الرئيسية / أخبار / طرق طبيعيه لعلاج انسداد الانف والأذن
دمحمد حافظ ابراهيم

طرق طبيعيه لعلاج انسداد الانف والأذن

د.محمد حافظ ابراهيم

على الرغم من أن الأذن المسدودة قد لا تسبب الألم أو الانزعاج إلا أن الأصوات المكتومة والتوتر فى السمع يمكن أن يكون مصدر إزعاج ، وقد يحدث انسداد فى أذنك من تلقاء نفسها و هناك العديد من العلاجات المنزلية والأدوية التى يمكن أن توفر راحة سريعة. وأثناء علاج انسداد الأذن، من المفيد أيضًا تحديد الأسباب المحتملة للانسداد، و من خلال القيام بذلك وفقا لموقع يمكنك أنت وطبيبك تحديد أفضل طريقة لعلاج الانسداد ومنع المشاكل المستقبلية.

 1- انسداد قناة استاكيوس : يعد أحد الأسباب المحتملة لانسداد الأذن، يربط أنبوب استاكيوس الأذن الوسطى بالحنجرة، ويتدفق السائل والمخاط من الأذن إلى مؤخرة الحلق من خلال هذا الأنبوب، حيث يتم ابتلاعه. لكن بدلاً من التدفق إلى الحلق، يمكن أن يعلق السائل والمخاط أحيانًا فى الأذن الوسطى ويسد الأذن، وعادة ما يصاحب هذا الانسداد العدوى، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية . يمكن أن تسبب السباحة أيضًا عدوى الأذن، و يحدث هذا عندما يبقى الماء في الأذن بعد السباحة، هذه البيئة الرطبة المعروفة بأذن السباح تشجع نمو البكتيريا أو الفطريات .

2- السفر بالطائرات والارتفاع على مسافات عالية  : يعانى بعض الأشخاص من انسداد مؤقت للأذن أثناء الغوص أو القيادة فوق الجبل أو الطيران فى طائرة، حيث ان التغيير السريع في ضغط الهواء خارج الجسم يسبب هذا الانسداد. ويعد أنبوب استاكيوس مسئولا عن معادلة الضغط في الأذن الوسطى، لكن على ارتفاعات أعلى، لا يمكنها دائمًا معادلة الضغط بشكل صحيح، ونتيجة لذلك ، يتم الشعور بالتغير في ضغط الهواء في الأذنين، والشعور بإنسدادها.

3- شمع الأذن : يحمى شمع الأذن عن طريق تنظيف القناة ومنع دخول شئ إلى الأذن، وعادةً ما يكون الشمع طريًا، لكنه يمكن أن يتجمد ويسبب انسدادًا فى الأذن، وعندما يتسبب شمع الأذن فى انسداد الأذن وتشمل الأعراض طنين في الأذنين، والدوخة.

 4- ورم العصب السمعي : هو نمو حميد يتطور على العصب المؤدي من الأذن الداخلية بالدماغ، عادة ما تكون هذه الأورام بطيئة النمو وصغيرة، ومع ذلك، عندما تصبح أكبر، يمكن أن تضغط على الأعصاب في الأذن الداخلية، ويمكن أن يتسبب ذلك في انسداد الأذن وفقدان السمع وطنين في الأذن.

 

علاجات الأذن المسدودة : على الرغم من أن الأذن المسدودة تسبب ألما مزعجا، إلا أنه يمكن علاجها بالعلاجات المنزلية الاتيه : 

 

= استنشاق البخار : تشغيل دش ساخن واجلس فى الحمام حيث يساعد البخار على تخفيف المخاط في الأذن .

 = إزاحة السائل المحاصر إذا كان بسبب المياه بعد الاستحمام : أدخل إصبع السبابة فى الأذن المصابة وحرك إصبعك برفق لأعلى ولأسفل،  تساعد هذه التقنية على إزالة السوائل العالقة، كما قد يساعد أيضًا مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة.

= قطرات أذن : مجموعة إزالة شمع الأذن أو نظام إزالة شمع الأذن يمكن أن تخفف من شمع الأذن وتطرد القطرات الشمع من الأذن.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جامعة الملك فهد السعودية في المركز الرابع عالمياً في براءات الاختراع

كتب – كمال ...