أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

دبي تتصدر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستخدامات وتطبيقات تقنيات”5G”

كتبت- ايه حسين

تصدرت دبي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في استخدامات وتطبيقات تقنيات الجيل الخامس 5G إلى جانب خدمات الإنترنت على مستوى العالم حيث توفر سرعة تنزيل بلغت 143 ميجابايت، وسرعة تحميل7.2 ميجابايت، ولديها أكثر من 108479 نقطة وصول واي فاي مجانية، بحسب تقرير نشرته شركة بيزنس فايبر البريطانية المتخصصة في الدراسات الخاصة بخدمات الإنترنت والهواتف الذكية.

وتضمن التقرير المدن الـ10 الأفضل عالمياً من حيث عدد مراكز الخدمة الساخنة لتحويل اتصالات الجيل الخامس إلى اشارات «واي فاي» فائقة السرعة على الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر العادية والمحمولة والأجهزة الحديثة الأخرى وشبكات الجيل الخامس حول العالم.

كما واحتلت دبي المركز السادس عالمياً إلى جانب هونغ كونغ، وذلك لامتلاكها 8 مراكز خدمة ساخنة لشبكات الجيل الخامس.

وتتفوق بذلك دبي على مدن مثل نيويورك التي حلت ثامناً وتمتلك 5 مراكز خدمة ساخنة فقط وشنغهاي وروما التي تمتلك مركزَين. كما تفوَّقت على مكة المكرمة التي تشاطرت المرتبة التاسعة عالمياً مع شنغهاي بامتلاكها 3 مراكز للخدمة لكل منهما.

وتصدرت سيول في الصين القائمة بأكبر عدد من شبكات الجيل الخامس عند 83 مركزاً، وجاءت لوس أنجلوس في المرتبة الثانية ولديها 40 مركزاً، أما المركز الثالث فكان من نصيب لندن بـ35 مركزاً وتلتها مدن عالمية مثل طوكيو التي حلت ثانياً من حيث جودة خدمات الإنترنت، ثم باريس وسنغافورة.

وسبَّب وباء كورونا تغيراً كبيراً في الطلب على شبكات النطاق العريض في العالم ككل منذ مارس، ووصل إلى ذروته في أوائل مايو بنسبة 14.9% وفقاً لاتحاد الإنترنت والتلفزيون الأمريكي NCTA حيث شهدت شبكات النطاق العريض للكابل طفرات كبيرة في نمو حركة الإنترنت في هذه الفترة القصيرة من الزمن، مع زيادة كبيرة في حركة مرور بيانات واي فاي ومكالمات واي فاي مقارنةً بالهاتف المحمول بسبب الشبكات التي تدعم المزيد من الأجهزة المتصلة بشبكة واي فاي.