أخباراقتصاد عربيبورصة

“حسن علام” تكشف تفاصيل تدشين أكبر مصنعين لاستخلاص وفصل المعادن بالشرق الأوسط

 

كتبت زينب عبد اللطيف

أعلنت شركة حسن علام القابضة، اليوم الخميس ، عن فوز شركتها التابعة “حسن علام للإنشاءات” بعقد من الشركة المصرية للرمال السوداء (EBSC)- التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنيةNSPO))- لتنفيذ الأعمال الهندسية والإنشائية لمصنعي التركيز والفصل لاستخلاص المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء، بالاضافة إلى مراجعة تصميمات المصنعين وأعمال التوريد الجزئي لمعدات ومهمات المصنع وتركيب خطوط الإنتاج،

ويعد المشروع هو الأول والأكبر في مصر والشرق الأوسط، بحسب بيان صحفي صادر عن شركة حسن علام القابضة

وذكر بيان حسن علام أنه من المقرر أن يتم إقامة مصنع التركيز (PCP) ومصنع الفصل (MSP) في منطقتين واقعتين بمحاذاة الطريق الدولي الساحلي في مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

وفي هذا السياق، أكد اللواء أركان حرب عز الدين صالح رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، على اعتزازه وثقته الغالية التي تتجلى في التعاون المثمر مع شركة حسن علام القابضة لبناء مصنعي التركيز والفصل في مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

وأكد “صلاح” على أهمية المشروع فى تحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء من أجل إنشاء مشروعات قومية تساهم في دفع عجلة الاقتصاد القومي وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب المصري، مما سيثمر عن الحد من الهجرة غير الشرعية وحماية البيئة من العناصر المشعة المتواجدة في الرمال السوداء. ولفت سيادته إلى أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات الجاري العمل عليها في مناطق (رشيد / غليون / المنزلة / دمياط).

من جانبه، أعرب المهندس حسن علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة عن اعتزازه بالدور الذي تلعبه الشركة في تنفيذ هذا المشروع الذي يحمل أهمية كبيرة على الصعيد الوطني، مشيرًا إلى أن مشاركة حسن علام القابضة تأتي استكمالًا لجهودها في تعزيز القدرات المحلية ودعم توجهات مصر نحو تحقيق الاستفادة المثلى من المواد الخام المحلية.

وأضاف أن استخلاص المعادن من الرمال السوداء محليًا سيوفر للمصنعين والشركات المصرية بديلًا عمليًا عن الاستيراد، فضلًا عن تعزيز القدرات التصديرية في مصر.

تجدر الإشارة إلى أن شركة حسن علام للإنشاءات ستقوم بأعمال مراجعة التصميمات، والتوريدات، والأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية، وكذلك تصنيع وتوريد وتركيبالهياكل المعدنية.

كما ستقوم شركة “Mineral Technologies” التي تحظى بخبرة عالمية واسعة في هذا المجال، بتوظيف أحدث الخبرات العالمية والتكنولوجيا المتطورة في عمليات التصميم الرئيسية والتوريدات في خدمة المشروع، تنفيذًا للعقد المبرم بينها وبين الشركة المصرية للرمال السوداء.

من ناحية أخرى، يمثل المشروع قيمة مضافة للاقتصاد المصري في مجال توفير المعادن ذاتالأهمية الاقتصادية الكبيرة على الصعيد المحلي، وخاصة معادن الإلمنيت، والروتايل والزيركون الرطب، والزيركون الجاف، والمونازيت، الماجنيتيت والجارنيت، حيث يتم استخلاص هذه المعادن من الرمال السوداء الثقيلة التي تترسب عند مصبات الأنهار والسواحل البحرية.

ومن المقرر أن تتم عملية التكريك حتى عمق 10 أمتار، حيث يتم دفع الرمال الخام المبللة بالماء من وحدة التكريك إلى مصنع التركيز ثم إلى مصنع الفصل لتنفيذ عملية الفصل والتعبئة.

جدير بالذكر أن مصنع الفصل يقع على مساحة 80 فدانًا ويتكون من وحدات إعداد التغذية التي تستقبل المواد الخام التي يتم ضخها عن طريق طلمبات مصنع التركيز، بالإضافة إلى وحدات فصل المعادن المستخلصة من الرمال السوداء، وصولًا إلى وحدات التعبئة والتغليف المسئولة عن إعداد المنتج لعملية التوزيع.

ومن المقرر أيضًا أن يقوم المشروع بتوفير ما يربو على ألف فرصة عمل حتى إتمام عملية الإنشاء.

وفي السياق ذاته، سلط المهندس محمد الدهشوري العضو المنتدب لشركة حسن علام للإنشاءات، الضوء على الأهمية المحورية لهذا المشروع القومي على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأكد أن مشروع استخلاص المعادن من الرمال السوداء سيسهم في دفع عجلة النموالاقتصادي بمصر من خلال توفير الكثير من فرص العمل، فضلًا عن مساهمته في خفض الأضرار البيئيةعلى سواحل المنطقة المحيطة بالمشروع عن طريق تطهير الشواطئ من المواد المشعة الضارة، وبالتالي تحقيق المنفعة على الأصعدة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

وتحظى حسن علام القابضة بسجل حافل بالإنجازات يمتد لأكثر من ثمانية عقود في تنفيذ المشروعات الكبرى في القطاع الصناعي بمصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، علمًا بأن الشركةقد نجحت حتى الآن في تنفيذ مئات المشروعات عبر مختلف القطاعات التي تعمل بها، وفقًا لأعلى معايير الجودة ومتطلبات الصحة والسلامة