أخباراتصالات وتكنولوجيا

كاثي ليدرز.. أول امرأةمدير الرحلات المأهولة

كتبت – ايه حسين

عينت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، كاثي ليدرز، لتصبح أول امرأة تتولى منصب مديرة الرحلات المأهولة في الوكالة، بحسب “الفرنسية”.
وقال جيم برايندستاين، رئيس “ناسا” في بيان، “تحمل إلينا كاثي خبرة وشغفا استثنائيين نحتاج إليهما في إطار برنامج أرتيميس (للعودة إلى القمر) مع هدف إنزال أول امرأة ورجل على القمر بحلول عام 2024”.
يذكر أن ليدرز انضمت إلى “ناسا” عام 1992 وكانت تعمل في برنامج الرحلات التجارية المأهولة التي تكللت بنجاح أول مع إطلاق “سبايس إكس” رائدي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية في 30 أيار (مايو) الماضي.
وأشرفت ليدرز، منذ أعوام، على برنامج التجارب الصعب الذي شهد مستجدات وإخفاقات على صعيد المركبات المطورة من قبل “سبايس إكس” و”بوينج” للتحقق من أنها ستكون آمنة.
وأطلق برنامج الرحلات المأهولة الخاصة إلى المحطة الدولية في 2010 في عهد باراك أوباما، وشكل تغيرا جذريا بالنسبة إلى الوكالة، إذ باتت تعتمد على شركات خاصة لتطوير المركبات لنقل رواد الفضاء الأمريكيين. أما برنامج العودة إلى القمر فيحظى بميزانية تقدر بعشرات مليارات الدولارات.
وبموجب الجدول الزمني الذي حددته إدارة الرئيس دونالد ترمب، ينبغي نزول رائدي فضاء أحدهما امرأة على الأقل على سطح القمر قبل نهاية عام 2024 بفضل الصاروخ الثقيل “إس إل إس” من صنع “بوينج”، والمركبة “أورايين” من صنع “لوكهيد مارتن”. إلا أن البرنامج شهد تأخيرا كبيرا. ولم تختر “ناسا” بعد الشركة التي ستصنع مركبة الهبوط على القمر.