر عرفات وفق الخطة المعتمدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، حيث شهدت أروقة وحرم المسجد انسيابية خلال دخول وخروج الحجاج واستماعهم للخطبة وتأديتهم لصلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا اقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم .

>وصرح فضيلة مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة رئيس لجنة المكتب التنفيذي لأعمال الوزارة في الحج الدكتور سالم بن حاج الخامري أن الحجاج وصلوا إلى مسجد نمرة في وقت مبكر صباح اليوم وتم دخولهم وفق خطة معينة وانسيابية كبيرة مع تطبيق البروتوكولات الصحية والوقائية حيث تم تحديد مسارات للدخول والخروج من المسجد, مشيرا إلى أن الحجاج بعد أن استعموا خطبة يوم عرفة وأدوا صلاتي الظهر والعصر معاً غادروا المسجد بيسر وسهولة وفق منظومة من التعليمات التي سهلت على الحجاج انتقالهم من مسجد نمرة إلى مكان اقامتهم في عرفة.

>>كما استفاد حجاج بيت الله الحرام من شاشات باركود تحميل المصحف الشريف، التي نشرتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في أروقة مساجد المشاعر المقدسة، ضمن جهودها في تحقيق (البروتوكولات) الصحية لحجاج بيت الله الحرام هذا العام.

>>وحرص الحجاج على تحميل التطبيق عبر أجهزتهم الذكية، حيث يحتوي التطبيق خاصية البحث السريع عن اسم السورة، أو الكلمة، أو الرقم، وفيه خاصية الإشارة المرجعية، والقراءة الليلية، ومشاركة صفحات المصحف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب التذكير بقراءة سورة من السور، ومتابعة الورد اليومي، والأسبوعي، والشهري للتلاوة، وإمكان الانتقال إلى صفحات المصحف على مستوى الصفحة، أو السورة، أو الربع، أو الحزب، أو الجزء.

ويحمل التطبيق العديد من الخصائص الابتكارية كذكر سبب تسمية السورة، وأسمائها التوفيقية والاجتهادية وعرض نصوص القرآن الكريم في نتائج البحث وفي الكتب العلمية بخط الرسم العثماني المخصص للأجهزة الذكية.

>>يُذكر أن تطبيق مصحف المدينة النبوية يتكون من نسختين عاليتي الدِّقَّة من “مصحف المدينة النبوية” برواية حفص عن عاصم بشكل طولي أو عرضي، ويحتوي التطبيق تسجيلاً صوتياً لأربع روايات قرآنية في عشرة مصاحف مرتلة وسبع ترجمات نصية إلكترونية كاملة من ترجمات معاني القرآن الكريم المتعددة التي أصدرها المجمع ويضم التفسير الميسر، إضافة إلى عدد من الكتب العلمية الصادرة عن المجمع، مع خيار تنزيلها، أو خيار التصفح لها فقط دون تنزيل.

>>ويأتي التطبيق ضمن الجهود الوزارة في نشر كتاب الله الكريم على المستويين المحلي والعالمي، ومن منطلق رسالة الوزارة المنبثقة من رسالة المملكة الريادية، وتسعى من خلالها الوزارة إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 في مواكبة العصر في الإعلام الرقمي، حيث تم رفع جميع المصاحف من مساجد المشاعر المقدسة ضمن (بروتوكولات) تحقيق التباعد للتصدي لفيروس كورونا.

>>كما وزعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد هدية على حجاج بيت الله الحرام فور قدومهم إلى مسجد نمرة في مشعر عرفات لأداء صلاتي الظهر والعصر.

>>وشملت الهدية سجادة صلاة، وباركورد المصحف الإلكتروني، وعبوات ماء زمزم معدة للاستخدام الواحد فقط و غيرها من المستلزمات التي تهم الحاج في رحلة الحج، ضمن مبادرة الوزارة الرامية للعمل وفق الإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

>>وحظيت برامج وجهود الوزارة في حج العام الحالي إشادة واسعة وثناء من مختلف الحجاج والجهات الرسمية المشاركة في تنظيم الحج وفق الخطة التنفيذية.