أخبارصحةعام

تسخين بعض الأطعمة تشكل مخاطر كبيرة على صحتك

د محمد حافظ ابراهيم

 

يقوم كثير من الأشخاص بإعادة تسخين المواد الغذائية، غير أنهم لا يدركون أن هذه العادة قد تشكل مخاطر كبيرة على الصحه و تتحول إلى مواد خطيرة بمجرد إعادة تسخينها .

 

حيث ان كثير من الأشخاص يقومون بحفظ الكمية المتبقية من وجباتهم الغذائية في الثلاجة لإعادة تسخينها وأكلها في وقت لاحق . ولكن ما لا يعرفه كثيرون أن بعض هذه المواد الغذائية التي يقومون بإعادة تسخينها، تتحول إلى مواد سامة تضر بالصحه و هى :

 

البطاطس: البطاطس المطبوخة المخزنة في درجة حرارة الغرفة معرضة بشدة لتطور البكتيريا وخسارة فوائدها، وقد يتسبب أكلها بحدوث تسمم غذائي . لذا يجب حفظ البطاطس المطبوخة في الثلاجة مباشرة إذا كنت ترغب في تناولها في اليوم التالي .

 

الفطر: لا يمكن تخزين الفطر لأكثر من يوم واحد فقط. إذ من الممكن أن تتغير البروتينات فيه إلى مواد سامة عند إعادة تسخينه .

 

البيض: سواء كان البيض المخفوق أو البيض المقلي أو البيض المسلوق فبمجرد طهيه، لا يجب إعادة تسخينه وإلا قد يتسبب بالتسمم الغذائي .

 

الأرز: كما في حالة البطاطس، يمكن أن تتطور البكتيريا الخطرة إذا حفظ الأرز في درجة حرارة الغرفة. لهذا السبب يجب حفظ الأرز في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة .

 

الدجاج: أيضاً البروتينات في الدجاج قد تتحول إلى مركبات سامة في حال تسخينها، ولكن يمكنك الاستفادة من الدجاج البارد في تحضير العديد من السلطات الشهية.

 

الخضروات الورقية: كالسبانخ والكرفس التي تحتوي على نسبة كبيرة من النترات، في حال تسخينها تتفاعل مع الدم ووقد تتحول إلى مركبات مسببة للسرطان .

 

الزيوت: زيت بذور العنب، زيت الجوز، زيت الأفوكادو، زيت البندق وزيت بذور الكتان تمتلك جميعها نقاط دخان منخفضة جداً. لذا، عند إعادة تسخينها، تصبح سامة و مسرطنه .