أخباراتصالات وتكنولوجيا

البحرين تستضيف أول نقطةلشركة اتصالF5 نتوركس في الشرق الأوسط

كتبت- ايه حسين

أعلنت شركة F5 نتوركس (المسجلة في بورصة ناسداك تحت الرمز: FFIV) اليوم عن طرحها لنقطة الاتصال PoP الجديدة المرتبطة بالمنصة السحابية من سلسلة خدمات سيلفرلاين، والأولى من نوعها في مملكة البحرين.

وتأتي هذه القفزة النوعية كخطوة متقدمة من الشركة في سبيل تنفيذ استراتيجيتها الشاملة والرائدة لتوسعة أعمالها على مستوى العالم، والتي ترمي إلى مساعدة العملاء على التكيف بدرجة أفضل مع المتطلبات الجديدة لمواجهة مشهد التهديدات المتطور باستمرار وبسرعة، ومواكبة التنوع الجديد الذي تفرضه سلوكيات وفرص الاستهلاك السحابية.

وتتيح منصة سيلفرلاين إمكانية نشر الخدمات الأمنية الخاصة بكل تطبيق، بغض النظر عن موقعها، ودون الحاجة لتخصيص استثمارات مسبقة لتنفيذها على مستوى البنية التحتية لتقنية المعلومات وخطوط الدعم.

ومن شأن نقطة الاتصال PoP الجديدة تحسين مستوى أداء التطبيقات، وتسريع زمن الاستجابة بالنسبة لجميع العملاء المشتركين بسلسلة الخدمات المدارة سيلفرلاين في منطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا، والمناطق المجاورة. كما أنها تحتوي على جدار حماية تطبيقات الصفحات الالكترونية Silverline Web Application Firewall، وخدمة Silverline للحماية من هجمات حجب الخدمات الموزعة DDoS، والخطوط الدفاعية Silverline Shape Defense، وعروض خدمات استقصاء بيانات التهديدات Silverline Threat Intelligence، وجميعها مقدمة من شركة F5 نتوركس.

وتعتبر نقطة الاتصال PoP المركّبة في مملكة البحرين ثالث أكبر نقطة على مستوى خدمات Silverline من F5 نتوركس التي تُخدّم منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، إلى جانب عدة نقاط أخرى تعمل على خدمة المملكة المتحدة وألمانيا، حيث تدير شركة F5 نتوركس حالياً 12 نقطة وصول PoP ضمن سلسلة خدمات سيلفرلاين المنتشرة في مختلف أرجاء العالم.

في هذا السياق قال محمد أبو خاطر، نائب الرئيس الإقليمي في الشرق الأوسط وإفريقيا لدى شركة F5 نتوركس: “تستطيع نقطة الاتصال PoP الجديدة المركّبة في البحرين تعزيز قدرتنا على تقديم الخدمات الأمنية المُدارة عالية-القيمة بدرجة كبيرة، الأمر الذي من شأنه تحسين مستوى أداء وحماية التطبيقات أينما كانت. كما أنها تعتبر بمثابة برهان حي على الريادة المستمرة والمتنامية لمنطقة الشرق الأوسط في مجال الحوسبة السحابية”.

وأضاف قائلاً: “وقد بات بإمكان عملائنا في منطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا، والمناطق المجاورة لها، الاستفادة حالياً من خدمات موازنة أحمال السيرفر العالمية من أجل توجيه حركة بيانات المستخدمين النهائيين بذكاء عبر نقطة الاتصال PoP الجديدة المرتبطة بمنصة سيلفرلاين للخدمات المدارة، دون التعرض لأية مشاكل متعلقة بزمن الاستجابة. من جهةٍ أخرى، تلعب الخطوة التي أقدمنا عليها اليوم دوراً حيوياً وهاماً في تطبيق أهداف استراتيجيتنا الإقليمية والعالمية للتوسع على مستوى نقاط الاتصال PoP، ما سيفتح الباب واسعاً أمام عملائنا المحليين لاستثمار مجموعة متنوعة من الفرص الواعدة والجديدة”.

تجدر الإشارة إلى أن السبب الذي يقف وراء اختيار مملكة البحرين كأحدث موقع لنقطة الاتصال PoP الجديدة من شركة F5 نتوركس يُعزى إلى موقعها الجغرافي والاستراتيجي، ولاعتماديتها العالية على مستوى الحوسبة السحابية.

وتأكيداً على هذه النقطة، تعتبر مملكة البحرين أول دولة تتبنى “سياسة السحابة أولاً” على مستوى الشرق الأوسط، حيث تهدف الحكومة البحرينية حالياً إلى خفض معدل الإنفاق على البنية التحتية لتقنية المعلومات بنسبة تصل إلى 90 بالمائة. وفي شهر يوليو الماضي، أعلنت شركة “أمازون ويب سيرفيسز” عن طرح خدماتها في منطقة الشرق الأوسط (عبر البحرين)، وهي أول منطقة جغرافية تُخدّمها الشركة في المنطقة. كما حجزت مملكة البحرين مقعدها بين أوائل الدول في العالم التي تقوم بإطلاق خدمات الأعمال الخاصة بالجيل الخامس 5G من الشبكات الخلوية.

أما من منظور إقليمي أوسع، فقد برهنت مملكة البحرين على تأثيرها المتنامي في دعم مسيرة تطور ونمو الخدمات السحابية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تشير تقديرات مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية “جارتنر” إلى أن قيمة تداولات هذا السوق من المتوقع أن تتجاوز الـ 3 مليارات دولار هذا العام، أي بزيادة 21 بالمائة في الإيرادات السنوية، وتصدّر قيمة تداولات خدمات التطبيقات السحابية القائمة بتخطيها عتبة الـ 1.5 مليار دولار.

كما تأتي عملية إطلاق نقطة الاتصال PoP الجديدة أيضاً في الوقت الذي تواصل فيه منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا موجة الصعود والزخم والفرص الواعدة على صعيد الخدمات متعددة السحابة.

واستناداً على نتائج تقرير شركة F5 نتوركس السنوي السادس لحالة خدمات التطبيقات، نجد بأن 88 بالمائة من المؤسسات التي شملتها الدراسة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا تستفيد حالياً من البيئات متعددة السحابة، وذلك مقارنةً بـ 87 بالمائة من المؤسسات في الأميركتين، و86 بالمائة من المؤسسات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ واليابان. كما أعرب 27 بالمائة من المستفتيين في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا عن عزمهم نقل أكثر من نصف تطبيقاتهم إلى السحابة بحلول نهاية العام 2020. وأقر أكثر من نصفهم (54 بالمائة) بأن السحابة بكافة أشكالها تشكل التوجه الاستراتيجي الأول على مدى السنتين إلى الخمس سنوات القادمة.

وتتضمن الخدمات الأمنية المُدارة المدرجة ضمن سلسلة خدمات سيلفرلاين من F5 نتوركس ما يلي:

جدار حماية تطبيقات الصفحات الالكترونية Silverline Web Application Firewall: تعتبر Silverline WAF بمثابة خدمة أمنية قائمة على السحابة تم تصميمها انطلاقاً من خدمة Advanced WAF من F5 نتوركس، وهي تحظى بدعم متواصل على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع، من قبل مجموعة من الخبراء الأمنيين المختصين والمتمرسين، وذلك بهدف مساعدة المؤسسات على حماية تطبيقات وبيانات الصفحات الالكترونية، إلى جانب ضمان امتثالها لمعايير الأمن والحماية المطبقة على مستوى هذه الصناعة.

خدمة Silverline للحماية من هجمات حجب الخدمات الموزعة DDoS: وهي عبارة عن خدمة مُدارة مخصصة للحماية، ومتاحة انطلاقاً من السحابة، تعمل على كشف هجمات حجب الخدمات الموزعة ضمن الزمن الحقيقي، ومزودة بعرض نطاق ترددي رائد على مستوى الصناعة من شأنه خفض حدة هجمات حجب الخدمات الموزعة، وذلك بهدف صد وإيقاف أكبر هجمات حجب الخدمات الموزعة حجماً على الإطلاق من الوصول إلى البنية التحتية للشبكة.

الخطوط الدفاعية Silverline Shape Defense: وهي عبارة عن خدمة أمنية مُدارة قائمة على السحابة، تعمل على تأمين أقصى درجات الحماية ضد الهجمات المعقدة للشبكات المؤتمتة، وموجات تجميع بيانات الاعتماد، وتقنيات تجريف الصفحات الالكترونية، وغيرها من الهجمات المؤتمتة التي تؤدي إلى عمليات الاحتيال وإساءة الاستخدام. تجدر الإشارة إلى أن هذه الخدمة تستفيد من تقنية الذكاء الاصطناعي في إدارة عمليات تحديد دقيقة لمعرفة فيما إذا كان طلب التطبيق قادم من مصدر احتيالي أم لا، وضمن الزمن الحقيقي، كما أنها قادرة على إيقاف حركة البيانات الخبيثة دون ازعاج المستخدمين الشرعيين.

عروض خدمات استقصاء بيانات التهديدات Silverline Threat Intelligence: وهي بمثابة خدمة مُدارة قائمة على السحابة، تعمل على صد وحجب الأنشطة الخبيثة قبل أن تصل إلى بيئة عملك. كما أن هذه الخدمة من شأنها تعزيز مستوى الكفاءة بشكل ملحوظ، وذلك بواسطة توفير الجهد المبذول لمعالجة تهديدات الاتصالات.