أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

ايمرسون مصر: مصر مؤهلة للقيام بدور ريادي في صناعة الغاز والبتروكيماويات والطاقة

كتبت- ايه حسين

أكد خالد صالح، المدير الإقليمي في مصر لشركة “إيمرسون” للحلول التكنولوجية والبرمجيات، ان مصر اصبحت مركزاً إقليمياً رئيسياً للطاقة ولاعباً دولياً بارز في هذه الصناعة، حيث حققت خطوات كبيرة نحو استكشاف وتطوير موارد الطاقة في السنوات القليلة الماضية، متوقعا ان تحقق تقدم كبير وأداء إيجابيا قوي نظراً للإمكانات الهائلة التي تتمع بها الدولة في قطاعات معالجة النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات والطاقة.
واضاف في حواره للاقتصادي، ان الاستثمار في صناعة النفط والغاز في مصر يعني مزيج من المشاريع الكبيرة الجديدة و إجراءات فاعلة لرفع مستوى البنى التحتية القائمة وإعادة تأهيلها وتطويرها. وفي هذا الاطار، يمكن للتحول الرقمي أن يساعد الجهات المعنية والمستخدمين النهائيين في الدولة على استكشاف تقنيات رقمية وتحويلية. ونحن ندرك أن لكل شركة نفط وطنية أهدافها وأولوياتها الخاصة عندما يتعلق الأمر بالرقمنة، ونؤمن كذلك بأن التحول الرقمي هو عبارة عن رحلة وليس عملية إصلاح قصيرة المدى.
ما هي فرص وتحديات قطاع النفط والغاز في مصر؟
شاهدنا على مدار السنوات القليلة الماضية كيف تطور قطاع النفط والغاز في مصر، حيث تمكن هذا القطاع من التغلب على التحديات التي واجهته واستفاد من فرص كثيرة عبر اعتماده على مجموعة من التقنيات الجديدة. وفيما يتعلق ببرامج التحديث في العمل الحكومي، نرى أن هناك فرصة عظيمة للحوار وتبادل المعرفة بين صناع القرار الرئيسيين في هذا المجال ومزودي الخدمات والحلول التكنولوجية، ومن شأن ذلك أن يسهم في تعزيز الكفاءة والخطط المستقبلية للمضي قدما بقطاع النفط والغاز.
ملامح خطة عملكم في السوق المصري؟
استطعنا ترسيخ تواجدنا في مصر من خلال فرع الشركة في القاهرة وعن طريق شركائنا المحليين، حيث نقوم بتقديم خدمات مثل تطوير الأعمال، وخدمات ما بعد البيع، والتدريب. وعلاوة على ذلك، قمنا ببناء حضور قوي في المنطقة على المستوى الصناعي والخدمي، لدعم احتياجات العملاء في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وينصب تركيزنا الرئيسي في “إيمرسون” على معالجة التحديات التشغيلية التي تواجه العملاء. ومع تصاعد الاعتماد على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة على المستوى العالمي، حصلت الشركة على جائزة “أفضل شركة لإنترنت الأشياء الصناعية للعام 2019” للمرة الثالثة على التوالي نظراً لاتساع محفظة حلولنا وتقنياتنا الرقمية والبرمجية المتنوعة.
هل سيؤثر إطلاق تكنولوجيا 5Gعلى سرعة نشر حلول التحول الرقمي؟
نرى أن هناك نمواً متواصلاً فيما يتعلق بتبني حلول الثورة الصناعية الرابعة وتطبيق التحول الرقمي في مختلف القطاعات. وبالنظر للمستقبل، نرى بأن هذا التوجه سيكون مبنياً على الاستخدام واسع النطاق للتحليلات، ما يعزز من موثوقية الأصول ويرفع كفاءة استهلاك الطاقة والعمليات التشغيلية. ويتطلب تحقيق هذا الهدف التدريب والتطوير بشكلٍ مستمر وفعال، إلى جانب التأقلم مع الوسائل الرقمية الحديثة. وتستطيع “ايمرسون” من خلال نُظُم التحليلات المبنية على التعلُّم الآلي، أن تتعاون مع المُستخدمين النهائيين لبناء نماذج تنبؤية تتمحور حول سلوكيات الأصول والعمليات لتحقيق كفاءاتٍ تشغيلية لم تكن متاحة من قبل. ومع قيام المستخدمين ببناء نظم داخلية تعزز وتسهل من عملية التكيف مع التكنولوجيات الجديدة، ستزداد سرعة نشر التطبيقات الرقمية داخل المؤسسات وتؤثر في تسريع وتيرة تبني التكنولوجيا في قطاعات أعمالها.
حدثنا عن عمليات الاستحواذ الأخيرة، وما هي أهميتها بالنسبة للشركة؟
تعيد شركة “إيمرسون” استثمار جزء كبير من أرباحها في الأبحاث والتطوير لابتكار منتجات وخدمات جديدة، اذ تعتبر الشركة الأولى التي تواصل الابتكار في مجال التقنيات اللاسلكية، وتطوير حلول انترنت الأشياء الصناعية لدعم مختلف القطاعات. كما نركز على توسيع محفظة خدماتها ومنتجاتها باستمرار، لذلك استحوذنا على شركة “أمريكان غافيرنر” لتكنولوجيا التحكم وأدوات التحكم بتوربينات الطاقة الكهرومائية، في خطوة نوعية من شأنها تعزيز الإمكانات والقدرات التكنولوجية لشركة “إيمرسون”على صعيد قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.