أخباراتصالات وتكنولوجيا

ماريان عازر : الذكاء الاصطناعي الحل الأمن للحد من كورونا

كتبت  ايه حسين

قالت الدكتورة ماريان أميرعازر عضو مجلس النواب و رئيس لجنة الشباب و المراة في البرلمان الدولي للتسامح و السلام تفشي فيروس كورونا في عدة دول علي مستوي العالم آثار اضطراب علي كافة الاصعدة و منها الجانب الصحي و الاقتصادي و التعليم و السياحة.

و علقت عازر قائلة إن الامل في التكنولوجيا لتشخيص وايجاد وسائل وقائية و علاجية للفيروس بالاضافة الى ايجاد حلول بديلة للتجمعات بهدف الحد من انتشاره.
و أضافت أنه في ضوء التوجه لمنع التجمعات التي من شأنها ان ينتج عنها عدوى سريعة و انتشار للمرض فإنه من الضرورة اللجوء إلى حلول جديدة حتي تستمر عجلة الحياة، و من ضمن الحلول السماح للموظفين بالقيام بعملهم من المنزل متي كان ذلك متاحا و العمل علي الإسراع بالحلول الإلكترونية التي توفر خدمات للمواطنين دون الحاجة التوجه إلى الجهات المعنية و تبني التعليم عن بعد و استخدام وسائل الفيديو كونفرنس خاصة علي المستوي الجامعي الذين عادة ما يكون الطلبة فيه عندهم القدرة على الاعتماد على النفس. و علقت عازر انه قد ظهرت أهمية التكنولوجيات الناشئة في التنبؤ ومكافحة انتشار الأمراض و انها تقوم بدور هام منذ الاعلان عن ظهور الفيروس لذا تستخدم تقنية الرعاية الصحية في تحديد أعراض فيروس كورونا ، وإيجاد علاجات جديدة ومراقبة انتشار المرض ، الذي أصاب حتى الآن أكثر من مئة و عشرة الف شخص في جميع أنحاء العالم. و قد طورت العديد من الشركات الصينية تقنيات تلقائية للتوصيل بدون ملامسة ورش المطهرات وأداء وظائف تشخيصية أساسية ، من أجل تقليل خطر العدوى المتقاطعة و يقال إن شركة Pudu Technology التي تتخذ من شنتشن مقراً لها ، والتي تصنع عادة روبوتات لصناعة الطعام ، قد قامت بتركيب أجهزتها في أكثر من 40 مستشفى في جميع أنحاء البلاد لمساعدة الطاقم الطبي. كما تقوم MicroMultiCopter ، الموجودة أيضًا في شنتشن بنشر طائرات بدون طيار لنقل العينات الطبية وإجراء التصوير الحراري. و يستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) لتحديد تفشي الأمراض وكذلك التنبؤ بطبيعتها و ذلك عن طريق تحليل مصادر متعددة مثل التقارير الإخبارية ، ومنصات التواصل الاجتماعي والوثائق الحكومية، و بالاضافة الي ذلك فان روبوتات التعقيم المستقلة تساعد المستشفيات على احتواء العدوى في أجنحة الحجر الصحي عن طريق الانتقال بسهولة إلى منطقة الحجر الصحي لتعقيم الفيروس دون تدخل بشري و تكتسب الطائرات بدون طيار شعبية كأسرع وأسلم وسيلة لنقل الإمدادات أثناء تفشي الأمراض. و اخيرا علقت عازر علي أهمية استخدام التي تعمل بنظام Blockchain في المستشفيات لتقليل الوقت الذي تقضيه في العمل الإداري وتخصيص الموظفين للخطوط الأمامية.