أخباراتصالات وتكنولوجيا

“جامعة النيل” تتقدم في المؤشرات العالمية للبحث العلمي

كتبت- ايه حسين

أعلن الدكتور طارق خليل ؛ رئيس جامعة النيل الأهلية ؛ عن تصدر الجامعة لعدد من المراكز والتصنيفات العالمية على مستوى الجامعات المصرية وعلى مستوى التصنيف العالمي للجامعات في عدة مؤشرات وفي مقدمتها مؤشر البحث العلمي.
وأكد الدكتور طارق خليل ؛ في تصريحات صحفية ؛ أنه بجانب وصول جامعة النيل الأهلية لموقع الصدارة بين الجامعات العالمية من حيث عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا في ٣ مجالات بحثية متخصصة حسب قاعدة بيانات SciVal العالمية ؛ وتصدرها للجامعات المصرية طبقا لتصنيف SciVal ؛ إلا أنها قد قفزت أيضا 59 مركزا للأمام في عام 2020 ؛ مقارنة بمركزها وترتيبها خلال عام 2019 في تصنيف سايماجو Scimago ؛ وأصبحت في المجموعة الــ 714 عالمياً ؛ كما قفزت 22 مركزا لتحتل المرتبة رقم 13 خلال عام 2020 بالنسبة للجامعات المصرية والتي تحتوى في هذا التصنيف على 41 جامعة و مؤسسة تعليمية وبحثية من مصر.
وقال الدكتور طارق خليل ؛ أن جامعة النيل الأهلية أحتلت أيضاً الصدارة على مستوى الجامعات الخاصة والأهلية داخل مصر في مؤشر البحث العلمى خلال عام 2020 ؛ والترتيب العاشر على مستوى مصر في المؤشر البحثي حسب تصنيف سايماجو Scimago بين كل المؤسسات المصنفة في جمهورية مصر العربية ؛ واحتلت المجموعة 408 عالمياً خلال هذا العام .
ويعتمد تصنيف المؤشر البحثي على عدة عوامل منها المقالات العلمية المنشورة، والتفاعل الدولي ، و النشر في المجلات المرموقة ، والاستشهادات الدولية المتخصصة.
الجدير بالذكر أن تصنيف سايماجو Scimago العالمية هو واحد من أعرق وكالات التصنيف الجامعي في العالم ؛ و هو تصنيف للمؤسسات الأكاديمية والمؤسسات ذات الصلة بالبحث مرتبة حسب مؤشر مركب يجمع بين ثلاث مجموعات مختلفة من المؤشرات استنادًا إلى أداء البحث ومخرجات الابتكار والتأثير المجتمعي.