أخباراقتصاد عربيبورصة

مايكل نصيف: الارثوذكسية تحتفل بحلول الروح القدس على تلاميذ السيد المسيح

كتب:فتحى السايح

تحتفل الكنيسة الارثوذكسية بعد عيد القيامة بخمسون يوما بعيد حلول الروح القدس علي تلاميذ السيد المسيح

و يعتبر عيد الخمسون كما اطلق عليه عيدا مهما

كشف المستشار مايكل نصيف خبير التنمية ان هذا العيد يسمي بعيد الخمسين في الكنائس الشرقية لانه ياتي بعد خمسين يوما من عيد القيامة و يسمي كذلك بعيد العنصرة

واشار إلى ان العنصرة لغويا هي القسمة الي عناصر و هي تعني قسمة التلاميذ بالسنة يتكلمون بها مع العالم و يوصف احيانا بعيد ميلاد الكنيسة

واضاف انه يسمي بعيد ميلاد الكنيسة لانه يعتبر بداية تواجد المسيحية في العالم في القرن السابع الميلادي

واشار الى ان القرن السابع الميلادي هو ما بين الفترة من عام ٦٠١ الي ٧٠٠ حسب التقويم الميلادي

واوضح ان ( العنصر ) Pentecost لفظة عبرانية معناها اجتماع أو محفل. واستخدمت الكلمة “عنصرة” لتشير إلي عيد الخمسين المسيحي الذي فيه حل الروح القدس علي المجتمعين في علية صهيون، فصار يدعي في العهد الجديد “عيد العنصرة” في العبرية، أو “عيد البنديكوستي” في اليونانية.

واضاف انه في هذا اليوم انسكب الروح القدس علي الكنيسة ممثلة في العلية التي اجتمع فيها التلاميذ مع جمهور كثير من رجال ونساء، وحلَّ الروح القدس علي الجميع، فاكتسب العيد معني جديدًا في الكنيسة المسيحية إذ صار أسمه “عيد حلول الروح القدس”، أو “عيد الخمسين”، ومن ثم عرف في اليونانية باسم ή πεντηκοστή (بنديدكستي) Pentecost، أي يوم الخمسين The Fiftieth Day من قيامة الرب من بين الأموات.

ومشرا انه منذ ذلك التاريخ اعتبر عيد الخمسين أو عيد البنديكستي هو العيد الثاني في الكنيسة بعد عيد (القيامة). لذلك فهو يعد أقدم أعياد الكنيسة المسيحية بعد عيد القيامة. وهناك ثلاث إشارات إلي يوم الخمسين في العهد الجديد (أعمال 2: 1، 20: 16، 1 كورنثوس 16: 8).

واضاف انه منذ عصور المسيحية المبكرة أطلقت كلمة “بنديكستي” أو زمن العنصرة ليس علي يوم العيد نفسه وحسب، بل وأيضا علي طيلة الأسبوع الذي يليه.

موضا ان ليلة عيد الخمسين هي واحدة من الليالي التي كان يحتفل فيها بتتميم سر المعمودية المقدسة، وقد تقلصت هذه العادة في الشرق منذ قرون عديدة، ولكنها ظلت مرعية في كنيسة روما حتى سنة 1955 م.
واضاف ان الاحتفال بالعيد في الكنيسة المسيحية في قرونها الأولي كان يستمر أسبوعًا كاملًا ثم يعقبه صوم الرسل.