أخباربنوكرياضهسياحة وطيران

نقص عنصر الحديد بالجسم

 

د.محمد حافظ ابراهيم

 

من اهم ألاعراض لنقص الحديد بالجسم هى جفاف الفم والتعب والإرهاق حيث ان الحديد يعد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، والتي تتسبب في الحفاظ علي توازنه وحمايته من الهبوط، وعند التعرض لنقص في هذا العنصر يتعرض الجسم للعدد من الأعراض والمضاعفات .
وأن السبب الرئيسي في التعرض لنقص في نسبة الحديد بالجسم، هو سوء التغذية أي عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد. ومن مضاعفات الإصابة بنقص الحديد الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، فهذا العنصر يعد من العناصر الهامة لأنه يقوم بنقل الأكسجين من الرئتين إلي الأنسجة، ويقوم أيضا بتخزين الأكسجين في عضلات الجسم .
وأنه في حالة الإصابة بنقص الحديد في الجسم، على الانسان ان يتناول الحبوب المعوضة ومع الالتزام بنوعيات معينة من الطعام، والتى تكون غنية بهذا العنصر الهامة للجسم، لتعويض هذا النقص.
أعراض نقص الحديد في الجسم : هناك العديد من الأعراض التي تساعد في إكتشاف الإصابة بنقص الحديد في الجسم، ومنها:
= الشعور بالتعب والإرهاق، وهذا الأمر يكون بسبب عدم وصول الأكسجين إلي الأنسجة وعضلات الجم بالشكل الكافي .
= بسبب قلة الأكسجين في الأنسجة والعضلات يتعرض الكثيرون من المصابين بنقص الحديد إلي الشعور بعدم القدرة علي التركيز، والتفكير الجيد .
= أن الأشخاص المصابين بنقص في الحديد بالجسم، يعانون من الإصابة ببرودة في اطراف الجسم، وذلك بسبب عدم وصول الأكسجين إلي الأطراف.
= ضيق التنفس أيضا يعد من أبرز الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بنقص نسبة الحديد في الجسم، ويكون السبب في إنخفاض نسبة الهيموجلوبين والأكسجين.
= بعض الأشخاص المصابين بنقص في نسبة الحديد بالجسم يعانون من الشعور بألم في الصدر، ويكون السبب هو عدم حصول عضلة القلب علي الأكسجين الذي تحتاجه فتقوم ببذل مجود مضاعف للبحث علي الأكسجين فتتسبب في الشعور بألم الصدر.
= جفاف الفم يعد من أبرز الأعراض التي تشير إلي أن هذا الانسان يعاني من نقص الحديد في الجسم.
= نجد أن بعض الأشخاص المصابين بنقص نسبة الحديد في الجسم، يعانون من شحوب في الوجة، ويكون مائلا للون الأصفر.
= تساقط الشعر يعد من أبرز الأعراض التي تؤكد حقيقة الإصابة بنقص في نسبة الحديد بالجسم .
أطعمة تحتوى على الحديد لعلاج الانيميا : هناك العديد من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد الذى يعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الضعف، كما أنها تعتبر علاجا قويا للأنيميا وإن أبرز هذه الأطعمة هى:
1:العدس: يحتوى العدس على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وعلاج فقر الدم.
2:العسل الأسود: يعتبر من أبرز الأكلات التى تعالج الأنيميا نظرًا لما تحتويه من نسبة عالية من الحديد والفيتامينات الأخرى المهمة لصحة الجسم.
3:السبانخ: وهى مصدر قوى من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم وتحميه من الأنيما والضعف.
4:الفاصوليا البيضاء: يحتوى على كمية كبيرة من الحديد والفيتامينات المهمة لصحة ونشاط الجسم ووقايته من الأمراض والعدوى.
5:فول الصويا: يحتوى على نسبة عالية من الحديد وفيتامين K والمغنيسيوم والكالسيوم، وبالتالى فهو مفيد لصحة الجسم وعلاج الأنيميا.
6:اللحوم والأسماك: من الأطعمة التى ينصح مرضى الأنيميا دائما بتناولها للحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض، كما أنها تحتوى على نسبة عالية من الحديد.
ايهما افضل عنصر الحديد النباتي أم الحيواني فى الاطعمه: يعد عنصر الحديد من أهم العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان، في مرحلة البناء وفي جميع مراحله الاخرى، حيث يساعد على الشعور بالنشاط والحيوية، ومما لاشك فيه أن هذا العنصر متواجد في اللحوم، وأيضا في الخضراوات والفواكه، ولكن أيهما أفضل لجسمك الحديد النباتي أم الحيواني؟
مزايا تواجد الحديد في اللحوم : أن تواجد فيتامين ب 12 الموجود في اللحوم والأسماك والبيض والحليب يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء والألياف العصبية، وفي حالة نقصان ذلك يصاب الشخص بالأنيميا، كما أن تواجد عنصر البروتين متواجد بكثرة في اللحوم والأسماك والبيض والألبان وأيضا متواجد في الخضراوات والفواكه البقوليات،ومتوافر بكثرة فيها، وان جسم الإنسان يحتاج إلى 45 جرام للنساء و 55 جرام للرجال فقط يوميا.
ويتم امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية بسهولة أكبر من الحديد من المصادر النباتية، وذلك لأن هناك عناصر مختلفة موجودة في الحديد من المصادر النباتية يمكن أن تربط بالحديد مما يخفض من عمليه الامتصاص .
وان تناول الفواكه الغنية بفيتامين C الموجودة في الفواكه والخضراوات تساعد على امتصاص الحديد النباتى ، ويجب على النباتيين شرب كوب من عصير الفاكهة مع حبوبهم للمساعدة في امتصاص الحديد لأنه يعزز بيئة حمضية أكثر سهولة في الامتصاص.
و لكن هناك ضرورة لتناول اللحوم كالكبدة والدجاج واللحوم الحمراء، لأنها غنية بجميع العناصر التي يحتاجها الجسم من عنصر الحديد، ويمكن تناول الخضراوات والفواكه والبقوليات والمكسرات الغنية بالحديد كنوع تعويضي وليس أساسي.