أخبارصحة

التوت الأزرق يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب و السكرى

د محمد حافظ ابراهيم

 

خلصت دراسة جديدة نظرت في فوائد فاكهة التوت الأزرق، إلى أن فوائدها الصحية كثيرة. حيث تم إجراء جزء كبير من الدراسة التي صدرت نتائجها فى المجلة الأمريكية للتغذية السريرية “American Journal of Clinical Nutrition” على مدار ستة أشهر وشملت مشاركة العشرات من كبار السن الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عاما، والذين سبق تشخيص إصابتهم بمتلازمة التمثيل الغذائي، و كان جميع المشاركين في الدراسة معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

 

ووجد العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، ممن تناولوا كوبا واحد من التوت الأزرق يوميا، شهدوا زيادة في تدفق الدم مع قلة تصلب الشرايين، ما يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بمعدل يتراوح بين 12 و15%. حيث كشفت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يتناولون التوت البري بانتظام، يقل لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وكذلك أمراض القلب.

 

و أن التوت الأزرق قليل السعرات الحرارية ولكنه غني بالمواد المغذية، وأن كوبا واحدا منها لا يتجاوز 84 سعرة حرارية ويوفر الكثير من الفوائد الغذائية. حيث تشير أيضا إلى أن التوت الأزرق، سواء كان طازجا أو مجمدا، يصنف ضمن الأطعمة المضادة للأكسدة، و إنها تقلل من تلف الحمض النووي الذي يمكن أن يساعد في الحماية من السرطان وحتى الشيخوخة.