أخبارصحةعام

اطعمهً تساعد على نمو الانسان

د.محمد حافظ ابراهيم

 

يعتمد طول الانسان وبناؤه على التركيب الجيني. هذا يعني أنه لا يمكن لجميع الأطفال أن ينموا بالطول الذي يريدونه، بغض النظر عن مدى صحة طعامهم. ولكن من الضروري إعطاء أطفالك النوع المناسب من الطعام لدعم نموهم وتعزيز متوسط الطول لأعمارهم.

1. هل يمكن زيادة طول الطفل : يعتمد طول الطفل في الغالب على ارتفاع آبائهم وأقاربهم الآخرين. حيث ينمو الأطفال بالسرعة التي تناسبهم، ويمكن أن يزيد معدل نمو ارتفاعهم بشكل ملحوظ خلال فترة البلوغ. بعد سن البلوغ، من المرجح أن يرتفع كل من الأولاد والبنات بوصتين (خمسة سنتيمترات) كل عام، ومع ذلك، يمكن أن يعتمد الطول النهائي للطفل البالغ على عدة عوامل، بما في ذلك الوراثة التي تلعب دوراً مهماً. ومع ذلك، فإن نقص التغذية يمكن أن يعوق نمو الطفل ويمنعه من بلوغ متوسط الطول لأعمارهم، لذلك، يعد توفير الأطعمة الغنية بالمغذيات أمراً ضرورياً لمساعدة الطفل على الوصول إلى الارتفاع الصحيح.

2. العناصر الغذائية الطبيعيه المطلوبة لمساعدة الطفل على النمو أطول : خلال سنوات النمو، يحتاج الأطفال إلى نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة من أجل نموهم العام. هناك بعض العناصر الغذائية المحددة المطلوبة بكميات متزايدة لضمان زيادة في الطول.
البروتين: تأكد من توفير الكمية الموصى بها من مصادر متنوعة، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.
الكربوهيدرات: زيادة السعرات الحرارية مطلوبة للأطفال للنمو. وبالتالي، يجب استهلاك كمية متوازنة من الكربوهيدرات من مصادر الكربوهيدرات المعقدة. الحبوب الكاملة وتجنب الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في المواد الغذائية السكرية؛ لأنها يمكن أن تزيد من خطر السمنة لدى الأطفال .
الفيتامينات: جميع الفيتامينات ضرورية للنمو والعيش. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر بعض الفيتامينات المحددة، مثل فيتامين د وفيتامين ب المركب، على طول الطفل مباشرة. وبالتالي، تأكد من تلبية الكمية الموصى بها من جميع الفيتامينات.
المعادن: المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز والفلورايد ضرورية لنمو الطفل. العديد من الفواكه والخضروات غنية بالمعادن، إلى جانب البقوليات واللحوم ومنتجات الألبان. يساعد تناول كمية كافية من المعادن على تعزيز النمو الصحي وزيادة الطول.

3. أفضل الأطعمة لزيادة طول الطفل : اتباع نظام غذائي متوازن مع تناول محسّن لبعض العناصر الغذائية مهم لتعزيز نمو الأطفال مثل
البيض : توفر البيضة ما يقرب من 6.5 جرام من البروتين، وتحتوي تقريباً على جميع الأحماض الأمينية الأساسية فيها. وهذا يجعل البيض مصدراً للبروتين الكامل المطلوب لنمو الهيكل العظمي للأطفال. إلى جانب ذلك، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين د والفوسفور وأحماض أوميجا 3 الدهنية والسيلينيوم واليود .
الحليب : البروتين والفيتامينات مثل فيتامين د والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم في الحليب الكامل يدعم نمو العظام . يحتوي الحليب كامل الدسم على مغذيات أكثر من الخالى . وبالتالي، يجب تقديم الحليب كامل الدسم أو المنتجات المصنوعة من الحليب كامل الدسم .
فول الصويا : عناك اهميه على ان تتضمن المنتجات المصنوعة من فول الصويا في النظام الغذائي للطفل. مثل منتجات فول الصويا هي دقيق الصويا وقطع الصويا والتوفو وحليب الصويا. يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتين الذي يكافئ البروتين الحيواني. كما تحتوي منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا على نسبة عالية من الكالسيوم.
اللحوم الحمراء : غنية بالبروتين والعديد من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الحديد الضروري لمنع فقر الدم . الذى يمكن أن يسبب الضعف وقد يؤثر على نمو الطفل. ومع ذلك، فإن اللحوم الحمراء غنية أيضاً بالدهون المشبعة، لذا من الجيد قصر استهلاكها على مستوى معتدل.
اللحوم البيضاء الخالية من الدهون : تعتبر الأسماك والدجاج الخالي من الجلد خيارات مثالية للحوم الخالية من الدهون، وهي غنية بالبروتين ولكنها قليلة الدهون المشبعة.
البقوليات : مثل العدس والفاصوليا السوداء وفاصوليا بينتو والفاصوليا الحمراء غنية بالبروتين وقليلة الدهون . وتحتوي معظم البقوليات على كمية جيدة من الكالسيوم والألياف الغذائية، وهي ضرورية لنمو الطفل .
الخضراوات الورقية : هي مصدر جيد للكالسيوم للأطفال الذين لا يستهلكون الحليب بسبب عدم تحمل اللاكتوز أو الخيارات الغذائية. الخضر الورقية مصدر جيد لفيتامين K الضروري لصحة العظام. بعض الخضروات الورقية الغنية بالكالسيوم مثل اللفت و الكرنب الأخضر والجرجير.
المكسرات : تحتوي المكسرات على مزيج من البروتين والكالسيوم إلى جانب ذلك، فإنها توفر كميات جيدة من أحماض أوميجا – 3 الدهنية التي قد تحسن صحة العظام والمفاصل، مثل اللوز والفستق والجوز و الكاجو .
البذور : تحتوي على البروتين، وبعضها يحتوي على معادن مثل الكالسيوم. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف.
الحبوب : لا تحتوي على الكثير من الكالسيوم ولكن يمكن أن تكون مصدراً للمغنيسيوم، وهو معدن يلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة العظام. استخدمي الحبوب الكاملة وهي مصدر جيد للألياف. بعض الحبوب الكاملة التي تعد مصدراً جيداً للكالسيوم والمغنيسيوم هي الشوفان والشعير والحبوب الكاذبة مثل الحنطة السوداء والكينوا.
الفواكه الغنية بالمعادن : لا ترتبط الفاكهة غالباً بالمعادن، ولكن بعض الفواكه تحتوي على كمية كافية من الكالسيوم والمعادن الأخرى اللازمة للنمو الصحي للعظام. مثل البرتقال والمشمش والكيوي والأناناس.
4. أسباب عدم نمو الطفل : يُعد طول الطفل علامة مهمة على الحالة الغذائية والنمو الجسدي إلى جانب التركيب الجيني والنظام الغذائي، قد يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تجعل الطفل يعاني من تأخر النمو. حبث نقص هرمون النمو (GH) وهو هرمون يساعد في النمو والتطور الطبيعي.