أخبارصحة

النظام الغذائي الحمضى و القلوي

د محمد حافظ ابراهيم

 

معظم الناس لا يفكرون في درجة حموضة الدم في كثير من الأحيان، ولكن ربما عليك أن تفعل ذلك إذا كنت تتبع النظام الغذائي القلوي . تعتمد طريقة الأكل هذه على نظرية مفادها أن الطعام له تأثير مباشر على حموضة الدم أو قلويته.

 

ما يسمى بالأطعمة المنتجة للحمض مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان هي المواد التي يجب تجنبها في النظام الغذائي القلوي، وذلك لأن هذه الأطعمة يُعتقد أنها تخلق بيئة حمضية في أجسامنا، مما يسمح لأمراض مثل السرطان وهشاشة العظام والسمنة بالتجذر فى اجسامنا. حيث يحتوي النظام الغذائي القلوي على قواعد علمية مبسطة تجعله يبدو ممكنا، لكن التعمق في بعض أسسه يمكن أن يترك الشخص في حيرة من أمره.

 

تتجنب العديد من مبادئ خطة النظام الغذائي هذه بعض الحقائق الأساسية حول علم وظائف الأعضاء البشرية، فعلى سبيل المثال، الطعام الذي نتناوله ليس له أي تأثير تقريبا على الرقم الهيدروجيني لجسمنا – والذي يتم تنظيمه بإحكام بواسطة الرئتين والكليتين.

 

وقد تمت دراسة الفوائد الصحية المزعومة للنظام الغذائي القلوي من قبل العلماء، وليس هناك سوى القليل من الأدلة لدعم هذه الطريقة في تناول الطعام. ومع ذلك، تستمر فكرة أنه يمكننا إلقاء اللوم على مشاكلنا الصحية في الأطعمة الحمضية – وهي نقطة بيع تُستخدم في بيع منتجات مثل المياه القلوية للمستهلكين الذين لا يعرفونهم، وفقًا للدكتور لتانيس فنتون. بصفته اختصاصي تغذية وطبيب وبائي مسجل في كلية كومينغ للطب في جامعة كالغاري، قام فينتون بتحليل الدراسات التي تتعمق في الادعاءات الصحية للأنظمة الغذائية القلوية.

 

يقول الدكتور فينتون إن ثقافة النظام الغذائي يتم الترويج لها بشدة في الثقافة الغربية، وبالتأكيد في أمريكا الشمالية حيث إن فكرة أنه يمكننا اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع أو علاج بعض الأمراض المخيفة، مثل السرطان ، هي فكرة جذابة للغاية، فنحن بحاجة إلى أن نكون أفضل في تعزيز الأنشطة التي نعرف أنها تقي من السرطان، مثل الأنظمة الغذائية الصحية التي تحتوي على ألياف كافية، والمعيشة النشطة وممارسة الرياضة، والحد من التعرض للتبغ والكحول والأشعة فوق البنفسجية .

النظام الغذائي القلوي وفرضية الرماد الحمضي : وأوضح الدكتور فينتون أن النظام الغذائي القلوي يعتمد على نظرية علمية عمرها 100 عام تسمى فرضية الرماد الحمضي، المرتبطة أصلاً بأبحاث هشاشة العظام . الفكرة الأساسية وراء ذلك هي أن الأطعمة التي نتناولها تترك وراءها بقايا كيميائية أو رماد في أجسامنا سواء كانت قلوية أو محايدة أو حمضية.

 

ببساطة، تنص النظرية على أن تراكم الرماد القلوي يجعل دمك أكثر قلوية وله تأثير وقائي، وأن الرماد الحمضي له تأثير ضار، بينما الرماد المحايد ليس له تأثير. باستخدام مثال هشاشة العظام، كان يُعتقد أن المنتجات الثانوية الحمضية أجبرت جسمنا على ترشيح المعادن القلوية مثل الكالسيوم من عظامنا لتصحيح هذا الخلل.

 

لكن الدراسات الحديثة لم تظهر أدلة مقنعة تؤكد أن فرضية الحمض والرماد تلعب دورا في التسبب في هشاشة العظام أو أي مشكلة صحية أخرى في هذا الصدد. هناك نواة الحقيقة لفرضية الحمض الرماد ولكن تفسير النظام الغذائي القلوي مبسط بشكل مفرط.

 

الأطعمة المختلفة لها خصائص حمضية وقلوية، ولكن بالنسبة لأولئك الذين لديهم أجهزة وأنظمة تعمل بشكل صحيح وقادرة على تنظيم درجة الحموضة في الجسم، فلا داعي للقلق بشأن الإصابة بالسرطان لأنك تحب تناول وجبة خفيفة من الجبن.

 

ومع ذلك، فإن مؤيدي النظام الغذائي القلوي مقتنعون بأنه ليس أقل من المعجزة ويمكن أن يعالج حالات مثل آلام الظهر أو أمراض القلب، وربما يكون الأمر الأكثر إثارة للقلق هو المزاعم حول الوقاية من السرطان وعلاجه والتي لم يتم إثباتها بعد، كما يقول الدكتور فينتون. حيث كثيرًا ما يتم الاستشهاد بالدراسات المعملية التي وجدت أن الخلايا السرطانية أضعف في البيئات القلوية.

 

كيف ينظم الجسم درجة الحموضة : يتراوح الرقم الهيدروجيني الطبيعي للدم بين 7.35 إلى 7.45 – وهو نطاق قلوي قليلاً، أو أساسي، بغض النظر عن الطعام الذي نتناوله. ولحسن الحظ، تقوم معظم أنظمة وأجهزة الأشخاص بعمل ممتاز في تنظيم ذلك، لسبب وجيه.، وهو أن الانحراف الطفيف في درجة الحموضة في الدم يمكن أن يسبب مشكلة.

يقول الدكتور فينتون إذا كان شخص ما يعاني من مرض في الرئة أو الكلى، أو إذا تعرض للتسمم، فقد لا يتمكن الجسم من الحفاظ على درجة حموضة الدم الطبيعية . فالأشخاص الذين لديهم الرقم الهيدروجيني للدم خارج النطاق الطبيعي هم مرضى ويحتاجون بشكل عام إلى العلاج في وحدة العناية المركزة لإبقائهم على قيد الحياة . يقول الدكتور فنتون: إن الكليتين والرئتين هما العضوان الأساسيان اللذان يعملان معا للحفاظ على درجة حموضة الدم. حيث تقوم خلايانا دائما باستقلاب الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون، وهو حمضي نوعا ما.

 

يخرج بعض ثاني أكسيد الكربون من أجسادنا في كل مرة تزفر فيها رئتنا، لكن بعض ثاني أكسيد الكربون يبقى في الدم ويتحول إلى أيونات الهيدروجين والبيكربونات، وهما مادتان رئيسيتان تنظمان الأس الهيدروجيني.

الهيدروجين حمضي ، بينما البيكربونات قلوي، وتلعب الكلى دورا مهما في موازنة درجة حموضة الجسم عن طريق التخلص من الحمض الزائد في البول وتنظيم كمية البيكربونات في مجرى الدم، وهذا هو السبب في أن التغييرات في النظام الغذائي تؤثر على درجة حموضة البول وليس الدم.

يقول الدكتور فينتون شيئا آخر يجب أخذه في الاعتبار: كل الطعام يذهب إلى المعدة ويمتزج بعصير المعدة الذي يتم تعيينه عند درجة حموضة منخفضة تبلغ حوالي 1 أو 2 ، ثم يصل الطعام إلى الاثني عشر من الأمعاء الدقيقة، حيث يستمر في الهضم عن طريق الخلط مع عصير البنكرياس، الذي يحتوي على بيكربونات، مضاد للحموضة. في الواقع، تحتوي سوائل وأعضاء الجسم على مستويات مختلفة من الأس الهيدروجيني عن طريق التصميم – ويتم فحصها وتوازنها للحفاظ عليها بهذه الطريقة.

 

ويضيف الدكتور فنتون لا يوجد دليل يدعم فكرة أن النظام الغذائي يمكن أن يتحمل هذه العمليات ويؤثر على درجة الحموضة في الجسم . إذا كان للنظام الغذائي القلوي أي شيء يسير عليه، فهو يشجع على تناول الفواكه والخضروات وتقليل الأطعمة المصنعة. حيث ربطت دراسات كثيره ان الصحة الطبيعيه تكون بالنظم الغذائية النباتية التي عادة ما تستهلك اللحوم بشكل أقل وكميات أكبر من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. لكن هذه الفوائد الصحية لا علاقة لها بدرجة حموضة الدم أو القضاء على ما يسمى المجموعات الغذائية غير الصحية.