أخباراقتصاد عربيبورصة

الرقابة المالية تكشف الفرص و التحديات الاقتصادية بعد كوفيد 19

كتبت – ايه حسين

أكد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، الدكتور محمد عمران ، أن مصر من دول القارة الافريقية جذبا للاستثمار الأجنبي، مشيرا الي انه الا ان تدفق الاستثمارات الأجنبية في الوقت الحالي تأثر بظروف جائحة وباء فيروس كورونا المستجد .
واكد ” عمران ” ان الدول الاكثر جاهزية ستخوض السباق الاقتصادى بعد انتهاء الجائحة معربا عن تفاؤله في قدرة مصر علي تخطي تداعيات تلك الازمة مشيرا الي ان لافتًا الى ان تلك المهمة تتطلب تناغم في القرارات الاقتصادية بحيث تحقق التوازن المطلوب بين جميع الأهداف. جاء ذلك خلال ، الندوة الذى نظمتها الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وحاضر فيها الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية ، عبر تطبيق zoom وذلك تحت عنوان “الشمول الإقتصادى ما بعد جائحة كورونا”- حيث ادار الندوة الدكتور علاء عبد البارى رئيس الاكاديمية العربية للدراسات العليا ، وذلك بحضور الدكتور اسماعيل عبد الغفار اسماعيل فرج رئيس الاكاديمية ومجموعة من طلاب الدراسات العليا بالاكاديمية .
واشار رئيس هيئة الرقابة المالية الي ان تأثيرات الكورونا علي الاقتصاد تختلف من حيث الشكل والحجم من دولة الي اخرى ومن كيان الي كيان ، وقال :حجم التأثر اختلف ما بين كبير و متوسط و صغير ،وهناك من حقق استفادة ولم يتأثر بتلك الجائحة .
وقال : أنه يحلم بانضمام مصر لنادي الـ 13 – الذي يضم 13 دولة تحقق معدل نمو بنسبة لا تقل عن 7% لمدة 25 عام بشكل متواصل، بالإضافة الى حلم الانضمام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD .
وأوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن الانضمام لـ OECD يتطلب تسجيل معدلات نمو مستدامة
ولفت رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، الى ان الحكومة المصرية تمتلك مجموعة اقتصادية متميزة ، معربا عن تفاؤله بمستقبل الاقتصاد المحلي خلال الفترة المقبلة .
وقال : قد تكون تلك الجائحة بداية في التحول للاقتصاد الرقمي وتنقيح قواعد والبيانات ووسائل التواصل مع المواطنين وانشاء خريطة تفاعلية .
من جانبه اعرب الدكتور اسماعيل عبد الغفار اسماعيل فرج رئيس الاكاديمية ،عن سعادته بتلبية “عمران” الدعوة لإلقاء هذة الندوة ، وقال أنه خير من يحدثنا فى مجال الإقتصاد .وتمنى أن تتكرر مثل هذة الندوات التى تعود بالنفع على الجميع.
واعتبر “عبد الغفار” أن الندوة تمثل فرصة للتعارف بين والاستفادة من خبرات الدكتور محمد عمران من أجل تشجيع الطلاب ًوالحاضرين على تبادل الأفكار والآراء على مناقشة الأفكار المطروحة في هذا السياق
وبدوره اكد الدكتور علاء عبد البارى نائب رئيس الاكاديمية للدراسات العليا ان الدكتور محمد عمران قيمة وقامة علمية هامة في علم الاقتصاد مشيرا الى انه حصل على درجة ماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وشهادة الدكتوراة فى التمويل من جامعة بليموث بالمملكة المتحدة. وهو أيضا أستاذ فى العديد من الجامعات والأماكن البحثية منها البنك الدولى وصندوق النقد .وعمل كخبير فى صندوق النقد العربى.وحصل على منحة للدراسة خارج مصر.
كما ان مؤسسة (Africa Investor )AI الدولية الرائدة على مستوى الاستثمار فى القارة الأفريقية منحته جائزة شخصية العام للقارة الأفريقية كأكثر الشخصيات تأثيرا وإنجازا على مستوى أسواق المال فى القارة وذلك تقديراً لجهوده فى تطوير سوق المال المصرى والأفريقى خلال السنوات الأخيرة.
و اضاف عبد البارى : شغل “عمران” نائب رئيس البورصة لمدة 4 أعوام من الفترة 2006 وحتى 2010 ثم رئيسًا للبورصة من سبتمبر 2011 حتى قبل ثورة يونيو 2013. وشغل أيضا رئيسا لاتحاد البورصات اليورو آسيوى وأستاذًا للتمويل بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، كما عمل نائبا لرئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتأمين للعمليات لمدة عام.