أخبارصحةعام

مواد غذائية تسرع الشيخوخة و الأكثر ضررا

 د محمد حافظ ابراهيم

 

مواد غذائية تسرع الشيخوخة : اوضحت الدكتورة تامارا برونتسيفا، دكتوره التغذية في المركز الاستشاري والتشخيصي للتغذية الصحية والرياضية إلى أن أكثر المواد خطورة، هي المواد الغذائية التي خضعت لعمليات معالجة وتحتوي على ما لا يقل عن خمس مواد مضافة مثل الصبغات ومحسنات النكهة والمواد الحافظة ومواد مكثفة وغيرها. وتشمل هذه المواد النقانق والأطعمة نصف المصنعة، والمعجنات والمشروبات الغازية.

 

ويعتقد الاطباء أن اتباع نظام غذائي غير متوازن، يؤدي إلى تقليص طول الأجزاء النهائية للكروموسومات – التيلوميرات، المسؤولة عن الشيخوخة. وأن شيخوخة الجلد والجسم تتسارع عند زيادة الجذور الحرة في الخلايا. والتي تتكون أيضا عند المعالجة الحرارية للمواد الغذائية.

 

وتقول الدكتورة تامارا برونتسيفا يمكن للكربوهيدرات المعقدة، أن تحيد تأثير المواد الغذائية المصنعة، لأنها قادرة على ربط الغلوكوز الزائد، وبالتالي تطبيع مستوى السكر في الدم . وتنصح بإضافة الحبوب الكاملة والخبز المصنوع منها، وما يقارب من 400 غرام من الخضروات والفواكه إلى النظام الغذائي يوميا. كما يجب الاهتمام بكمية ونوع البروتينات. فمثلا الهمبرغر لا يحتوي على نسبة عالية من البروتين، بل يحتوي على الدهون ومختلف المواد المحسنة للنكهة، أي أن الجسم لا يحصل من تناوله على كمية البروتين اللازمة. لذلك يفضل تناول الأسماك والدواجن واللحوم الخالية من الدهن، والبيض و التى تحنوى على البروتينات الطبيعيه التى يستفيد منها الانسان .

 

الأطعمة الأكثر ضررا للجسم : كشف الدكتور البروفيسور أليكسي كوفالكوف، خبير التغذية الروسي، عن المنتجات الغذائية الأكثر ضررا للتخلي عن تناولها لتجنب المشكلات الصحية في الجسم . وانه يجب قبل كل شيء التخلي عن استهلاك المنتجات شبه المصنعة. لأنها تحتوي على غلوتامات أحادية الصوديوم،  و هو عباره عن ملح خاص يجعل أي منتج غذائي لذيذا وشهيا .

ويؤكد الدكتور البروفيسور أليكسي كوفالكوف ، على أنه كلما زاد تناول الأطفال لهذه المواد المحتوية على غلوتامات أحادية الصوديوم، تزداد رغبتهم بتناول هذه المنتجات بدلا من الطعام الصحى المنزلي الذي يبدو لهم من دون نكهة وطعم.

 

وينصح الدكتور البروفيسور أليكسي كوفالكوف بعدم شراء مواد غذائية قليلة الدهون، ويقول، لا توجد كريمة حامضة نسبة الدهون فيها 15-20% ولا يوجد حليب قليل الدسم أو زبدة نسبة الدهون فيها أقل من 82%. لأن جميع المنتجات قليلة الدسم، تحتوي على فول الصويا ودهون نباتية وزيت النخيل. وكلما زادت نسبة الدهون في منتجات الألبان تكون طبيعية، فمثلا نسبة الدهون الطبيعية في الكريمة الحامضة هي دائما أعلى من 25% .

 

وعلاوة على هذا، أدرج الدكتور البروفيسور أليكسي كوفالكوف في القائمة السوداء الخبز المحتوي على خميرة وانواع الحلويات والمعجنات وغيرها من المنتجات المحتوية على الخميرة ويصفها بأنها سموم بطيئة ، وينصح بتناول الخبز الفطير وبالتخلي عن تناول السكر وجميع المنتجات المحتوية عليه. وتناول أقل ما يمكن من الكربوهيدرات بحيث لا يزيد عن 50-60 غراما في اليوم. وتجنب تناول بدائل السكر، لأنها مخصصة لمرضى السكري ويجب بيعها في الصيدليات بوصفة طبية .

 

ووفقا الدكتور البروفيسور أليكسي كوفالكوف انه حتى الدجاج الذي يباع يحتوي على مواد محفزة للنمو ومضادات حيوية وغيرها. ويقول هذه المواد الضارة تتراكم في أنسجة الجسم وتؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، والأجنحة هي أكثر أجزاء الدجاج خطورة .