الرئيسية / أخبار / الاكتئاب الضاحك
د محمد حافظ ابراهيم

الاكتئاب الضاحك

 

د محمد حافظ ابراهيم

 

لا يوجد وجه أو تعبير عن الاكتئاب، وليس بالضرورة أن يكون الشخص المصاب بالاكتئاب حزينًا، ولكن حالات الاكتئاب الان أثبتت أن الاكتئاب ليس من السهل التعرف عليه وإلا فقد يتم إنقاذ آلاف الأرواح .

غالبًا ما ترتبط كلمة الاكتئاب بالحزن وأن الشخص سيكون مفصولًا اجتماعيًا وعاطفياً عندما يكون في حالة اكتئاب، ولكن هذا ليس صحيحا، ففي بعض الأحيان يبتسم الأشخاص المصابون بالاكتئاب وتسمى هذه الحالة الاكتئاب الضاحك.

ما هو الاكتئاب الضاحك : عندما يخفي الشخص حالته الاكتئابية بابتسامة وهمية على الوجه وإيماءات طبيعية ، فإنه يعاني من الاكتئاب المبتسم . ومع ذلك ، لم يتم إدراج هذا في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ولكنه يعتبر بمثابة اضطراب اكتئابي رئيسي مع أعراض غير متوافقة.

أعراض الاكتئاب الضاحك : على الرغم من صعوبة اكتشافه، إلا أن هناك بعض أعراض الاكتئاب المبتسم الذي قد يلمح إليك:

= تغيرات مفاجئة في الوزن.
= فقدان الشهية.
= الخمول أو التعب.
= فقد الاهتمام بالأشياء التي كانت محببه .
= الأرق أو عدم القدرة على النوم .
= ضعف التركيز.
= التفكير والتحدث بشكل سلبى.
نظرًا لأن الابتسام الاكتئاب هو حالة مختلفة ، تختلف العلامات أيضًا عن الاكتئاب الكلاسيكي، ولكنهم فى الغالب يبتسمون علانية يكون قلبهم مجروح . الجزء المؤسف هو أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يبتسمون أكثر عرضة للخطر، من أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الكلاسيكي، و هذا يعني أنهم قادرون على اتخاذ خطوة جذرية عاجلاً، وهذا يجعل هذه الحالة أكثر خطورة من الاكتئاب المعتاد.

ما هى عوامل الخطر للاكتئاب الضاحك : مرضى الاكتئاب الضاحك هم الذين لديهم آمال وطموحات عالية، مثل الفشل في العمل ، والعلاقات ، وما إلى ذلك هي تغييرات كبيرة في الحياة أصابتهم بشدة.، أيضا الأشخاص الذين يؤمنون بالكمالية، هم أيضًا أكثر عرضة للاكتئاب المبتسم و الضاحك .

كيفية مساعدة الشخص المصاب بالاكتئاب الضاحك : إذا كنت تشك في شخص يعاني من هذه الحالة :
= أظهر حبك الحقيقي ورعايتك ودعمك.
= استمع إليه وحاول تقديم الاقتراحات التي يمكن أن تساعده .
= حاول تعزيز معنوياتهم وثقتهم بأنفسهم.
= اطلب منهم اتباع نظام غذائي صحي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعليم العالي يلتقي وفد شركة «سيسكو» العالمية

كتبت- ايه حسين ...