أخبارصحة

علاج مشكلة تساقط الشعر

 

د محمد حافظ ابراهيم

مستخلص الشاى الاخضر : يعاني الكثيرون من مشكلة تساقط الشعر ويبحثون عن حلول قد تكون باهظة الثمن لكن العلاج قد يكمن أحيانا في نمط التغذيه او منتج بسيط . وأظهرت دراسات عن مركب نباتي فريد له فوائد صحية عديدة . ويُعتقد أنها تساعد في تقليل الالتهاب والمساعدة في إنقاص الوزن ومنع أمراض القلب والدماغ ويمكن أن تساعد في توقف فقدان الشعر.

وتشتق هذه المادة من أوراق الشاي الأخضر المجففة، ويعرف هذا المركب النباتي باسم ” الكاتيشين”، وهو مركب من صنف الفلافانولات من عائلة الفلافونويدا. ويمكن تصنيف الكاتيكين إلى مجموعة أكبر من المركبات النباتية المعروفة باسم البوليفينولات.

ويعمل هذا المركب والمضادات الأخرى ذات الصلة كمضادات أكسدة قوية قد تحمي من تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة . حيث ان الجذور الحرة عبارة عن جسيمات شديدة التفاعل تتكون في الجسم ويمكن أن تتلف الخلايا عندما تكون أعدادها مرتفعة جدا.

ولتقييم فعالية المكمل الجديد الذي يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر في علاج الأشخاص المصابين بداء الثعلبة، قام الباحثون بسلسلة من الاختبارات على 10 أشخاص بالغين مصابين بالمرض، ثم حللوا نتائج الدراسة. ووقع تقييم فعالية المستخلص باستخدام مؤشر كتلة الشعر، وأظهرت النتائج أن 80% من الأشخاص تحسنت حالاتهم . ويعتقد كبار خبراء الصحة أن الشاي الأخضر قد يدعم نمو الشعر الصحي وإعادة نموه.

وفي إحدى الدراسات الصغيرة، أضاف الباحثون الخلاصة المستمدة من الشاي الأخضر الموضعي إلى فروة الرأس لثلاثة مشاركين يعانون من داء الثعلبة. وبعد أربعة أيام، شهد المشاركون زيادة كبيرة في نشاط نمو الشعر. حيث يبدو أن المستخلص يزيد من نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر ومنع تلف الجلد وخلايا الشعر.

وتم تجربته على الفئران حيث وجد الباحثون أن 33% من الحيوانات التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر شهدت نموا مجددا للشعر بعد ستة أشهر . وقد يمنع المستخلص من الشاي الأخضر تساقط الشعر عن طريق تثبيط نشاط الهرمونات التي تسبب تساقط الشعر وتعزيز إعادة نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر .

غذاء ثبت أنه يوقف عملية تساقط الشعر: لا يحظى فقدان الشعر بالاهتمام الذي يستحقه لأنه لا يشير عادة إلى حالة كامنة خطيرة، ويمكن أن يعزا الأمر إلى مجموعة واسعة من الأسباب، ويحدد السبب ما إذا كان مؤقتا أم دائما. وتشمل الأشكال المؤقتة لتساقط الشعر الإجهاد والمرض وعلاج السرطان. وقد يبدو علم الوراثة عقبة لا يمكن التغلب عليها، ولكن الأبحاث تكشف أن بعض الأطعمة تحتوي على خصائص يمكن أن توقف تساقط الشعر.

وثبت أن فطر Reishi، وهو عنصر أساسي في ممارسات الطب التقليدي، يؤدي هذه الوظيفة. ولفهم كيف يمكن لهذا الفطر أن يوقف صلع نمط الذكور، من المهم أن تتعامل مع الأسباب الكامنة وراء الصلع .

و وجدت الدراسة أن فطر Reishi يقلل بشكل كبير من مستويات ما يمنع تحويل هرمون التستوستيرون إلى DHT أكثر قوة. وبما أن المستويات العالية من DHT تسبب الصلع الذكري، فمن المعقول استنتاج أن فطر Reishi يمكن أن يوقف هذه العملية.

وهناك أطعمة تساعد على تقوية الشعر ولمعانه : أهم الأطعمة التى تساعد على تقوية الشعر لاحتوائها على عناصر غذائية هامة هى :

الفراولة : حيث تحتوى الفراولة على نسبة عالية من الفيتامينات C و B5 و B6 ، بالإضافة إلى حمض الفوليك وحمض الإيلاجيك، حيث تساعد على تنعيم الشعر وتقويته، لذلك قد يستخدمها البعض فى الوصفات الطبيعية للشعر بلاضافه الى التغذيه .

سمك السلمون : تحتوى الأسماك الدهنية مثل السلمون على نسبة عالية من الأوميجا 3 ، وتعتبر مصدر للبروتينات وفيتامين ب، لذلك ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من جفاف وهشاشة الشعر .

الفستق : تساعد جميع أنواع المكسرات فى الحفاظ على صحة الشعر، لاحتوائها على فيتامين E ، والسيلينيوم ، وأوميجا 3، والتى تساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنع سقوطه.

المحار : يعتبر المحار من الأطعمة الهامه وإحدى مصادر الزنك، الذى يساعد على تقوية الشعر، لذلك ينصح بتناوله بانتظام .

العدس : تعتبر الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين، تساعد على تقوية الشعر وخاصة العدس الذى يحتوى على الحديد والزنك والبيوتين، والتى تعتبر من العناصر الضرورية لتنشيط الدورة الدموية ونمو الشعر.

الجوافة : تحتوى الجوافة على نسبة عالية من فيتامين سي ، أكثر من البرتقال، بالإضافة إلى الألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، والذى يساعد على تقوية الشعر، لذلك ينصح بتناولها بانتظام .

القرفة : تساعد التوابل بأنواعها المختلفة على تحسين الدورة الدموية للشعر، وضخ المزيد من العناصر الغذائية لبصيلات الشعر والأكسجين لتعزيز لمعان الشعر وتقويته، لذلك ينصح بتناول القرفة وإضافتها على الطعام.

مكمل غذائي يعالج تساقط الشعر : يشمل الأطعمة الغنية بالزنك الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والمحار واللحوم الحمراء والفاصوليا المخبوزة والحمص والمكسرات، واللوز والكاجو. وزيت بذور العنب حيث أنه مصدر جيد لفيتامين E، والذي يلعب دورا في منع تساقط الشعر.