أخباربنوك

اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية:يناقش تطهير مصرف «كتشنر» مع وفد من البنك الأوروبي

 
التقى اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، ، بوفد من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك لبحث التفاصيل الفنية لمشروع تطوير وتطهير مصرف «كتشنر»، الذي يمر بثلاث محافظات هي «الغربية وكفر الشيخ والدقهلية» بطول 69 كيلو متر ويمر بـ182 قرية بتلك المحافظات.

وقال «الجندي»، إن المشروع يهدف إلى معالجة التلوث بالمصرف وتنقيته من النفايات الصناعية والبلدية وهو المكون الذي ستشرف عليه وزارة التنمية المحلية لتطهير النفايات ونقلها، وإنشاء وبناء مقار صحية وإغلاق وإعادة تأهيل المكبات المفتوحة التي تستخدم في مرفق إعادة النفايات الصلبة الجديدة.

وأكد أن المشروع سيكون له عدد من الفوائد البيئة والاقتصادية والمائية، وأشار الوزير إلى جدية الحكومة في التعامل مع قضايا التنمية التي تهم المواطن لتوفير الحياة الكريمة له في المحافظات التي يمر بها المصرف.

وأضاف أن المشروع سيكون له عائدًا إيجابيًا أيضًا على 182 قرية يمر بها المصرف حاليًا بوصفه مصرف زراعي رئيسي لمنطقة دلتا النيل، مضيفًا أن المشروع سيسهم في الحد من التلوث بالمصرف وتشييد بيئة حديثة بالتعاون مع أفضل الخبرات الدولية وتحسين الأحوال الصحية والبيئة لسكان المحافظات الثلاث ودعم تنقية ما يصرف من مياه واستغلالها مائيًا بشكل آمن في الري والزراعة.

تجدر الإشارة إلى، أن هذا المشروع ممول من عدة جهات مانحة يتقدمها بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية بقيمة 750 مليون يورو وتشرف وزارة الإسكان على بناء وتأهيل محطات الصرف الصحي، كما تقوم وزارة الري بتطوير مجرى المصرف ومحطات الرفع وتأهيلها بينما تقوم وزارة التنمية المحلية بإدارة منظومة المخلفات الصلبة.