أخباراتصالات وتكنولوجيا

الولايات المتحدة تخفف من موقفهاوتسمح لـ هواوي بالتعاون على معايير 5G

كتبت – ايه حسين

 

هواوي تقود معايير 5G

اتخذت الملحمة بين الولايات المتحدة والشركة الصينية هواوي اتجاهًا غير متوقع بعد أن أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أنها ستسمح ببعض التعاون مع الشركات الأمريكية. على الرغم من أن هواوي ستظل في قائمة الكيانات ، فإن التعديل الآن سيسمح للشركات الأمريكية بالكشف عن التقنيات الأمريكية لعملاق الاتصالات الصيني دون الحاجة إلى ترخيص إذا كان ذلك لغرض تطوير معايير 5G. يشير إعلان وزارة التجارة إلى أن هذا التعديل يهدف إلى ضمان أنه في حين تظل Huawei في قائمة الكيانات ، “لن يمنع الشركات الأمريكية من المساهمة في أنشطة تطوير المعايير المهمة على الرغم من مشاركة Huawei المنتشرة في منظمات وضع المعايير”. قال ويلبر روس من وزارة التجارة الأمريكية “إن الولايات المتحدة لن تتخلى عن ريادة الابتكار العالمي. يعترف هذا الإجراء بأهمية تسخير البراعة الأمريكية في تعزيز وحماية أمننا الاقتصادي والوطني ”. كشف المحللون أن كبار موردي البنية التحتية الحاليين ليسوا من الولايات المتحدة – وهم Huawei من الصين ، و Ericsson من السويد ، و Nokia من فنلندا. وقال سو رود ، مدير استراتيجية التحليلات ، إن هذه الشركات الثلاث قدمت مساهمات أكثر أهمية لمعايير الجيل الخامس من الشركات الأخرى. قال Sue Rudd ، مدير شركة Strategy Analytics: “وفقًا لتقييمنا ، قدم كبار موردي البنية التحتية – Huawei و Ericsson و Nokia – مساهمات أكثر أهمية لمعايير 5G من الشركات الأخرى المدروسة”.

وأضافت: “تقود هواوي من حيث المساهمات الإجمالية لمعايير 5G الشاملة”.

أدى حظر هواوي الذي تم تطبيقه في مايو الماضي إلى تعليق التعاون التكنولوجي بشكل فعال بين الشركات الأمريكية وعملاق الهاتف الصيني ، وهو الوضع الذي حذر العديد من المسؤولين الحكوميين واللاعبين في صناعة التكنولوجيا من أنه سيعيق قدرة الولايات المتحدة على المشاركة في معايير 5G العالمية عملية الإعداد.

قالت نعومي ويلسون ، مديرة السياسات الرئيسية في آسيا في مجلس صناعة تكنولوجيا المعلومات ، وهي منظمة تجارية تمثل الشركات ، إن “الارتباك الناتج عن تحديث قائمة الكيانات في مايو 2019 أدى إلى تهميش الشركات الأمريكية عن غير قصد من بعض محادثات المعايير التقنية ، مما يضعها في وضع استراتيجي”. بما في ذلك Apple و Qualcomm و Intel.

يهدف تعديل حظر Huawei الذي تم الإعلان عنه يوم الاثنين إلى معالجة هذه العيوب.

وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس في إعلان الاثنين “لن تتخلى الولايات المتحدة عن ريادة الابتكار العالمي. هذا الإجراء يقر بأهمية تسخير البراعة الأمريكية في تعزيز وحماية أمننا الاقتصادي والوطني”.

وأضاف: “تلتزم الوزارة بحماية الأمن القومي للولايات المتحدة ومصالح السياسة الخارجية من خلال تشجيع الصناعة الأمريكية على المشاركة الكاملة والدفاع عن التقنيات الأمريكية لتصبح معايير دولية”.

يأتي إعلان وزارة التجارة في نفس اليوم الذي يظهر فيه تطور آخر في الدراما الأمريكية-هواوي. أثارت وثائق المحكمة الصادرة يوم الإثنين أن المدير المالي لشركة هواوي منغ وانزهو ، الذي يحارب تسليمها من كندا إلى الولايات المتحدة بتهمة الاحتيال المصرفي ، أثار جدلاً جديدًا في دفاعها.

تدعي منغ ، وهي أيضًا ابنة مؤسس شركة Huawei Ren Zhengfei ، أن القضية التي قدمتها الولايات المتحدة إلى كندا “مليئة بالأخطاء المتعمدة والمتهورة” لدرجة أنها تنتهك حقوقها.

تم اعتقال منغ في فانكوفر في 1 ديسمبر 2018 ، بناءً على طلب من الولايات المتحدة ، حيث اتهمت بالاحتيال المصرفي واتهمت بتضليل HSBC Holdings حول أعمال Huawei في إيران.