صحةعام

الصين تطلق تحذيرًا من انتشار “الطاعون الدملي” بعد تناول شخص حيوان “المرموط”

كتبت زينب عبد اللطيف

 

الصين الطاعون الدملي الطاعون الدبلي حيوان المرموط

ويحقق السلطات المحلية في منطقة منغوليا شمال الصين تحذيرات بعد رصد حالة يشتبه في إصابتها بـ “الطاعون الدُمّلي” بعد تناول شخصين لحيوان “المرموط”.

وينتمي حيوان “المرموط” لفصيلة السنجابيات من رتبة القوارض ويعيش في الجحور ويتواجد في مناطق متفرقة من نصف الكرة الشمالية ، حيث يعيش صيفًا في أعالي جبال الألب والهملايا ، فيما ينزل شتاء إلى أراضي الرعي ليدخل في سبات شتوي في جحور صغيرة.

أطلق صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن السلطات الصحية في منغوليا أطلقت تحذيرًا من المستوى الثالث ، وهو ثاني أدنى مستوى في نظام إنذار من 4 مستويات.

وطالبت السلطات للمواطنين بالإبلاغ عن أي أي حيوان من هذه الفصيلة يظهر مريضًا ، كما طلبت أبلغ عن أي حالات يشتبه أنها طاعون أو حمى بدون أسباب واضحة.

وهذا “الطاعون الدملي” – ويطلق عليه أيضًا الطاعون الدبيلي أو الدبلي أو العقدي – مرض حيواني المنشأ ينتشر في الأصل بين القوارض الصغيرة والبراغيث التي تحملها ، ويؤدي إلى وفاة ثلثي تتمتع به خلال 4 أيام فقط.

يذكر أن حالات الطاعون ليست شائعة في الصين ، وبات تفشيه نادرًا إلى حد كبير ، حيث شهدت الفترة من 2009 إلى 2018 إبلاغ الصين عن 26 حالة و 11 حالة وفاة.