أخبارصحة

مساوئ حظر التجوال الكلي والذعر والقلق العام

 

د. محمد حافظ ابراهيم

 

لاتزال جائحة فيروس كورونا، تسبب الذعر والقلق في أنحاء العالم، حيث سجلت أعداد الوفيات به أكثر من ربع مليون حالة، واقترب عدد مصابين إلى اكثر من أربعة ملايين. و قامت بعض الدول الأوربية الي إجراءات وقائية مشددة للحد من انتشار فيروس الكورونا، حيث أعلنت فرض حظر التجوال الكلي على البلاد، وتعليق رحلات الطيران وإغلاق المراكز التجارية والمطاعم.
انكماش الاقتصاد: أعلنت العديد من الولايات الأمريكية تطبيق حظر التجول الكلي وتعليق رحلات الطيران وإغلاق المدارس والمطاعم والشركات، مثل ولاية نيوجيرسى وولاية فيل مورفى وولاية وواشنطن وولاية ميرلاند، ما تسبب في ركود اقتصادي. وقال الدكتور مايكل ماير، خبير الاقتصادي في البنوك الأمريكية، إن الولايات المتحدة سقطت في انكماش اقتصادي كبير بسبب الآثار السلبية لفيروس كورونا، والإجراءات الحظر المشدد التي فرضتها البلاد. حيث تراجعت أسعار النفط الأمريكي لأول مره في التاريخ، لتسجل أقل من الصفر، حيث قل معدل الشراء والطلب على النفط ومشتقاته خلال الفتره الماضية بسبب توقف العمل في العديد من المصانع .
التضخم و ارتفاع في سعر السلع الغذائية: حيث أصدرت بريطانيا قرارا بفرض حظر التجوال، مما تسبب في حالة من الذعر وتهاتف البريطانيين على المتاجر، لشراء المنتجات الغذائية، وخلت الأرفف من بعض الأغذية القابلة للتخزين، مثل الأرز والمكرونة وزيت الطبيخ و الدقيق، والبسكويت، وحليب الأطفال الرضع، والحليب طويل الأمد المبستر، والشاي و غيرها من السلع الغذائيه. وبدأت المتاجر بفرض زيادة الأسعار ووضع قيود على الكمية التي يمكن شراؤها من تلك السلع، التي تشهد نقصا حادا مع زيادة الإقبال عليها.
تدهور الحالة النفسية: أوضحت رابطة أطباء أستراليا، أن عدد حالات الانتحار في استراليا يمكن أن تصل الي 25 بالمائة على الأقل، وذلك بسبب الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا المستجد على الجانبين الاقتصادي والاجتماعي .
وأوضح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن الإجراءات المفروضة بسبب انتشار فيروس كورونا والتي أدت إلى إغلاق مؤسسات تجارية في أماكن كثيرة بالبلاد، قد تؤدي نفسها إلى حالات انتحار أو وفيات أخرى. حيث سنخسر المزيد من الناس و ووضع امريكا في ركود أو كساد هائلين . ستخسر أشخاصا اعزاء علينا سيكون لدينا حالات انتحار بالآلاف.