أخباراقتصاد عربيبورصة

تعرف على التوصيات الفنية لمحصول الذرة الشامية والذرة الرفيعة والأعلاف الخضراء خلال شهر يونيو

كتب:فتحى السايح
أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي نشرة بالتوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الذرة الشامية مراعاتها خلال شهر يونيو.
وأكدت التوصيات استمرار الزراعه حتى منتصف هذا الشهر على الأكثر حيث يؤدى التأخير فى الزراعة عن منتصف يونيو الى نقص كبير فى المحصول وبداية من منتصف يوليو حتى منتصف أغسطس فى الأراضى الجديدة بتوشكى وشرق العوينات والمراشدة.
وتمثلت التوصيات في الآتي:
• اجراء أول عزقه بعد أسبوعين من الزراعه لردم الشقوق وإزالة الحشائش لحفظ الرطوبة بالتربه.
• اجراء الخف على نبات واحد بالجورة قبل رية المحاياه حيث يؤدى وجود أكثر من نبات بالجورة وتأخير الخف الى ضعف وسرولة النباتات.
• اضافة الدفعه الأولى من السماد الأزوتى (60 وحدة أزوت) تكبيشاً اسفل النباتات قبل رية المحاياه مباشرة.
• اعطاء رية المحاياه بعد ثلاث اسابيع من الزراعة على ان تكون ريه خفيفه وتتم هذه الريه بالحوال حتى لاتؤدى زيادة ماء الرى الى إصفرار النباتات وضعفها.
اما توصيات الذرة الرفيعة
مراعاتها خلال شهر يونيو.
وتمثلت التوصيات في الآتي: تزرع الذرة الرفيعة خلال شهر يونيو
تتم الزراعة فى جور على أبعاد 20 سم للأصناف الطويلة و15 سم للأصناف القصيرة تتم الزراعة فى الثلث السفلى من الخط على الريشة العمالة المواجهة للشمس – وتتم الزراعة بوضع 4 حبوب على عمق 2 – 3 سم وتغطى بالتراب الناعم إذا تم إستخدام أسمدة حيوية مثل النتروبين والفوسفورين والذى يوفر فى كميات الأسمدة الكيماوية المستخدمة بقدار الربع وبهدف حماية البيئة من التلوث ويتم خلطها مع الحبوب ( التقاوى ) قبل الزراعة جيدا مع مادة لاصقة عند إستخدام مبيدات فطرية تعامل بها التقاوى قبل الزراعة لتقليل أكل الطيور للتقاوى على أن يكون الرى على البارد تتم العزقة الأولى لإزالة الحشائش بعد 18 يوما من رية الزراعة ويعقبها خف النباتات بمعدل نباتين للجورة الواحدة ثم التسميد بالسماد الأزوتى والبوتاسى ثلث جرعة التسميد الأزوتى ( 100 وحدة ) التسميد الأزوتى يتم بمعدل 35 وحدة أزوت فى الدفعة الأولى و 35 وحدة فى الدفعة الثانية بعد الأولى 15 يوما على أن يتم وضع السماد تكبيشا أمام الجور وعلى بعد 5 سم يتم إجراء العزقة الثانية بعد الأولى بحوالى 15 يوما ويعقبها التسميد بالدفعة الثانية ثم الرى يفضل إجراء رشة وقائية ضد الثاقبات والدودة القارضة عقب رية المحاياة وتحمل الأرض لعملية الرش.

اما توصيات الأعلاف الخضراء

نشرة ة الشتوية و الصيفية، مراعاتها خلال شهر يونيو..
وتمثلت التوصيات في الآتي:
أولاً: البرسيم المسقاوي : يبدأ الحصاد بمجرد إنتهاء عملية النضج في الصباح الباكر. يتم عملية الدراس بمجرد جفاف البرسيم بعد الحصاد. تتم عملية الغربلة وإجراءات الفحص والإعتماد للمساحات المبلغ عنها من قبل إستعداد لتعبئتها وتخزينها للبيع في أغسطس وسبتمبر.
ثانياً: البرسيم الحجازي: يترك البرسيم الذي تم حشة في شهر مايو في حالة الحصول علي بذرة .
ثالثاً: محاصيل العلف الصيفية : إجراء عمليات العزيق وإعطاء جرعة السماد الأزوتي الموصي بها سابقاً• أخذ الحشة الأولي لزراعات الصيفي التي تمت في إبريل. أضافة الجرعة الثانية من السماد الأزوتي عقب الحش. الحش علي أرتفاع من 7-10سم من سطح التربة في محاصيل العلف الصيفية. الحش في اللوبيا علي أرتفاع 20سم أي بعد 20سم من الجذر لضمان أستمرارالنموفي الحشات التالية.