أخبارصحةعام

فيروس كورونا و فيتامين ك

د. محمد حافظ ابراهيم

 

نشرت دراسة علمية هولندية رصدت وجود علاقة بين النتائج الصحية السيئة لدى مرضى كوفيد-19 وانخفاض مستويات فيتامين ك لديهم. فما هو فيتامين (ك) .

 

فيتامين ك، تسمية تقع تحتها مجموعة من الفيتامينات المعروفة بشكل عام بدورها في عملية تخثر الدم . ويشير الحرف ك من اسم الفيتامين، إلى الحرف الأول من كلمة “كواغوالسيون” الألمانية والتي تعني تخثر الدم . ويُنشّط فيتامين ك البروتين اللازم لعملية تخثر الدم الطبيعي، مما يساعد على التئام الجروح ومنع النزيف المفرط .

 

ويُحقن العديد من الأطفال حديثي الولادة بهذا الفيتامين لمنع حدوث حالة نادرة وخطيرة من النزيف المفرط، لأن الأطفال يولدون بمستويات منخفضة من فيتامين ك في أجسادهم . وثمة أدلة تشير إلى أن لفيتامين ك فوائد لتعزيز صحة العظام والقلب.

 

ويشير فيتامين ك إلى مجموعة صغيرة من الفيتامينات، والشكلان الرئيسيان فيها هما ك1 و ك2 و كلاهما يتمتعان بوظائف مماثلة، رغم الحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم الاختلافات بينهما . حيث يُعتقد أنه يمكن امتصاص ك2 بشكل أفضل من ك1، وتخزينه لفترة أطول في الجسم، ولكن بإمكان الجسم تحويل بعض من فيتامين ك1 الذي نتناوله إلى ك2 أيضاً.

 

ويوجد فيتامين (ك1)، في الخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ والقنبيط الأخضر “بروكلي” (القرنبيط)، وتم تحديده من قبل هيئة الصحة الوطنية البريطانية بوصفه الشكل الرئيسي لفيتامين ك الذي يمكن الحصول عليه من الغذاء . كما كشفت دراسة عن وجود فيتامين ك2، في بعض الأجبان الهولندية والفرنسية، رغم اختلاف المحتوى بشكل كبير، ويعتمد على نوع الجبن وفترة نضوجه وكمية الدهون فيه والمنطقة الجغرافية التي يتم فيها إنتاج الجبن . واكُتشف أن الأجبان الغنية بالدهون والأجبان التي استغرقت فترات أطول لنضوجها، تحتوي على مستويات أعلى من ك2 ، إذ تحتوي جميع أنواع أجبان الكوموبير وغاودا وإيدام على كمية جيدة منه.

 

ويعد فيتامين ك قابلا للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يتم امتصاصه بشكل أفضل عند تناوله مع الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، كزيت الزيتون والأسماك الزيتية والمكسرات والبذور . ويحتوي العديد من مصادر فيتامين ك2 مسبقاً على الدهون، ولكن عند تناول الخضروات الورقية، قد يكون من الأفضل إضافة الدهون الصحية إلى وجبتك . حيث وتقول الدكتوره تاي إيبتوي ان إضافة القليل من زيت الزيتون في السَلطة هي طريقة رائعة للمساعدة على امتصاص فيتامين ك من الخضروات بالسلطه .

 

ويحتاج البالغون إلى 1 ميكروغرام تقريباً من فيتامين ك يومياً لكل كيلوغرام من وزن الجسم. وقد يفي معظم الناس باحتياجاتهم من الفيتامين من خلال النظام الغذائي، حيث يتوفر فيتامين ك “على نطاق واسع في الطعام الذي نتناوله”، كما تقول الدكتوره إيبيتوي. ولهذا السبب من النادر أن ينقص هذا الفيتامين لدى البالغين . لكنها تستدرك مشيرة إلى أن بعض الأشخاص يعانون من حالة تضعهم تحت خطر متزايد للمعاناة من نقص هذا الفيتامين، ممن يعانون من سوء امتصاص الدهون الصحيه .

 

فيتامين ك ونتائج مرض كوفيد 19 : إذاً، ماذا عن الدراسة الهولندية التي أشارت إلى أن مرضى كوفيد 19 الذين يعانون من نقص فيتامين ك قد يعانون من نتائج صحية أكثر خطورة من أولئك الذين لديهم مستويات كافية من الفيتامين نفسه؟ فلقد نظرت الدراسة في حالة مستوى فيتامين ك، وهل تلعب العناصر الغذائية الغنية به دوراً في حماية الألياف المرنة في الرئتين، والتي قد يتلفها الفيروس .

 

وتوضح الدكتور إيبيتوي أن تدهور الايلاستين و هو بروتين يعطي للأنسجة الضامة مرونتها في الرئة قد ينتهي بالأفراد إلى أن يجدوا صعوبة أكبر في التنفس ويعانوا من ضيق التنفس .

 

إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مهم لدعم جهاز المناعة في الجسم ، وقد يؤدي سوء التغذية إلى تعريضه للخطر. وتنصح الدكتوره سارة ستانر، مديرة العلوم في مؤسسة التغذية البريطانية، بتناول مجموعة كبيرة من الفواكه والخضروات لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جهازك المناعي . وتقول ان كل مادة مغذية مهما كانت الكمية صغيرة ، تلعب دوراً مختلفاً في جهاز المناعة. لذا لا تعتمد على نوع واحد فقط .